حُصرت بطاقة الهبوط الثانية بين التضامن والغازية للأسبوع الأخير، بعدما خطف الساحل فوز الأمان عبر الإخاء، والسلام على حساب الإصلاح، وفاز العهد على الراسينغ في لقاء ممتع وفاز النجمة والأنصار بثلاثية على الصفاء والمبرة ليقتربا من الوصافةشهدت مباريات فرق المقدمة الستة الآمنة مستويات توّجت بأعلى نسبة من الإثارة والأهداف (12).

الصفاء ×النجمة (1-3)

حقق النجمة فوزاً مهماً على الوصيف الصفاء، بعدما كان متأخراً بهدف، على ملعب المدينة.
لعب النجمة كرة جماعية مرتاحة مقابل حذر دفاعي صفاوي. وبعد رأسية خطرة للكابتن عباس عطوي صدها حارس الخبرة زياد الصمد (3)، ترجم الكابتن خضر سلامي هدية محمد طحان العرضية الى هدف أول (27). وختم النجمة الشوط بهدف التعادل للبديل أكرم مغربي من كرة عرضية لعطوي (45).
وبعد دقائق متكافئة، خرج علي السعدي بصفراء ثانية، فمرر عطوي الكرة الحرة الى محمد شمص ليسددها فترتد من الصمد ويتابعها أحمد مغربي هدف التقدم (76)، ومن ركلة جزاء كسبها عطوي إثر انفراده بالصمد سجل عطوي الهدف الثالث وسط احتجاج صفاوي. وبهذا تجمّد الصفاء ثانياً بفارق 3 نقاط عن النجمة الرابع، ونقطتين عن الأنصار الثالث.
حكم اللقاء طلعت نجم مع حسين فرج ومصطفى بواب.

الساحل × الإخاء (1ـ0)

خطف الساحل قشة الأمان بفوز ثمين من ضيفه الإخاء، على ملعب بيروت البلدي، عبر هدف ذهبي لمحمد حلاوي، كان حلاوة البقاء قبل ختام الدوري بجولة واحدة، وأبقى ورقة الهبوط الثانية بين فريقي التضامن والغازية.
بدأ الساحل بحرارة للفوز اللازم وواجهه الإخاء بأداء واجب. وبعد دقائق وسط الملعب، وكرتين للإخاء من ربيع الحصري وخالد شتلة قطع طارق عبده كرة خطرة لمحمد قصاص.
وبدأ الإخاء الشوط الثاني بعشرة لاعبين، وقطف الساحل خلالها أغلى الأهداف عبر كرة من نجمه محمود عيتاني حوّلها القصّاص برأسه في شباك ربيع الكاخي(49). وضغط الإخاء دون تعديل، وطرد الحكم لاعب الاحتياط حسين طحان عن مقعده مع احتجاج إخائي، وانتهى اللقاء بفرحة ساحلية غامرة إثر خطر لم يشهده الساحل منذ سنوات.
قاد المباراة الحكم رضوان غندور مع حسن قانصوه وعلي سرحال.

الراسينغ × العهد (3ـ4)

قدم العهد بطل الدوري ومضيفه الأبيض مباراة الإثارة متوّجة بسبعة أهداف ملونة، تبادلا خلالها التقدم ثلاث مرات وختمها العهد بفوز بالأربعة.
بدأ العهد بأفضلية ترجمها حسين دقيق بهدف التقدم من كرة قدمها نجمه حسن معتوق (11)، وأتبعه المعلم عباس عطوي «أونيكا» بهدف رائع من بعيد بعدما داعب الكرة مرات (21). وأعاد الوسيم عبد الهادي فريقه بهدف أول في شباك محمد سنتينا (29)، وفجّر عماد الميري سريعاً هدف التعادل بكرة انفرادية وسط احتجاجات عهدية بتسلله (41).
وفاجأ بريشوس الجميع بهدف التقدم للراسينغ (54)، وعادل البديل محمود العلي إثر كرة من علي بزي (62)، وسريعا أطلق أونيكا هدف الفوز من خارج المنطقة (66)، وصد الحارس سنتينا انفرادية بريشوس، ليخرج العهد بفوز معنوي، ويؤكد الراسينغ تطوره بقيادة مدربه العراقي مالك فيوري، الذي لو توافر له ما لغيره من احتياط مناسب لكان للراسينغ كلام أعلى.

الأنصار × المبرة (3ـ2)

حقق الأنصار فوزاً معنوياً على فريق المبرة، وعزز مركزه ثالثاً في الترتيب، فيما حافظ المبرة على مركزه الخامس.
تقدم المبرة مرتين في الشوط الأول، لكنّ لياقة الأخضر وتبديلاته الاحتياطية حسمت الأمر في الشوط الثاني.
بعد دقائق متكافئة، مع رغبة أكبر في الفوز من لاعبي أسامة الصقر، تقدم الأزرق بكرة رأسية لوب من فوق الحارس المتقدم وحيد فتال (12).
وبعد حركة فارغة من الخطورة عادل محمد كجك (44)، وأطفأ طارق العلي الفرحة الخضراء سريعاً بكرة تلقاها من داسيلفا واخترق الدفاع وسدد بيسراه أرضية زاحفة (45).
ونزل الأنصار بروحية أفضل، وبعد كرتين للعلي خطف كجك الواعد هدف التعادل برأسه كرة من أدسون (63). وتراجع المستوى ولياقة المبرّاويين، فسجل راموس هدف الفوز من عرضية لباقر يونس (76). وضغط المبرة ورفع الشويخ البديل كرته فأصابت يد المدافع المرفوعة داخل المنطقة دون قرار رغم الاحتجاج (84). وختم اللقاء بطرد رامي عمار (94).
قاد اللقاء الحكم جهاد الغريب مع وائل الرمح ووليد دمج.
وكان التضامن قد فاز على الغازية 1ـ0، والسلام على الإصلاح 2ـ0 (الجمعة).
■ الترتيب العام: 1ـ العهد 51 نقطة، 2ـ الصفاء 44 نقطة، 3ـ الأنصار 42، 4ـ النجمة 41، 5ـ المبرة 35، 6ـ الراسينغ 29، 7ـ الإخاء 23، 8ـ السلام 22، 9ـ الساحل 21، 10 ـ التضامن 19، 11ـ الغازية 17، 12 - الإصلاح 4 نقاط.

الدرجة الثانية

اختتمت أمس المرحلة الـ24 من بطولة الدرجة الثانية، حيث ضمن فريق طرابلس تأهله الى بطولة الدرجة الأولى بعد فوزه على الاجتماعي 0-3، فيما تلقى الأهلي صيدا ضربة قوية بخسارته أمام الإرشاد 1-0، مقابل فوز منافسه على بطاقة التأهل الثانية، فريق الخيول، 1-4 على السلام زغرتا. وفاز حركة الشباب على النهضة بر الياس 1 – 0.
وفي صراع الهروب من الهبوط الى الثالثة، فاز ناصر بر الياس على المودة طرابلس 3-4، والمحبة على الشباب طرابلس 1-2، والحكمة على الأهلي النبطية 0-2.
(الأخبار)



«مسرحية» جديدة

أثارت «المسرحية» التي قام بها رئيس لجنة الحكام محمود الربعة الاستغراب، بعد إرساله أكثر من طاقم تحكيمي لقيادة مباراة التضامن والغازية، وخصوصاً أن الكثيرين، ومنهم إدارة الفريقين وبعض الإعلام، كانوا يعرفون قبل يوم من اللقاء أن الحكم وارطان ماطوسيان سيقود المباراة. ولو كنا نعرف في «الأخبار» أن ملعب صيدا سيشهد مثل هذه المسرحية المهينة للحكام، لذكرنا الأسماء في تقديم المباريات.