يبدأ نادي الرياضي ـ بيروت مشواره عصر اليوم ضمن بطولة السوبر لغرب آسيا لكرة السلة (WASL) عندما يلاقي نادي الوحدة السوري في قاعة الفيحاء بالعاصمة دمشق (الساعة 17:45 بتوقيت بيروت ـ 18:45 بتوقيت سوريا).مباراة مهمة لبطل لبنان وبطل منطقة غرب آسيا الموسم الماضي، بخاصة أنّه يمرّ بمرحلة من انعدام الثقة في الدوري المحلي. الرياضي لعب 6 مباريات حتى الآن في بطولة لبنان، فاز في 4 مباريات وخسر 2 على أرضه وبين جمهوره أمام الأنطونية وهومنتمن توالياً، وهو ما طرح علامات استفهام كبيرة حول جاهزية نادي المنارة للدفاع عن لقبه المحلي أولاً، والإقليمي ثانياً.
واضح حتى الآن أن أجانب الرياضي لا يقدموا المستوى المطلوب منهم، بخاصة الفلسطيني ساني سكاكيني، والأميركي ماني هاريس، مع مستوى أفضل نسبياً للبوسني علم الدين كيكانوفيتش. ما يحصل مع الرياضي هذا الموسم حصل سابقاً، وتحديداً الموسم الماضي عندما أنهى الدوري المنتظم في المركز الرابع، قبل أن يعود ويحرز البطولة بعد استقدام الأسترالي الرائع ديوب ريث، والأميركي كيفين مورفي. ولكن هذا الموسم مختلف، مع وجود ثلاثة لاعبين أجانب في الفرق، وهو ما جعل المستوى متقارب بين الجميع، وبات أي فريق قادر على إلحاق الهزيمة بأي فريق محلياً.


وفي دليل على التذبذب الذي يعيشه الفريق، هو ما قاله المدرب أحمد فران بعد الفوز على هوبس قبل أيام في الدوري بنتيجة (87 ـ 76) إنّ اللاعبين «يلعبون باستلشاء» و«لا يقدمون الأداء المطلوب منهم في بعض المباريات».
مباراة اليوم لن تكون سهلة للرياضي أمام حوالى 8500 مشجع سيملؤون قاعة الفيحاء في دمشق، وسيضعون ضغطاً كبيراً على اللاعبين اللبنانيين كما فعلوا مع الشرطة العراقي عندما فازوا عليه بنتيجة (74 ـ 70) قبل أيام. ويمتلك الوحدة نقطة قوة هي المدرب مروان خليل الذي يعرف الرياضي جيداً هو الآخر، كما هو حال لاعبه عبدالرحمن الحموي الذي لعب سابقاً لمصلحة الرياضي. ولكن رغم كل شي يمتلك الرياضي عدداً من النجوم المميزين بينهم وائل عرقجي ـ العائد من إصابة في الكتف ـ وأمير سعود، إضافة إلى كريم عز الدين وعلي منصور وهايك غيوكوجيان، من دون نسيان المخضرم إسماعيل أحمد. أسماء قادرة بأي وقت على العودة وتحقيق أي لقب ممكن إذا ما لعبت بتركيز ومن دون استخفاف بالخصوم. ومن النقاط المهمة للنادي البيروتي هي وجود أمير سعود، الذي احترف الموسم الماضي مع الوحدة تحديداً، وقاده للفوز في بطولة سوريا على حساب الأهلي الحلبي.
سيضع جمهور الوحدة الكبير ضغطاً على لاعبي نادي الرياضي


لقاء اليوم سيُلعب على الجزئيات، ومن يرتكب أخطاء أقل سيكون أقرب للفوز، وهذا الأمر يعرفه جيداً مدرّب الرياضي ولاعبوه، الذين يريدون العودة بفوز يبعد عنهم الضغوط، قبل مواجهة بيروت فيرست كلوب في الدوري المحلي يوم الأربعاء المقبل.
ويريد الرياضي تجديد الفوز ببطولة الغرب، من أجل التأهل مجدداً إلى «فاينل 8» بطولة WASL التي تضم أبرز أندية غرب آسيا والخليج، وتحقيق اللقب هناك بعد أن خسره الموسم الماضي بفعل الإصابات التي أصابت لاعبيه.
وفي باقي مباريات النادي البيروتي ضمن البطولة، يلعب الرياضي يوم الخميس في 21 كانون الأول الجاري مع الشرطة العراقي، قبل أن يستقبل الوحدة والشرطة توالياً على أرضية ملعب مجمع نهاد نوفل في ذوق مكايل شمال بيروت في 7 و15 شباط المقبلين.