أُوقفت المتزحلقة الروسية على الجليد كاميلا فالييفا التي أثارت جدلاً خلال أولمبياد بكين 2022 الشتوي، لتناولها المنشّطات في فترة سابقة، أربع سنوات بدءاً من 25 كانون الأول 2021، بحسب ما أعلنت الإثنين محكمة التحكيم الرياضي (تاس).
وأضافت المحكمة أن الموهبة البالغة راهناً 17 عاماً والتي لم توقفها وكالة مكافحة المنشّطات الروسية في بادئ الأمر بداعي أنها «لم ترتكب أي خطأ أو إهمال»، أقصيت بأثر رجعي عن كامل تلك الفترة.

ويمكن لفالييفا الطعن لدى المحكمة الفدرالية السويسرية في مهلة 30 يوماً ولأسباب قانونية محدودة.

أضافت تاس: «كل النتائج الرسمية للسيدة فالييفا من 25 كانون الأول 2021 تُعتبر باطلة وكل النتائج الناجمة عنها (ألقاب، جوائز، ميداليات، إيرادات...)».

وكانت الوكالة الروسية (روسادا) عادت في شباط 2023 عن قرارها السابق بتبرئة فالييفا وطالبت محكمة التحكيم الرياضي (كاس) بمعاقبتها، وذلك بعدما أعربت الوكالة العالمية لمكافحة المنشّطات (وادا) عن عزمها اللجوء إلى محكمة التحكيم.

وكُشِفَ النقاب عن سقوط فالييفا في اختبار المنشّطات خلال أولمبياد بكين الشتوي، من دون أن يمنعها ذلك من المشاركة.

وعلمت فالييفا بعد قيادتها روسيا لذهبية التزحلق على الجليد للفرق، أن فحصاً للمنشّطات خضعت له في 25 كانون الأول 2021 جاءت نتيجته إيجابية، وقد استخدمت دواء «تريميتازيدين» وهو عقار يُستخدم لمعالجة الدوّار والذبحة الصدرية والمحظور من (وادا). كما تساعد المادة في تدفق الدم والتحمّل.

وحكمت (كاس) في حينها لصالح الروسية وسمحت لها بالمشاركة في المنافسات الفردية، معتبرة أن حرمانها من المشاركة قبل التأكد من حيثيات القضية، من شأنه أن يسبب لها ضرراً «لا يمكن إصلاحه».