أبقى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» على تأهل الإكوادور إلى نهائيات مونديال قطر 2022، بعد رفضه الاستئناف المقدّم من تشيلي وبيرو المشككتين بجنسية اللاعب بايرون كاستيو الذي كان ضمن صفوف المنتخب في التصفيات.
وقال «فيفا» في بيان «بعد تحليل جميع الوثائق المضافة إلى الملف من قبل الأطراف المعنية، وعقد جلسة استماع، أكدت لجنة الاستئناف قرار اللجنة التأديبية بإغلاق الإجراءات ضد الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم».

ورأى «فيفا» استناداً للوثائق المقدمة إليه، أنه ينبغي اعتبار اللاعب حاملاً للجنسية الإكوادورية على أساس دائم وفقاً للمادة 5، الفقرة 1 من لوائح الاتحاد الدولي، مشيراً إلى أنه يُمكن استئناف هذا القرار.

وفي حزيران/ يونيو، أعلن «فيفا» أنه أغلق تحقيقه بشأن عدم أهلية الظهير الإكوادوري كاستيو خلال تصفيات مونديال قطر 2022، من دون الإشارة إلى أي عقوبة.

وتقدّم الاتحاد التشيلي بشكوى إلى اللجنة التأديبية للاتحاد الدولي لكرة القدم على خلفية «تزوير محتمل لوثائق منح الجنسية الإكوادورية» للاعب.

وخاض كاستيو (23 عاماً) مباراتي الذهاب والإياب في التصفيات أمام تشيلي، فانتهت الأولى بالتعادل السلبي في كيتو في 5 أيلول/ سبتمبر 2021 والثانية بفوز الإكوادور 2-صفر في 17 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام ذاته.

وزعمت شكوى تشيلي أن كاستيو ولد في مدينة توماكو الكولومبية في 25 تموز/ يوليو 1995، وليس في مدينة بالاياس الإكوادورية في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 1998.