يتطلع ناديا آرسنال ومانشستر يونايتد الإنكليزيان لحسم صدارة مجموعتيهما في ختام منافسات الدوري الأوروبي لكرة القدم «يوروبا ليغ»، من أجل عبور مباشر الى ثمن النهائي، فيما يأمل روما الإيطالي تفادي أي انتكاسة وبلوغ الملحق. ويتأهل متصدر كل مجموعة مباشرة الى الدور ثمن النهائي، فيما يواجه صاحب المركز الثاني أحد أصحاب المركز الثالث القادمين من دوري الأبطال في الملحق المؤهل الى هذا الدور.ونظراً إلى الفرق القادمة من دوري الأبطال، مثل برشلونة وإشبيلية الاسبانيين وأياكس الهولندي، ستسعى الأندية إلى تفادي الوصافة في «يوروبا ليغ». وتبدو مهمة آرسنال أسهل من يونايتد، إذ يتصدر المجموعة الأولى بفارق نقطتين عن أيندهوفن الهولندي الضامن أيضاً أحد المركزين الأولين، وسيكون مرشحاً لتخطي عقبة زيوريخ السويسري (الساعة 22:00 بتوقيت بيروت) على أرضه في لندن وضمان الصدارة، بغض النظر عن نتيجة أيندهوفن مع مضيفه بودو غليمت النروجي اليوم في التوقيت ذاته.
وأكد المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا أن الفريق لا يفكر سوى بالصدارة لتفادي ملحق من ذهاب وإياب في شباط المقبل بعد كأس العالم. وقال في هذا الصدد: «بالطبع هذا أمر مهم لأننا لم نلعب أبداً هذا الكمّ من المباريات بعد كأس العالم. أيّ مباراة ممكن تفاديها هي أفضلية كبيرة. ناقشنا ذلك. هناك سببان: الأول أنك توفّر خوض مباراتين، وثانياً لأنك تتفادى بعض الفرق الكبرى».
في المقابل، تبدو مهمة مانشستر يونايتد أصعب، إذ يحتل المركز الثاني في المجموعة الخامسة بفارق ثلاث نقاط عن ريال سوسييداد وهو مطالب بالفوز بفارق هدفين أو أكثر ضد مضيفه في إسبانيا (اليوم الساعة 19:45 بتوقيت بيروت) لتصدّر المجموعة، بعدما سقط على أرضه أمام الفريق الباسكي في أولد ترافورد (1-صفر) في الجولة الأولى (يملك الفريق الإسباني أيضاً فارق الأهداف +9 مقابل +6).
وتفوّق يونايتد بثلاثية نظيفة على شيريف تيراسبول المولدافي في الجولة الماضية في مباراة سجل فيها البرتغالي العائد كريستيانو رونالدو هدفاً بعد استبعاده عن لقاء تشلسي في الدوري لمغادرته الملعب قبل نهاية المباراة ضد توتنهام لرفضه الدخول كبديل.
وأكد مهاجم الفريق ماركوس راشفورد أن يونايتد لا يسعى سوى إلى الفوز في إسبانيا، قائلاً: «نحن بحاجة للذهاب الى هناك والفوز بفارق هدفين لتصدّر المجموعة، لذا سنحاول القيام بذلك. هذه مهمتنا وهدفنا عندما بدأنا الموسم، أن نتصدّر المجموعة ولا نزال كذلك».
وضمنت أربعة فرق صدارة مجموعاتها، بغضّ النظر عن نتائج الجولة الأخيرة هي: ريال بيتيس الإسباني، سان جيلواز البلجيكي، فرايبورغ الألماني وفيرينتسفاروش المجري.
ولا خيار أمام روما سوى الفوز على ضيفه لودوغوريتس البلغاري في العاصمة الإيطالية (الليلة الساعة 22:00) من أجل خطف المركز الثاني عن المجموعة الثالثة، إذ يتساوى الفريقان في النقاط (7) خلف بيتيس المحلّق (13)، إلا أن الفريق البلغاري تفوّق عليه (2-1) في الجولة الأولى. وفي حال إخفاقه في ذلك، سيسقط الى المسابقة القارية الثالثة «كونفرنس ليغ» التي أحرز لقب نسختها الأولى الموسم الماضي بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، وهو أول لقب قاري لنادي العاصمة الإيطالية. وقال مهاجم ذئاب العاصمة ستيفان الشعرواي: «علينا أن نفوز على لودوغوريتش للتأهل. إنها معركة مباشرة من أجل المركز الثاني. سنقدم أفضل ما لدينا في روما».
أما الجار لاتسيو (8 نقاط) فيخوض معركة مفتوحة على مصراعيها في المجموعة السادسة حيث الفرصة متاحة لجميع الفرق في خطف المركزين الأولين، عندما يحل الفريق الإيطالي ضيفاً على فينورد الهولندي (الساعة 19:45 بتوقيت بيروت)، فيما يحل شتورم غراتس النمسوي ضيفاً على ميدتيلاند الدنماركي في التوقيت ذاته.