تحمل أربعة منتخبات عربية الأمل في التأهل الى نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2012 في الغابون وغينيا الاستوائية في مطلع العام المقبل، عندما تقام الجولة الأخيرة للتصفيات التي ودّعها منتخب مصر الذي لن يدافع عن ألقابه في النسخات الثلاث الاخيرة.
في المجموعة الرابعة، تبدو أسهم المنتخب المغربي مرتفعة، إذ سيستضيف «أسود الأطلس» نظيره التنزاني في مراكش الاحد، فيما تستضيف الجزائر نظيرتها أفريقيا الوسطى بعد غدٍ ايضاً. وفي حال فوز المغرب فإن الأمور ستكون محسومة لكونه يملك 8 نقاط ويتفوّق بفارق الأهداف على أفريقيا الوسطى التي تملك الرصيد عينه، فيما ستختلط الأوراق في حال فوز الجزائر وتنزانيا لأن كل المنتخبات سيصبح رصيدها 8 نقاط وسيتم اللجوء الى فارق المواجهات لتحديد المتأهل.
وفي المجموعة الثالثة، لا بديل أمام ليبيا سوى العودة بنتيجة ايجابية من أرض منافستها زامبيا غداً، لتتأهل كمتصدرة أو كأفضل منتخب ثان وتتفوق زامبيا (12 نقطة) بفارق نقطة واحدة، وتلتقي موزمبيق مع جزر القمر غداً في لقاء هامشي.
وفي المجموعة الـ11، فإن وضع المنتخب التونسي لا يحسد عليه إذ يتعيّن على «نسور قرطاج» الفوز على ضيفتهم توغو غداً وانتظار تعثر مالاوي أمام مضيفتها تشاد. وتتساوى تونس ومالاوي بالنقاط خلف بوتسوانا التي تصدرت وتأهلت عن هذه المجموعة التي تضم خمسة منتخبات. وتتفوق مالاوي بفارق المواجهات بتعادلهما ذهابا 2-2 في تونس و0-0 إياباً في مالاوي.
وفي المجموعة التاسعة، ستحسم الأمور في لقاء المتصدرين غانا ومضيفتها السودان في أم درمان غداً، ويتعين على المنتخب السوداني استغلال عاملي الارض والجمهور لتسطير نتيجة مؤهلة أمام منتخب صعب المراس يملك محترفين من طرازٍ عالٍ، فيما تلتقي سوازيلندا مع ضيفتها الكونغو.
وفي الاولى، تلتقي ليبيريا مع مالي، والرأس الاخضر مع زيمبابوي، وفي الثانية تلعب اثيوبيا مع مدغشقر ونيجيريا مع غينيا غداً، وفي الخامسة تلعب اليوم الكونغو الديموقراطية مع الكاميرون، وموريشيوس مع السنغال الأحد. وفي السادسة تلتقي غامبيا مع بوركينا فاسو غداً. وفي السابعة تلعب مصر مع النيجر وجنوب افريقيا مع سييراليون غداً، وفي الثامنة ساحل العاج، المتأهلة، مع بوروندي وبنين مع رواندا الأحد. وفي العاشرة تلعب غينيا بيساو مع انغولا، واوغندا مع كينيا غداً.
(الأخبار)