تأهل اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، المصنف رابعاً عالمياً، بسهولة إلى ثمن نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على الهولندي تالون غرييكسبور 6-2 و7-6 (7-5) و6-3. قال تسيتسيباس، المصنف ثالثاً في البطولة، عقب فوزه على المصنف 63 عالمياً "لم نتبادل الكرات كثيراً خلال إرسالي وهذا ما ساعدني".وبلغ تسيتسيباس المربع الذهبي في أستراليا ثلاث مرات (2019 و2021 و2022)، علماً أنه خاض النهائي الكبير الوحيد في مسيرته في رولان غاروس عام 2021 حين خسر أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش.
وضرب اليوناني موعداً مع الإيطالي يانيك سينر السادس عشر والذي يعرفه جيداً إذ سبق له أن فاز عليه في الدور ربع النهائي في ملبورن العام الماضي.
وبخلاف تسيتسيباس، احتاج سينر إلى بذل جهود مضاعفة وقلب تخلفه بمجموعتين أمام المجري مارتون فوتشوفيتش (78) إلى فوز مستحق 4-6 و4-6 و6-1 و6-2 و6-صفر.
قال سينر "لعب تسيتسيباس بشكل جيد للغاية في أول مجموعتين، في حين لم ألعب بأسلوب تكتيكي صحيح. كان عليّ تغيير ذلك قليلاً"، مشيراً إلى قوته البدنية "حتّى النهاية".
وفرض الإيطالي نفسه بين أفضل اللاعبين العام الماضي بوصوله إلى ربع نهائي ملبورن وويمبلدون والولايات المتحدة.
في المقابل، ثأر الياباني يوشيهيتو نيشيوكا للإسباني المخضرم رافايل نادال بفوزه على مقصيه في مفاجأة مدوية الأميركي ماكنزي ماكدونالد 7-6 (8-6) و6-3 و6-2.
وبات نيشيوكا (27 عاماً) ثالث ياباني يحرز 100 فوز في دورات كرة المضرب، خلف كي نيشيكوري (431) وتشيزو ماتسوكا (148).
كما انضم نيشيوكا، المصنف 31 في البطولة، إلى مواطنيه ببلوغه الدور الرابع من بطولة غراند سلام، حيث يتصدر نيشيكوري القائمة في 22 مناسبة مقابل مرة واحدة لماتسوكا.
ويلتقي نيشيوكا، المتوج بلقبه الثاني في مسيرته العام الماضي في سيول، مع الأميركي فرانسيس تيافو السادس عشر أو الروسي كارن خاتشانوف الثامن عشر لمقعد في ربع النهائي.
وفاز البلجيكي فيليكس أوجيه-ألياسيم السادس على الأرجنتيني فرانشيسكو سيروندولو الثامن عشر 6-1 و3-6 و6-1 و6-4.
ولدى السيدات، سحقت البولندية إيغا شفيونتيك، المصنفة أولى عالمياً، منافستها الإسبانية كريستينا بوكسا الصاعدة من التصفيات 6-صفر و6-1، وتأهلت إلى ثمن النهائي. وقالت شفيونتيك التي احتاجت إلى 55 دقيقة فقط للتخلص من منافستها المصنفة 100 "سبق لي أن رأيتها تلعب وكنت أعرف أنها صلبة، لذا لم أكن أريد أن تعود إلى أجواء اللقاء".
ولم تخسر البولندية ابنة الـ 21 عاماً سوى الشوط ما قبل الأخير عندما كانت متقدمة 6-صفر و5-صفر.
كما تأهلت شفيونتيك، المتوجة في رولان غاروس (2020 و2022) وفلاشينغ ميدوز (2022)، إلى ثمن النهائي من دون أن تخسر سوى ستة أشواط في الدورين الثاني والثالث.
وضربت شفيونتيك التي وصلت إلى نصف نهائي البطولة العام الماضي موعداً مع الكازاخستانية من أصول روسية إيلينا ريباكينا، المصنفة 25 عالمياً وبطلة ويمبلدون العام الماضي.
وفازت ريباكينا على الأميركية دانيال كولينز، وصيفة ملبورن العام الماضي، بنتيجة 6-2 و5-7 و6-2.
وعن المباراة المرتقبة قالت شفيونتيك "تواجهنا سابقاً في دبي. لم تكن منافسات رسمية بل في دورة استعراضية. لذا نعرف بعضنا جيداً".
وتابعت "كما تواجهنا سابقاً في الفئات العمرية، ولكننا تطورنا كثيراً لذلك لا يهم ما حصل قبل عدة أعوام".
وفازت الشابة الأميركية كوكو غوف على مواطنتها برناردا بيرا 6-3 و6-2.
وتلعب ابنة الـ 18 عاماً مع اللاتفية يلينا أوستابينكو، بطلة رولان غاروس عام 2017، والفائزة على الأوكرانية كاترينا كوزلوفا 6-3 و6-صفر.
وبدورها، لم تجد الأميركية جيسيكا بيغولا الثالثة والساعية إلى لقب أول كبير في مسيرتها صعوبة في الفوز على الأوكرانية مارتا كوستيوك 6-صفر و6-2.
وتواجه بيغولا، البالغة 28 عاماً، تحدياً صعباً في الدور التالي أمام التشيكية باربورا كريتشيكوفا، المصنفة 20 والمتوجة ببطولة رولان غاروس 2021، والفائزة على الأوكرانية أنهيلينا كالينينا 6-2 و6-3.