أصدر الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم، ترتيب أفضل 10 هدّافين آسيويين، لعام 2022، داخل القارة وخارجها، ومع منتخب بلادهم. ولم تتضمّن القائمة سوى لاعب عربي واحد، هو الإماراتي علي مبخوت.
مبخوت الذي يلعب لنادي الجزيرة الإماراتي، حلّ في المرتبة التاسعة، مُسجّلاً 23 هدفاً، 19 منها مع ناديه، و4 أهداف مع منتخب بلاده، الذي لم يتمكّن من التأهّل إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022.

وجاء الإيراني مهدي طارمي، لاعب بورتو البرتغالي، في المركز الأوّل، مُسجّلاً 39 هدفاً. وعلى الرغم من أن الياباني كوداي تاناكا سجّل 39 هدفاً أيضاً في العام نفسه، حلّ في المركز الثاني، بسبب عدم تسجيله أي هدف دولي، مقابل 5 أهداف دوليّة لطارمي.

وفي المركز الثالث، جاء السنغافوري إخسان فاندي (30 هدفاً)، ومن بعده الياباني ريو نيشيغوتشي (30)، والأوسترالي جايمي ماكلارين خامساً (28).

وفي المركز السادس الأوزبكي بوبير أبديخوليكوف (27)، ومن بعده الكوري الجنوبي سون هيونغ مين (25)، ثم مواطنه شين ووك كيم (24)، والإماراتي علي مبخوت (23)، والياباني أياسي أودا عاشراً (22).

وكان ملاحظاً أن أربعة لاعبين فقط يلعبون خارج القارة الآسيوية، في البرتغال وإنكلترا وبيلاروس وبلجيكا، فيما يتوزّع باقي اللاعبين على سنغافورة وتايلاند وأوستراليا والإمارات.