يقترب بوروسيا دورتموند من التتويج بطلاً لألمانيا للمرة التاسعة في تاريخه عندما يستضيف ماينتس في المرحلة الرابعة والثلاثين الختاميّة من الموسم اليوم السبت، ليضع أخيراً نهاية لسطوة بايرن ميونيخ التي استمرت عقداً من الزمن. (تلعب جميع مباريات المرحلة الأخيرة اليوم الساعة 16:30 بتوقيت بيروت). ويتصدّر دورتموند الترتيب بفارق نقطتين عن بايرن (70 مقابل 68)، وسيتوج بطلاً للمرة الأولى منذ عام 2012 في حال فوزه، أما أي انزلاق مقابل انتصار بايرن ضد المضيف كولن فيعني لقباً حادي عشر توالياً للعملاق البافاري. وفي حال تعادلهما في النقاط، سيكون اللقب من نصيب بايرن ميونيخ أيضاً كونه يتفوق بفارق الأهداف عن غريمه (+53 مقابل +39).ودعا إدين ترزيتش مدرب دورتموند فريقه إلى عدم فقدان التركيز قبل مباراة واحدة: «لم ننه المهمة بعد ولكننا جاهزون للقيام بالخطوة الأخيرة. كفريق، كنادٍ، كمدينة». وخطف دورتموند الصدارة في المرحلة الماضية بعد انتصاره على مضيفه أوغسبورغ (3-0) في اليوم التالي لخسارة بايرن على أرضه ضد لايبزك (3-1).
وأطلقت صحيفة «زودوتشي تسايتونغ» الألمانية يوم الخميس على ترزيتش لقب: «أفضل مدرب لدورتموند منذ يورغن كلوب» الذي قاد الفريق إلى آخر لقبيه في عامَي 2011 و2012، ما يضع الرجل البالغ 40 عاماً في المقدمة أمام مدرب بايرن ميونيخ الحالي توماس توخل الذي أشرف على دورتموند بين عامَي 2015 و2017.
وتحوّل موسم بايرن إلى كابوس منذ إقالة يوليان ناغلسمان المفاجئة وتعيين توخل. فبعد أن كان لا يزال ينافس على الثلاثية بإقصائه باريس سان جيرمان الفرنسي من دوري أبطال أوروبا، خرج من المسابقة القارية على يد مانشستر سيتي الإنكليزي في ربع النهائي وخرج من الكأس المحلية في ربع النهائي أمام فرايبورغ وخسر صدارة الدوري.
وكان دورتموند أهدر تقدماً وصل إلى تسع نقاط في موسم 2018-2019 بقيادة المدرب السويسري لوسيان فافر قبل أن يخسر اللقب بفارق نقطتين.
وفي حين يبدو بايرن على مشارف إنهاء موسمه خالي الوفاض للمرة الأولى منذ 2011-2012، أكد توماس مولر الذي حقق لقب الدوري في الأعوام العشرة الأخيرة، للجماهير عبر حسابه على إنستغرام أن «كل شيء لا يزال ممكناً».
وتحوم الشكوك حول مشاركة الدولي الإنكليزي جود بيلينغهام مع دورتموند في مباراة اللقب لعدم تعافيه بالكامل من آلام في الركبة منذ المباراة التي فاز بها فريقه على بوروسيا مونشنغلادباخ (5-2) في المرحلة قبل الماضية وغاب عن الانتصار الأخير ضد أوغسبورغ. وأشارت الصحافة الإسبانية والألمانية إلى أن لاعب الوسط الواعد في مفاوضات متقدمة مع ريال مدريد، لذا قد يخوض مباراته الأخيرة بقميص دورتموند اليوم ويختتم مشواره مع الفريق «الأسود والأصفر» بلقب الدوري بعد ثلاثة مواسم من وصوله إلى منطقة الرور.
(أ ف ب )

صراع بين أونيون وفرايبورغ
خلف المتصدرين، سينضم أحد الفريقين أونيون برلين أو فرايبورغ إلى لايبزك الثالث (63 نقطة) في دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه. يتعادل الفريقان نقاطاً (59) مع أفضلية طفيفة لأونيون في فارق الأهداف (+12 مقابل +8) ومن المرجح أن يضمن المركز الرابع في حال فوزه على ضيفه فيردر بريمن اليوم، علماً أنه لم يخسر أي مباراة على أرضه في الدوري هذا الموسم.
وقال مدرب أونيون أورس فيشر: «هناك الكثير من الأمور على المحك في هذه المباراة» داعياً لاعبيه «للبقاء هادئين وإلا سنفسدها».
أما فرايبورغ الذي ضمن أقله المركز الخامس ومكاناً في الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، فيواجه مهمة أصعب قليلاً عندما يحل ضيفاً على أينتراخت فرانكفورت الثامن. ورغم فوزه بلقب يوروبا ليغ الموسم الماضي، يملك فرانكفورت فرصة حسابية ضئيلة للعودة إلى المسابقات الأوروبية، حيث يحتاج إلى فوز كبير، مع خسارة كل من فولفسبورغ وباير ليفركوزن.
وفي القسم الأسفل من الجدول، وبعد أن تأكدت في المرحلة الماضية عودة هرتا برلين المتذيل إلى الدرجة الثانية للمرة الأولى منذ 10 سنوات، تتنافس ثلاثة فرق لتفادي احتلال المركز ما قبل الأخير وبالتالي الهبوط المباشر وهي شالكه (31)، بوخوم (32) وشتوتغارت (32).
ويواجه شالكه ربما المهمة الأصعب، إذ يحل ضيفاً على لايبزك، فيما يستضيف بوخوم نظيره ليفركوزن السادس الطامح للفوز، لضمان آخر مركز مؤهل إلى المنافسات القارية، فيما يستضيف شتوتغارت هوفنهايم الثالث عشر.
ومع هبوط مباشر للمتذيل ووصيف القاع، يخوض صاحب المركز السادس عشر مواجهة فاصلة مع صاحب المركز الثالث من الدرجة الثانية ذهاباً وإياباً لتحديد هوية الفريق الذي سينافس في البوندسليغا الموسم المقبل.