بقيت المعلومات عن الاجتماع الرباعي الذي عقد الاسبوع الماضي لمناقشة حلول أزمة كرة السلة بعيدة عن التداول في الوسط الاعلامي. إلا أن العنوان الرئيس لهذا الاجتماع الذي دعا اليه راعي نادي بيبلوس نبيل حواط وضم راعي نادي عمشيت الدكتور شربل سليمان ومسؤول الرياضة في التيار الوطني الحرّ جهاد سلامة و«عراب» الاجتماع الزميل ناجي شربل، أشار الى أن حلّ أزمة اللعبة بات يرتبط بالمُهل الضرورية لا أكثر، وخصوصاً بعد الاتفاق على شكل التعديلات وصورة الانتخابات المرتقبة، إضافة الى الدفع نحو انطلاق البطولة في أسرع وقتٍ ممكن قبل العمل على رفع الإيقاف الدولي عن لبنان. وبانتظار إرسال التعديلات المطلوبة الى الاندية من قبل الاتحاد اللبناني، يبدو أن «أندية المعارضة» قد أعدّت تعديلاتها وأخذت الكثير من تلك التي أعدّها المرشّح للرئاسة بيار كاخيا، وقد تكفّل حواط بإرسالها عبر البريد الإلكتروني الى سلامة.
أما أهم ما يجري التشديد عليه فهو إنشاء لجنة الطعون التي ستكون مؤلفة من ثلاثة أعضاء، إضافة الى لجنة لإدارة البطولة وهي مؤلفة من خمسة أعضاء، تنتخب الاندية أربعة منهم على أن يترك للاتحاد تسمية العضو الخامس. وترى هذه الاندية أن فكرة وصول أعضاء الى اللجنة الادارية للاتحاد لا يمثّلون أندية أمر فيه إيجابية.
وفي الوقت الذي فُتح فيه موضوع شكل الرئيس المقبل وسط اقتناع واضح بأن الرئيس الحالي الدكتور روبير أبو عبدالله أصبح خارج المعادلة، بدت «أندية المعارضة» واضحة تجاه عدم إلغاء منصب الأمانة العامة في التعديلات الجديدة، لأن هذا الامر مخالف لقوانين الاتحاد الدولي (فيبا) لجهة وجود أمين عام منتخب في الاتحادات الوطنية.
ومع تواصل الاجتماعات التي تفرز أجواءً إيجابية، يبدو أن الرئاسة لن تذهب إلا الى شخصين سبق أن تولّيا المنصب، مع أفضلية لأحدهما، وهو الذي يمكنه تأمين الحدّ الادنى من الدعم المالي والرعائي بحكم خبرته في هذا المجال، بعدما شبعت الاندية من تقديم النظريات غير المجدية. وهذا الامر سيقضي تماماً على حظوظ مرشح ثالث بدأ حملة خجولة لدعم ترشيحه، قبل أن يقلع أخيراً عن الحديث عن دعم أندية منطقته له بعدما لمس صعوبة هذا الموضوع، وخصوصاً أن هذه الأندية تعرف الامكانات المحدودة التي يمكن أن يقدّمها مقارنة بالرئيس الذي يبدو التوافق واسعاً لإعادته الى المنصب حيث سيكون المطلب الاول للأندية إطلاق البطولة في أسرع وقتٍ ممكن، إيذاناً بالعمل على إنهاء عقوبة التوقيف التي لن تمتد لفترة طويلة بعد إجراء انتخابات وفق التعديلات الجديدة.

يمكنكم متابعة شربل كريم عبر تويتر | @charbel_krayem