يُشارك ريال مدريد الإسباني ومانشستر الإنكليزي بطل أوروبا في النسخة الأولى من مونديال الأندية الموسّع في كرة القدم، المقرّر عام 2025 في الولايات المتحدة، بحسب ما أعلن الاتحاد الدولي (فيفا) مساء أمس الأحد. وتُقام البطولة بشكلها الجديد بمشاركة 32 نادياً تتوزّع على ثماني مجموعات، بين 15 حزيران/ يونيو و13 تموز/ يوليو «حرصاً على توافق مواعيد البطولة مع روزنامة المباريات الدولية». ويتأهّل بطل ووصيف كل مجموعة إلى دور الـ16.وعشية انطلاق نصف نهائي مونديال الأندية المقام حالياً في جدة بموجب النظام الحالي بمشاركة سبعة أندية، اجتمع مجلس فيفا في المدينة السعودية متخذاً قرارات تتعلق بالنسخة الأولى «على أن يكون الاسم الرسمي للمسابقة Mundial de Clubes FIFA (باللغة الإسبانية) وستضم أندية من كل اتحاد من الاتحادات القارية الستة».
وبناءً على معايير تشمل المواسم الأربعة الأخيرة، اعتباراً من مرحلة المجموعات للمسابقة الأبرز على صعيد الأندية في كل اتحاد من الاتحادات القارية، اعتمد مجلس فيفا المنهجية التالية للتصنيف: 3 نقاط في حال الفوز. نقطة واحدة في حال التعادل. 3 نقاط في حال التقدم لكل دور من أدوار المسابقة.
لكن بالنسبة إلى الأندية الأوروبية، ونظراً إلى اكتمال ثلاثة مواسم ومرحلة المجموعات من الموسم الرابع ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا، وبما أن الاتحاد الأوروبي يعتمد بالفعل نظام معاملات تصنيف الأندية، فإنّ المبادئ المنهجية المعتمَدة حالياً ستنطبق بشكل استثنائي «نقطتان في حال الفوز. نقطة واحدة في حال التعادل. 4 نقاط في حال التأهل لمرحلة المجموعات. 5 نقاط في حال التأهل للدور ثمن النهائي. نقطة واحدة في حال التقدم لكل دور من الأدوار اللاحقة».
وسيمثل أوروبا 12 نادياً، أميركا الجنوبية 6 أندية، وكل من أفريقيا وآسيا وكونكاكاف أربعة أندية، إضافة إلى ممثل واحد عن أوقيانيا، فيما سيُخصَّص المقعد الأخير لنادٍ من البلد المضيف.
وأشار فيفا إلى ان الأندية التي ضمنت تأهلها حتى الآن هي:
* أوروبا: 12 نادياً
من خلال الفوز بدوري أبطال أوروبا: 4 أندية
2021: تشلسي (إنكلترا)، 2022: ريال مدريد (إسبانيا)، 2023: مانشستر سيتي (إنكلترا)، 2024: بانتظار تحديد هوية البطل.

عبر مسار التصنيف: 8 أندية
بايرن ميونيخ (ألمانيا)، باريس سان جيرمان (فرنسا)، إنتر ميلانو (إيطاليا)، بورتو (البرتغال)، بنفيكا (البرتغال)، 10 و11 و12 بانتظار تحديد هوية الاندية المتأهلة.


أميركا الجنوبية: 6 أندية
من خلال الفوز باللقب القاري (كوبا ليبرتادوريس): 4 أندية
2021: بالميراس (البرازيل)، 2022: فلامنغو (البرازيل)، 2023: فلومينينسي (البرازيل)، 2024: بانتظار تحديد هوية البطل.
عبر مسار التصنيف - ناديان: بانتظار تحديد هوية الناديين المتأهلين

إفريقيا : 4 أندية
من خلال الفوز بدوري أبطال إفريقيا: 3 أندية
2021 و2023: الأهلي (مصر)، 2022: الوداد الرياضي (المغرب)، 2024: بانتظار تحديد هوية البطل.
عبر مسار التصنيف - نادٍ واحد: بانتظار تحديد هوية النادي المتأهل

آسيا: 4 أندية
من خلال الفوز بدوري أبطال آسيا: 3 أندية
2021: الهلال (السعودية)، 2022: أوراوا ريد دايموندز (اليابان)، 2024: بانتظار تحديد هوية البطل.
عبر مسار التصنيف - نادٍ واحد: بانتظار تحديد هوية النادي المتأهل


كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي): 4 أندية
من خلال الفوز بكأس الأبطال: 2021: مونتيري (المكسيك)، 2022: سياتل ساوندرز (الولايات المتحدة)، 2023: ليون (المكسيك)، 2024: بانتظار تحديد هوية البطل.


أوقيانوسيا: نادٍ واحد.
عبر مسار التصنيف: أوكلاند سيتي (نيوزيلندا)

لم تنطلق بعد نسخة 2024 من دوري أبطال أوقيانوسيا، علماً أنه من بين الأندية التي يُحتمل أن تشارك في هذه النسخة، لا يوجد أي نادٍ بإمكانه تجاوز أوكلاند سيتي من حيث النقاط التي حصل عليها.

- كأس انتركونتيننتال في 2024.
وكشف فيفا عن تفاصيل مسابقته السنوية الجديدة كأس انتركونتيننتال «Coupe Intercontinentale de la FIFA» التي صادق عليها مجلسه في آذار/مارس، وتقام بدءاً من 2024 بمشاركة جميع أبطال أبرز المسابقات القارية للأندية، على أن تُختتَم بمباراة نهائية على ملعب محايد بين بطل أوروبا والفائز بمباراة فاصلة.
وتتألف المرحلة الأولى من جولتين، الأولى على أساس التناوب بين بطل آسيا أو إفريقيا على أرضه ضد بطل أوقيانيا، يتأهل منها الفائز إلى الثانية ضد بطل آسيا أو إفريقيا، على أن توزَّع حقوق استضافة الجولتين الأولى والنهائية بين ممثلي آسيا وإفريقيا.
وفي المرحلة الثانية، يلتقي بطلا أميركا الجنوبية وكونكاكاف على أرض أحد الناديين بالتناوب.
وفي مباراة فاصلة تقام في 14 كانون الاول/ديسمبر 2024 على ملعب محايد، يلتقي الفائز من المرحلتين الأولى والثانية على نفس الملعب المحايد الذي يستضيف في 18 كانون الاول/ديسمبر المباراة النهائية بين الفائز من المباراة الفاصلة وبطل أوروبا.