شهدت المباراة التي جمعت كريستال بالاس ومانشستر يونايتد أمس الإثنين ضمن الجولة الـ36 من الدوري الإنكليزي الممتاز حدثاً تاريخياً، إذ ارتدى الحكم جاريد جيليت كاميرا للمرّة الأولى.

وأعلن الاتحاد الإنكليزي للعبة العام الماضي أنه سيُجري تجربة استخدام كاميرات على الحكّام في دوريات الهواة في إنكلترا ضمن محاولة للتأكد مما إذا كانت التكنولوجيا يمكن أن تساعد في «تحسين سلوك المشاركين واحترامهم تجاه الحكام».

كما استخدم الدوري الألماني «كاميرا الحكم» للمرّة الأولى خلال التعادل 2-2 بين أينتراخت فرانكفورت وفولفسبورج في فبراير/ شباط الماضي.

وقالت الرابطة في بيان «سيتمكن المشجعون من مشاهدة اللقطات في وقتٍ لاحق من العام كجزء من برنامج تنتجه شركة خاصة بالدوري يهدف إلى تعزيز فهم وتقدير أساليب الحكام في الدوري الإنكليزي الممتاز».

ثم تابعت «تمت الموافقة من جانب مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم والدوري الإنكليزي ولجنة الحكّام وكلا الناديين على استخدام التقنية لمرة واحدة لأغراض تعليمية. نودّ أن نشكر كريستال بالاس ومانشستر يونايتد على دعمهما لهذا المشروع».

وتتكون التقنية من جهاز مثبت على الرأس ومدمج في نظام اتصالات الحكم المعتاد.

ويذكر أن رئيس لجنة الحكام في الدوري الإنكليزي الممتاز، هوارد ويب، اعترف في أكثر من مناسبة بحدوث أخطاء تحكيمية في بعض مباريات «بريميرليغ» هذا الموسم.