عاش جمهور كرة السلة في لبنان أمسية سلويّة بامتياز، مع تقديم الرياضي ومهرام مباراة رفيعة المستوى فنياً أعادت إلى الأذهان ذكريات الزمن السلّوي الجميل، وفاز فيها الرياضي 83 - 73 (16 - 19، 41 - 38، 59 - 50) على ملعب المنارة لينهي سلسلة نصف نهائي غرب آسيا لمصلحته 2 - 0. وسيلعب الرياضي في النهائي مع الفائز من سلسلة مباريات الجلاء السوري وذوب آهن الإيراني المتعادلين 1 - 1. ولا يمكن إسناد دور البطولة إلى أحد لاعبي الرياضي واعتباره صاحب الفضل في الفوز أمس، لكن يمكن منح المدرب فؤاد أبو شقرا لقب بطل المباراة بعد قراءته الصحيحة قبل اللقاء وخلاله.
وقبل الدخول في الجانب الفني، يجب الوقوف عند الحضور الجماهيري الكبير الذي أضفى أجواءً رائعة على اللقاء رغم بعض “الفلتات” السياسية؛ إذ إن هتافات قسم من الجمهور شجّعت أطرافاً عدة من ليبيا إلى القذافي إلى USA، إلى صدام حسين إلى “الشعب يريد إسقاط خوش آمديد”، ولم يغب عن تشجيع بعض الجمهور سوى شاه إيران السابق... ولبنان الذي لم يرد اسمه على لسان الحاضرين!!
وكاد الحضور الجماهيري “يطير” بعد قرار من السلطات العليا في قوى الأمن الداخلي بعدم السماح بالدخول، لكن إرادة الجمهور لحضور المباراة حطمت أبواب الملعب ليدخل المشجعون من دون أن يُترك مجال للقوى الأمنية لتحرّك ساكناً منعاً “للمجزرة”.
وعلى الصعيد الفني، شهدت المباراة جميع فنون كرة السلة هجوماً ودفاعاً، وتميّز الرياضي باللعب الجماعي بعيداً عن نجومية الأفراد مع تألّق العملاق لورين وودز صاحب “الدوبل دوبل” (16 نقطة و16 كرة مرتدة) ونايت جونسون بـ18 نقطة (منها 4 ثلاثيات)، لكن ارتكابه لثلاثة أخطاء في منتصف الربع الثاني قيّد حركته، فيما أدى علي محمود، كعادته، دور الممول بـ9 نقاط و5 تمريرات حاسمة.
أما في الجانب الإيراني، فقد كان الحضور القوي للعملاق الثاني في اللقاء “الشيخ سامبا” دور في المنافسة الإيرانية مع تسجيله “دوبل دوبل” (28 نقطة و13 كرة مرتدة) كما سجل كريستوفر ويليامس 17 نقطة و6 كرات مرتدة و4 تمريرات حاسمة. أما نجم التمويل فكان مهدي كامراني مع تسجيله 8 كرات. وجاءت أرقام الفريقين متقاربة مع تفوّق مهرام دفاعياً بتسجيله 39 كرة مرتدة مقابل 33 للرياضي.

لقطات

■ استاء مسؤول رفيع في الرياضي من هتافات بعض الجمهور، ورأى أن البعض قد حضر لإطلاق مثل تلك الهتافات السياسية.
■ ببادرة من جمهور الرياضي، دخل لاعبوه أرض الملعب وهم يحملون علماً لبنانياً عملاقاً طوله 10 أمتار.
■ أدى قرار منع الجمهور لفترة معينة إلى إفشال جهود إدارة الرياضي التنظيمية، وخصوصاً على صعيد الدعوات الرسمية.
■ للمرة الثانية يحضر رئيس الاتحاد اللبناني السابق بيار كاخيا في مباراة سلّوية، واللافت أنه صافح عضواً اتحادياً واستثنى عضواً رفيعاً آخر (لكن مع احتمال أن لا يكون قد رآه).
■ تبيّن أن نائب رئيس الاتحاد جودت شاكر مقاطع لجلسات الاتحاد؛ إذ إنه لم يشارك منذ أربعة أشهر!
■ سيعرف الرياضي هوية خصمه في النهائي يوم الاثنين المقبل حين يتقابل الجلاء وذوب آهن في مباراة فاصلة في حلب.



فوز جليديّ للحكمة

حقق الحكمة، بقيادة مدربه طوماس بالدوين فوزاً “جليدياً” على مضيفه أنيبال زحلة 70 - 60 في أجواء باردة في افتتاح إياب مرحلة “الفاينال 8”. وصعد الحكمة الى المركز الثالث مؤقتاً برصيد 54 نقطة. وتستكمل المرحلة اليوم بلقاءي المتحد مع ضيفه هوبس في طرابلس، والشانفيل مع ضيفه بيبلوس في ديك المحدي عند الساعة 19.00.