يقصّ باريس سان جيرمان، حامل اللقب، شريط افتتاح موسم 2014-2015 في الدوري الفرنسي لكرة القدم وهو بضيافة ريمس اليوم. وكما كانت الحال في الموسمين الماضيين، يدخل سان جيرمان البطولة متسلحاً بكتيبة نجومه على رأسها السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والاوروغواياني إيدينسون كافاني، وقد أضيف إليهم هذا الصيف البرازيلي ديفيد لويز قادماً من تشلسي الإنكليزي، وهو لا يزال يسعى إلى ضم آخرين، مرشحاً أولاً لحصد اللقب الثالث على التوالي.


وفي احصاء لصحيفة «ليكيب» الواسعة الانتشار، رأى 81% من الفرنسيين ان سان جيرمان سيحرز اللقب، و65% رأوا أن مهاجمه إبراهيموفيتش سيخطف لقب الهداف مرة ثالثة متتالية.
ويبقى الخطر الوحيد الممكن أن يواجه فريق العاصمة مصدره إمارة موناكو وفريقها الطامح للاقتداء بالتجربة الباريسية من خلال ضخ الملايين عبر مالكه الروسي دميتري ريبولوفليف.
وعمد موناكو الى تغيير مدربه الايطالي كلاوديو رانييري بالبرتغالي الشاب ليوناردو جارديم، وحافظ حتى الآن على هدافه الكولومبي راداميل فالكاو، غير انه فقد هداف مونديال البرازيل، الكولومبي الآخر جيمس رودريغيز، لمصلحة ريال مدريد الاسباني.
أما في الجنوب، فيبدو مرسيليا جاهزاً لتحسين مركزه السادس وغيابه عن المسابقات الاوروبية، مستفيداً من تعيين الارجنتيني مارسيلو بييلسا مدرباً له.
ويأمل «أل لوكو» (المجنون) ان يجلب خبرته وخططه الى فريق سيفتقد صانع العابه الدولي ماتيو فالبوينا المنتقل الى الدوري الروسي مع دينامو موسكو.
من جهته، لم يعد ليون، حامل اللقب بين 2002 و2008، يؤدي دوراً طليعياً، اذ يسعى مدربه الجديد اوبير فورنييه خليفة ريمي غارد الى الاستفادة من يافعي مركز التكوين في النادي.
وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):
- الجمعة:
ريمس × باريس سان جيرمان (21,30)
- السبت:
باستيا × مرسيليا (22,00)
غانغان × سانت اتيان (22,00)
ليل × ميتز (22,00)
مونبلييه × بوردو (22,00)
نانت × لانس (22,00)
نيس × تولوز (22,00)
إيفيان × كان (22,00)
- الأحد:
ليون × رين (18,00)
موناكو × لوريان (22,00).