حقّق سان أنتونيو سبيرز فوزاً مفاجئاً على ميلووكي باكس بطل الموسم الماضي (102-93) في عقر دار الأخير ضمن دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، في حين لم يعد أي فريق في الدوري من دون خسارة بعد سقوط يوتا جاز للمرة الأولى هذا الموسم.وفي المباراة الأولى، توزّع لاعبو سبيرز الأدوار حيث نجح خمسة منهم، بينهم اثنان من الاحتياطيين في تخطي حاجز الـ10 نقاط ليقودوا فريقهم إلى تحقيق فوزهم الثاني هذا الموسم مقابل 4 هزائم. وكان أفضل المسجّلين في صفوف الفائز ديجونت موراي مع 23 نقطة وأضاف ديريك وايت وبرين فوربيس 17 و16 توالياً. وقال موراي: «أعشق عندما تكون الكرة في حوزتي، وأشعر بالفخر عندما أتخطى لاعب الارتكاز في الفريق المنافس وأن أكون على أهبة الاستعداد عندما يكون فريقي في حاجة إلي».
أما في صفوف الخاسر الذي غاب عنه بروك لوبيز وجروي هوليداي ودونتي فينتشنسو لإصابات مختلفة، فكان أفضل مسجليه النجم اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو مع 28 نقطة و13 متابعة.
وأشاد مدرب سبيرز غريغ بوبوفيتش بأداء فريقه بقوله: «بطبيعة الحال، إنه فوز لافت على بطل الدوري. لقد خاضوا المباراة في غياب العديد من أبرز لاعبيهم لكن هذه الأمور تحصل لكل الفرق».
وظلت النتيجة متقاربة حتى نهاية الربع الثالث، قبل أن تميل الكفة إلى سبيرز في الربع الأخير الذي تفوّق فيه على منافسه (33-26).
وفي مباراة ثانية مُني يوتا جاز بأول خسارة له هذا الموسم بسقوطه أمام شيكاغو بولز (99-107) بفضل تألّق نجم الأخير ديمار ديروزان الذي سجّل 32 نقطة بالإضافة إلى 26 نقطة بواسطة زاك لافين الذي لم يكمل المباراة لإصابة في إبهامه. ويبدو ان غياب نجم شيكاغو بولز باتريك وليامس حتى نهاية الموسم المنتظم لم يؤثر على عروض فريقه بدليل بأنه يحتل مركزاً بين رباعي المقدمة في المنطقة الشرقية.
وكانت نقطة التحول في المباراة هي الفترة بين نهاية الربع الثالث ومطلع الربع الأخير عندما سجّل شيكاغو 18 نقطة مقابل 5 فقط لمنافسه.
من جهته تابع واشنطن ويزاردز انطلاقته القوية هذا الموسم بفوزه على بوسطن سلتيكس (115-112) بعد التمديد مرتين وذلك بفضل تألّق هدافه برادلي بيل صاحب 36 نقطة ومساهمة كايل كوزما الذي سجّل 17 نقطة و17 متابعة (رقم قياسي شخصي). والفوز هو الخامس لويزاردز مقابل خسارة واحدة ليحقق أفضل انطلاقة له منذ موسم 2005-2006. وأشاد مدرب ويزاردز ويس انسيلد جونيور بفريقه بقوله: «هذا الفوز يثبت قوة الشكيمة لدى فريقي. دائماً ما أردد هذه العبارة. في كل مرة يجد أحد اللاعبين طريقة ليفرض نفسه ويقوم بالمساهمة لما فيه مصلحة الفريق».
وكان أبرز مسجّل في صفوف بوسطن، جايلين براون مع 34 نقطة وأضاف جايسن تايتوم 27 نقطة مع 15 متابعة. يُذكر أن بوسطن كان يخوض ثالث وقت إضافي له في ست مباريات لعبها منذ مطلع الموسم الحالي. وقال كنتافيوس كالدويل بوب من ويزاردز: «لقد حافظنا على تضامننا وقمنا بإنجاز المهمة».
هذا وتغلّب ديترويت بيستونز على أورلاندو ماجيك (110-103). وكان أفضل مسجل في صفوف الفائز جيرامي غرانت مع 22 نقطة، وكيلي أولينيك الأفضل في صفوف الخاسر مع 18 نقطة و5 متابعات و4 تمريرات حاسمة.
وخاض الخيار الأول في الدرافت كايد كانينغهام أول مباراة له في صفوف ديترويت واكتفى بنقطتين و7 متابعات وتمريرتين حاسمتين في 19 دقيقة لعبها. وعانى كانينغهام من إصابة في كاحله أبعدته عن المباريات الأولى خلال الموسم الحالي.
وفي المباريات الأخرى، فاز دنفر ناغتس على مينيسوتا تمبروولفز (93-91)، وتورونتو رابتورز على إنديانا بايسرز (97-94)، وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز على أتلانتا هوكس (122-94)، وميامي هيت على ممفيس غريزليز (129-103)، وفينيكس صنز على كليفلاند كافالييرز (101-92)، ونيويورك نيكس على نيو أورليانز بيليكانز (123-117)، وغولدن ستايت ووريرز على أوكلاهوما سيتي ثاندر (103-82).