دخلت البلاد في مدّة الأعياد. الجميع في عطلة، إلّا الرياضة التي تبقى حاضرةً محليّاً سواء من بوابة منتخب لبنان لكرة القدم الذي يواصل تحضيراته في طرابلس لنهائيات آسيا المقرّرة الشهر المقبل في قطر، أو من بوابة كرة السلة التي تنتظر «ديربي» بيروت بين الحكمة والرياضي مساء الأربعاء المقبل الساعة 21:45 (التوقيت قابل للتعديل). الجميع يتحدّث عن هذين الاستحقاقين، ولكن نتيجة اقتراب موعد الـ«ديربي» يبقى الحديث الأساسي عنه، بخاصة أنّ بطولة لبنان لكرة السلة هذا الموسم تشهد الكثير من الإثارة.
الحكمة يقدم نفسه هذا الموسم منافساً جديّاً على اللقب، وهو سينهي مرحلة الذهاب في الصدارة بغض النظر عن نتيجة لقائه مع الرياضي. فاز الفريق «الأخضر» بثماني مباريات من أصل ثمانية، وهو يضمّ تشكيلةً قويةً عمادها لاعبَين أجنبيّين على أعلى مستوى هما صانع الألعاب المميّز بيار جاكسون، إضافة إلى التونسي رضوان سليمان، ومن المقرر أن يتعاقد النادي مع لاعب ارتكاز جديد في المرحلة المقبلة بدلاً من آتير ماجوك. قوّة الأجانب لا تخفي تميّز المحليين في الحكمة فيبرز كريم عز الدين وعمر جمال الدين ورودريغ عقل وغيرهم... تشكيلة يقودها المدرّب جاد الحاج تقدم مستوى مميزاً أيضاً في دوري السوبر لغرب آسيا WASL، بعد فوز كبير على الأهلي الحلبي خارج الديار.
الحكمة سيكون خصماً قوياً للرياضي ـ بيروت صاحب المركز الثاني مع 6 انتصارات وخسارتين. «نادي المنارة» بدأ البطولة بشكل ضعيف، ولكنه استعاد عافيته نسبياً في الأيام الماضية، ففاز على بيروت فيرست كلوب في الدوري المحلي، وتصدّر مجموعته في بطولة WASL بعد فوزين كبيرين على الوحدة السوري والشرطة العراقي توالياً.
يعرف الرياضي جيداً كيف يفوز في المباريات الكبيرة، فهو تجاوز الحكمة الموسم الماضي في ثلاث لقاءات متتالية ضمن سلسلة نصف النهائي، رغم أنّ الفريق الأخضر كان يعيش حالةً مميزة حينها، ولكن الرياضي هو الرياضي.
النادي البيروتي يمتلك أبرز اللاعبين المحليّين، وفي مقدمتهم وائل عرقجي وعلي منصور وأمير سعود وكريم زينون، من دون نسيان إسماعيل أحمد صاحب الخبرة الكبيرة. تشكيلة يضاف إليها البوسني علم الدين كيكانوفيتش صاحب المستوى الثابت هذا الموسم، إضافة إلى ماني هاريس وساني سكاكيني، هي قادرة بلا شك على إسقاط الحكمة في أرضها، شرط أن يكون التركيز موجوداً، والأخطاء قليلة.
قمّة ينتظرها عشاق كرة السلة اللبنانية والعربية بفارغ الصبر (بيعت جميع البطاقات قبل 15 يوماً من موعد المباراة)، حتى ولو أنّها في منتصف الموسم، ولكن الديربي يبقى له نكهة خاصة نظراً إلى المستوى الكبير الذي يقدّمه اللاعبون خلاله. والأكيد أنّ ثنائيات عديدة ستحضر الأربعاء، بين وائل عرقجي وبيار جاكسون، وإسماعيل أحمد ورضوان سليمان... الإثارة ستكون حاضرةً.