قد تكون من المرات النادرة التي تخلو فيها لائحة المرشحين الـ 23 للكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم من المفاجآت السلبية التي كانت تصدم كثيراً من الرأي العام لغياب هذا النجم او ذاك عنها. فبنظرة إلى اللائحة التي كشف عنها الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، أمس، يتبين أن كل اللاعبين الواردة أسماؤهم يستحقون أن يكونوا فيها.
ولا يخفى أن «الثورة» التي أحدثتها الكرة الألمانية بنادييها بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا، ووصولهما الى المباراة النهائية، حيث أحرز الأول اللقب، قد قلبت المعادلات وفرضت على القائمين على الجائزة إعطاء بعض الأسماء حقها، بعدما كان برشلونة وغريمه ريال مدريد الأكثر حظوة في الآونة الأخيرة، ليمثل فشلهما في الموسم الماضي أمام الألمان تحديداً إحراجاً كبيراً للفيفا، فيما لو سار على نفس نسق السنوات الماضية.
على أي الأحوال، فإن أكثر ما يلفت الانتباه في لائحة الـ 23 هو طغيان الحضور الألماني فيها، إذ إن بايرن ميونيخ بطل اوروبا يتمثل وحده بـ 6 لاعبين هم: الفرنسي فرانك ريبيري والهولندي أريين روبن وباستيان شفاينشتايغر وفيليب لام وتوماس مولر ومانويل نوير، أما بوروسيا دورتموند، فيتمثل بمهاجمه البولوني روبرت ليفاندوفسكي.
في حقيقة الأمر، لم يكن من المنطقي إزاء الاكتساح الألماني لـ «القارة العجوز» في الموسم الماضي أن لا يكون التمثيل الألماني بهذه الكيفية، حتى إنه يمكن القول إن دورتموند كان يستحق أن يمثل بلاعبين أكثر في اللائحة، على غرار النجم ماركو رويس وإيلكاي غاندوغان تحديداً اللذين كان لهما الفضل الكبير الى جانب ليفاندوفسكي طبعاً في الوصول الى المباراة النهائية للمسابقة الأوروبية الأم.
مسألة أخرى تلفت الانتباه، وهي تفوّق المنتخب الألماني في اللائحة، حيث يتمثل بخمسة لاعبين بحضور مسعود أوزيل، نجم أرسنال الانكليزي، الى جانب دوليِّي بايرن ميونيخ الأربعة المذكورين. وهذا بحد ذاته يعكس مدى التطور الذي وصل اليه الألمان في السنوات الأخيرة، حيث كانت اللائحة، رغم أنها كانت تضم 50 لاعباً قبلاً، تقتصر على لاعب أو بالأكثر لاعبَين من ألمانيا فيها من بين ميكايل بالاك وأوليفر كان وميروسلاف كلوزة، لتعيد لائحة هذا العام الاعتبار لكرة الألمان، التي ستتعزز أكثر مع الفوز المحتمل جداً لنجم الفريق البافاري ريبيري «الألماني الهوى» بالجائزة على اعتباره لاعباً في الـ «بوندسليغا»، وقد تشرب أكثر من غيره عشق الكرة الألمانية وتعلّم الكثير منها.
وهنا يمكن القول إن ألمانيا، من خلال هذه اللائحة، تمكنت، قبل كل شيء، من أن تسحب البساط من غريمتها في السنوات الأخيرة إسبانيا حيث تفوّقت عليها على صعيد الأندية بـ 7 لاعبين مقابل 6 (مع احتساب بايل ونيمار)، والأهم على صعيد المنتخب الوطني بـ 5 لاعبين مقابل اثنين فقط، وهذا، بحد ذاته، مكسب معنوي مهم للألمان على الإسبان قبل أشهر معدودة من مونديال 2014.
■ وهنا لائحة اللاعبين الـ 23: الألمان فيليب لام وتوماس مولر ومانويل نوير وباستيان شفاينشتايغر والفرنسي فرانك ريبيري والهولندي اريين روبن (بايرن ميونيخ الالماني) والبولوني روبرت ليفاندوفسكي (بوروسيا دورتموند الالماني) والاسبانيان اندريس اينييستا وتشافي هرنانديز والارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار (برشلونة الاسباني) والبرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بايل (ريال مدريد الاسباني) والالماني مسعود اوزيل (ارسنال الانكليزي) والاوروغوياني لويس سواريز (ليفربول الانكليزي) والعاجي يايا توريه (مانشستر سيتي الانكليزي) والهولندي روبن فان بيرسي (مانشستر يونايتد الانكليزي) والبلجيكي ايدين هازار (تشلسي الانكليزي) والاوروغواياني ادينسون كافاني والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش والبرازيلي ثياغو سيلفا (باريس سان جيرمان الفرنسي) والكولومبي راداميل فالكاو (موناكو الفرنسي) والايطالي اندريا بيرلو (يوفنتوس الايطالي).
■ لائحة المدربين العشرة: الالماني يوب هاينكس (بايرن ميونيخ في الموسم الماضي) ومواطنه يورغن كلوب (بوروسيا دورتموند) والايطالي كارلو انشيلوتي (ريال مدريد) والاسكوتلندي اليكس فيرغيسون (مانشستر يونايتد ثم الاعتزال) والبرتغالي جوزيه مورينيو (تشلسي) والفرنسي ارسين فينغر (ارسنال) والايطالي انطونيو كونتي (يوفنتوس) والاسباني رافاييل بينيتيز (نابولي الايطالي) والبرازيلي لويز فيليبي سكولاري (منتخب البرازيل) والاسباني فيسنتي دل بوسكي (منتخب اسبانيا).
■ إعلان إسم الفائز سيجري في 14 كانون الثاني المقبل.



بلاتر يفضّل ميسي ساخراً من رونالدو

لم يخف رئيس «الفيفا»، السويسري جوزيف بلاتر، خلال لقاء مع طلاب في جامعة «اوكسفورد»، تفضيله ميسي على رونالدو للفوز بالكرة الذهبية ساخراً من الأخير «الذي يقضي وقتاً أطول عند مصفف الشعر»، واصفاً اياه بـ «القائد العسكري في الملعب»، وهذا ما أثار حفيظة رئيس ريال مدريد، فلورنتينو بيريز، الذي دعا بلاتر إلى التراجع
عما قاله.