دعت منظمات حقوقية، رعاة بطولة كأس العالم 2022 التي ستقام في قطر، إلى دعم الدعوات لتعويض العمّال الوافدين وعائلاتهم، على خلفية انتهاكات حقوقية تعرّضوا لها خلال التحضيرات للمونديال.
وقالت «Human Rights Watch» ومنظمة العفو الدولية و«Fair Soccer»، في بيان مشترك، إن أربعة من أصل 14 من رعاة البطولة قاموا بالرد وأعلنوا دعمهم لمثل هذا التعويض.

وبحسب البيان فإن «ANP» و«Adidas» و«Coca Cola» و«Mcdonalds» أعلنت عن دعمها لمثل هذا التعويض المالي، فيما لم ترد شركات أخرى، مثل الخطوط الجويّة القطرية، وقطر للطاقة، و«VISA» و«Wanda Group»، و«Vivo» وغيرها.

وتستضيف قطر بدءاً من 20 تشرين الثاني/نوفمبر كأس العالم، ويتوقّع قدوم أكثر من مليون زائر إلى الدولة الخليجية.

وكان الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، حسن الذوادي، قد أكد بدوره التزام قطر بدفع 28 مليون دولار للعمال الوافدين الذين قاموا بدفع رسوم غير قانونية لوكلاء في بلادهم من أجل العمل في الدولة. وأشار الذوادي إلى أن الحكومة فرضت حداً أدنى للأجور وحسّنت ظروف العمل.

وأظهر استطلاع رأي أجرته منظمة العفو الدولية أن 73% من المُستطلعة آراؤهم «يؤيدون بقوة» أو «يميلون إلى دعم» استخدام الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بعض عائدات كأس العالم 2022 لتعويض العمّال المهاجرين، حسب الأرقام المنشورة.