جاء في البندين الـ 18 و19 من تعميم الاتحاد الأخير الذي صدر أمس «تأجيل انطلاق بطولة الدوري العام للدرجة الأولى في كرة القدم للصالات للموسم 2012 - 2013 الى 29/9/2012». وفي البند الثاني «تأجيل بطولة الدرجة الثانية الى 6/10/2012». أسطر عدة طرحت علامات استفهام حول أسباب التأجيل والتي شرحها رئيس لجنة الفوتسال سمعان الدويهي بأنها تتعلق عدم جهوزية ملعب مجمع الرئيس إميل لحود قبل 17 أيلول، أما السبب الثاني فهو انسحاب فريق «أول سبورتس» الذي جاء في وقت حساس، وبالتالي فرض التأجيل ريثما يتم إيجاد فريق بديل لـ«أول سبورتس» من جهة وبلورة وضع فريق قوى الأمن الداخلي الذي يبدو أنه لن يشارك لأسباب تتعلّق بقيادة المؤسسة.

علامات الاستفهام ظهرت بعد الحديث الذي بدأ يتزايد عن أن اللعبة الى تراجع وانحدار وستؤثر الانسحابات عليها، وهو أمر تشير الوقائع الى عكسه. فكرة الصالات وصلت الى مرحلة متقدمة جداً ولن يسمح القيمون عليها بأن تتراجع، وكل ما في الأمر أنها تمر بمرحلة جديدة. فمن كلام الدويهي الى رأي مدرب فريق الصداقة حسين ديب الى استعدادات حكام اللعبة الجدية، تجد أن أجواء اللعبة ليست سلبية، بل أن المنافسة ستكون قوية الموسم المقبل وتحديداً في بطولة الدرجة الثانية. فهناك عدد من الفرق التي دعمت صفوفها وتتدرب بمعدل خمس مرات أسبوعياً. فالمنافسة ستكون قوية بين طرابلس والجيش وبلدية الحارة وبلدية الغبيري ونجمة الخليج، ما يعد ببطولة مشتعلة. هذا لا يعني أن بطولة الدرجة الأولى ستكون ضعيفة. فرحيل «أول سبورتس» ورغم تأثيره قد يتم تعويضه بمشاركة «بنك بيروت»، اضافة الى أن الصداقة لن يتهاون في التحضيرات للموسم الجديد، حتى أنه سيحافظ على لاعبه البرازيلي أندريه كما ذكر مدرب الفريق حسين ديب.
كلام ايجابي يلاقي كلام الدويهي حول أن انسحاب «اول سبورتس» سمح بتوزّع لاعبيه على الأندية الأخرى، ما يرفع من مستوى المنافسة ودخول فرق أخرى على خطها. ويشير الدويهي الى وجود توجه لوضع حد لدخول المؤسسات الصغيرة أو الأفراد الذين يدخلون الى اللعبة لفترة قصيرة ثم يخرجون منها بعد أن يصابوا بالملل.
ولن تتوقف الأمور عند بطولتي الرجال، ذلك أن بطولة السيدات ستنطلق بعد انطلاق بطولتي الدرجتين الأولى والثانية.
تحكيمياً، تسير الأمور على ما يرام في الجهاز الذي خضع الأحد الماضي لورشة عمل طويلة بمشاركة 22 حكماً دامت يوماً كاملاً بمتابعة من الحكم فادي كلاجيان، تضمن محاضرات ومشاهد من مباريات عبر تسجيلات من الفيفا الى جانب حلقات نقاش حول حالات ومواد القانون وتوحيد القرارات في الملعب. وتتواصل استعدادات الحكام على ملعبي الجامعة اليسوعية والصداقة، من المتوقع أن يشهد الموسم المقبل وجوهاً جديدة في التحكيم.



غرامة على «أول سبورتس»

قرر الاتحاد تغريم نادي «أول سبورتس» مبلغ 2.5 مليون ليرة لبنانية لانسحابه من الكأس السوبر وفقاً لنظام العقوبات. وكان من الممكن أن يكون المبلغ أكبر من ذلك لولا أن رئيس لجنة كرة الصالات سمعان الدويهي أبلغ رئيس «أول سبروتس» وليد هلال بضرورة ارسال كتاب الانسحاب حتى لا يتحمل تكاليف المباراة من حكام وأجار ملعب.