تعرّض منتخب لبنان لكرة القدم لخسارة ثقيلة أمام منتخب أستراليا بخماسية نظيفة ضمن تصفيات المجموعة التاسعة المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027. المباراة التي كان من المفترض أن تقام على أرض لبنان، كانت مدينة كانبيرا ملعبها بعد أن خاض المنتخب اللبناني مباراته الأولى في سيدني وخسر بثنائية نظيفة.
نتيجة اليوم جاءت كبيرة وبعرض لبناني أقل ممّا قدّمه اللاعبون في المباراة الأولى.
المزعج أن سيناريو المباراة الأولى تكرر بشكل «كربوني»، إذ تأخر منتخب لبنان مبكراً في الدقيقة الثانية عبر كوسيني ينغي. وفي الشوط الثاني أيضاً تكرر مشهد المباراة الأولى حيث تلقى منتخب لبنان هدفاً ثانياً بعد دقيقتين على بداية الشوط سجّله باسل جرادي خطأ في مرماه. انهار لاعبو منتخب الأرز مع تلقي الهدف الثالث بعد دقيقة واحدة عبر كريغ غودوين وسط مشكلة دفاعية كبيرة نتج منها هدفان أستراليان في الدقيقتين الـ68 عبر جون ايردايل و الـ81، حين سجل غودوين هدفه الشخصي الثاني والخامس لأستراليا.
بهذا الفوز ضمنت أستراليا بطاقة التأهل إلى الدور الثالث بعد تحقيق فوزها الرابع توالياً ضمن المجموعة التاسعة، رافعة رصيدها إلى 12 نقطة كاملة مقابل 7 لفلسطين التي فازت على بنغلادش 1-0 بصعوبة، فيما تجمّد رصيد لبنان عند نقطتين من أربع مباريات.
مثّل لبنان: الحارس مصطفى مطر، واللاعبون نصار نصار، خليل خميس، وليد شور، حسين شرف الدين، حسن شعيتو (دانيال لحود 46)، علي طنيش (غابريال بيطار 59)، نادر مطر، حسن معتوق (كريم درويش 58)، باسل جرادي (جاكسون خوري 86)، وعمر شعبان (حسن سرور 79).
ويتأهل أول منتخبين من المجموعات التسع إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وفي الوقت عينه تحجز تلك المنتخبات مقاعدها في كأس آسيا 2027 في السعودية، علماً أنّ آسيا تتمثل بثمانية منتخبات مع احتمال ارتفاعها إلى تسعة حسب نتائج الملحق العالمي.
(الأخبار)