بدأ منتخب منتخب لبنان الأول لكرة القدم معسكره في دبي في الإمارات العربية المتحدة والذي يمتد حتى العشرين من تشرين الثاني الجاري، وتتخلّله مباراة ودية مع منتخب الكويت يوم السبت في التاسع عشر منه على ملعب الداخلية عند الساعة السابعة مساءً بتوقيت دبي (الخامسة بتوقيت بيروت).هو المعسكر الخارجي الأول للمدرب الصربي ألكسندر إيليتش منذ توليه مهمة تدريب المنتخب اللبناني منتصف آب الماضي. وهي أيضاً المباراة الأولى للمنتخب اللبناني في عهد إيليتش.
منذ توليه مهمته منتصف الصيف، عكف إيليتش على متابعة اللاعبين في الملاعب اللبنانية. سبق ذلك مرحلة من متابعة لتسجيلات للمباريات السابقة للمنتخب اللبناني في عهد المدربين جمال طه والتشيكي إيفان هاسيك. كان هذا قبل انطلاق الدوري، حيث كان إيليتش حاضراً في الملاعب لمتابعة اللاعبين.
هو اللقاء الموسّع الثاني لإيليتش مع لاعبي المنتخب بعد المعسكر الأول الذي أقيم في الشمال على ملعب طرابلس ولم تتخلّله أي مباراة ودية حينها. غابت الوديات بطلب من المدرب إيليتش الذي كان يحتاج في معسكره الأول مع لاعبي المنتخب إلى التعرّف إليهم عن كثب ومتابعة بعض التفاصيل بعيداً عن المباريات. لم يجد إيليتش حينها الحاجة إلى إقامة مباراة ودية.
اليوم، تطورت علاقة إيليتش مع لاعبيه وأصبح هناك حاجة لإقامة مباراة ودية، فوقع الخيار على منتخب الكويت بعد سلسلة من الاتصالات شملت أكثر من اتحاد.
هو المعسكر الخارجي الأول لمنتخب لبنان تحت إشراف المدرب إيليتش


أرض المباراة ستكون دبي، حيث سيخضع المنتخب لمعسكر بمشاركة 23 لاعباً هم: الحراس: مهدي خليل، مصطفى مطر وأنطوان الدويهي، واللاعبون: قاسم الزين، نور منصور، محمد باقر الحسيني، روبرت ملكي، جورج ملكي، نادر مطر، حسن معتوق، كريم درويش، زين العابدين فرّان، خليل بدر، مهدي الزين، حسن كوراني، علي الحاج، حسين زين، ماهر صبرا، محمد قدوح، حسن سعد، باسل جرادي، محمد علي الدهيني ودانيال لحود.
وجوه عديدة تغيب عن المنتخب، أبرزها: جوان العمري ومحمد حيدر، لكن هذا لا يعني أن عودتهما إلى المنتخب غير واردة وخصوصاً حيدر الذي هو حاجة ماسة للمنتخب. وجه جديد يحضر مع منتخب لبنان هو دانيال لحود الذي سيكون مع المنتخب للمرة الأولى بعدما طُرح اسمه مراراً في السابق. لحود لن يكون اللاعب الأخير الجديد مع المنتخب، إذ يعمل الاتحاد اللبناني على أوراق العديد من اللاعبين من أصول لبنانية لمعرفة مدى إمكانية حصولهم على هويات لبنانية هي شرط أساسي لاعتماد أي لاعب من أصول لبنانية كلبناني.
إذاً، بدأ منتخب لبنان معسكره الخارجي أمس حيث سيخوض التمارين على ملعب الاتحاد الإماراتي قبل أن يلعب مع المنتخب الكويتي يوم السبت في 19 الجاري ويعود إلى بيروت يوم الأحد.
هذه المباراة ستبقى محفورة في أذهان اللبنانيين بشكل عام وفي ذهن قائد المنتخب حسن معتوق بشكل خاص. فهي المباراة الرقم مئة لمعتوق مع منتخب لبنان. 99 مباراة خاضها القائد المميز مع منتخب لبنان حملت الانتصارات وخيبات الأمل، لكن يبقى عنوانها مسيرة مميزة لقائد مميز. يوم السبت، ستكون المباراة الرقم مئة لمعتوق، لكنها لن تكون الأخيرة. فمسيرة معتوق مع المنتخب مستمرة والجمهور اللبناني يتمنى أن يحمل معتوق شارة القيادة في قطر العام المقبل في نهائيات كأس آسيا.