قمّة لبنانية خالصة يحتضنها ملعب نهاد نوفل في الذوق، يستضيف خلالها أصحاب الأرض نادي الرياضي. مباراة قوية جداً بين طرفي نهائي الدوري المحلي الموسم الماضي (انتهى لصالح بيروت)، تعد بالكثير من الإثارة نظراً إلى الأسماء الكبيرة التي يضمّها الطرفان.بيروت الذي يعتمد على تشكيلة تضم مزيجاً من الخبرة والشباب، يعوّل على نجمه علي حيدر الذي يقدم أداء جيداً جداً خلال الفترة الأخيرة، إضافة إلى رودريغ عقل وكرم مشرف وعمر جمال الدين وإيلي رستم... كما أن النادي تعاقد قبل يومين مع الأميركي ستايسي ديفيس (28 عاماً ـ 198 سنتم) وهو ما سيعطي التشيكلة سرعة إضافية، وخاصة في ظل وجود لاعب أنترانيك السابق، جوردان جاكسون، والذي سيشارك مع بيروت كأجنبي ثالث في دوري السوبر لغرب آسيا. وكان لافتاً أن جاكسون شارك في 17 مباراة ضمن منافسات الدوري اللبناني لكرة السلة لهذا الموسم مع أنترانيك، وسجّل 452 نقطة ليكون من أفضل اللاعبين والمسجّلين في مرحلة الدوري المنتظم.
تشكيلة نادي بيروت تبدو متوازنة جداً تحت قيادة المدرب أحمد يموت، الذي يعتمد على تنويع اللعب والاعتماد على تدوير الكرة وليس على اللعب الفردي. وكان لافتاً أن معدل نادي بيروت في التمريرات الحاسمة ضمن بطولة (WASL) هو 20 تمريرة في المباراة الواحدة. كما أن نسبة التسجيل من مختلف المسافات وصلت إلى 48.6%، وهي نسبة مطمئنة جداً على المستوى الهجومي. وما هو لافت أن دكة بدلاء نادي بيروت ساهمت بتسجيل 24.3 نقطة كمعدل وسطي في كل مباراة ضمن بطولة (WASL)، مع 79.5% عن الرميات الحرة.
أرقام مميزة لا شك أن مدرب الرياضي أحمد فران سيأخذها في الاعتبار عند تحضير فريقه لمباراة الليلة. فران يضم في تشكيلته نخبة لاعبي لبنان، يتقدمهم أفضل لاعب في آسيا خلال البطولة القارية الأخيرة وائل عرقجي، إضافة إلى أمير سعود وكريم زينون... وتعاقد الرياضي أخيراً مع اللاعب الأسترالي دوب ريث الذي سيشارك مع الفرق في البطولة القارية كأجنبي ثالث، إلى جنب كل من القوي كيفن مورفي دانيال أوشيفو.
يتأهل إلى المباراة النهائية من يفوز بمباراتين من أصل ثلاث في نصف النهائي


تشكيلة مكتملة لأبناء المنارة تعطيهم أفضلية طفيفة على الورق، إلا أن الكلمة ستكون للملعب. وما يقلق جمهور النادي الأصفر خلال الفترة الأخيرة، هو الأداء المتذبذب لنجم الفريق الأول وائل عرقجي الذي يبدو أنه تأثر بالصيام خلال شهر رمضان، ولا يقدم المستوى المطلوب في بعض اللقاءات الحساسة، كما حصل في «ديربي بيروت» أمام الحكمة قبل أيام.
ويعوّل المدرب فران على قوة لاعبيه الهجومية، كون الرياضي هو الفريق الأفضل في بطولة (WASL) ضمن منطقتي الخليج وغرب آسيا على مستوى التسديد، بنسبة نجاح تصل إلى 50.7%، بينها 37.3 عن الثلاث نقاط. وتُعتبر نسبة الرياضي في كل مباراة عالية جداً مع 90.1 نقطة. والأكيد أن الرياضي بحاجة إلى اللعب بطريقة أفضل على مستوى الدفاع خلال مباراة اليوم، لكي يلعب المباراة الثانية على أرضه بأريحية كبيرة.
ويتأهل إلى المباراة النهائية من يفوز بمباراتين من أصل ثلاث ضمن سلسلة نصف النهائي. وسيواجه الفريق الفائز في نصف النهائي، الفائز بين زوباهان الإيراني ومواطنه غورغان اللذين يلتقيان أيضاً في سلسلة من ثلاث مباريات ضمن نصف النهائي الآخر. يُذكر أن صاحبي المركزين الأول والثاني في «سوبر غرب آسيا» يتأهلان مباشرة إلى كأس آسيا للأندية البطلة 2023، والتي يصل بطلها إلى كأس الإنتركونتيننتال، وهي أعلى مسابقة للأندية في الاتحاد الدولي لكرة السلة.