افتتح منتخب لبنان لكرة السلة مشواره في بطولة آسيا المقامة في إندونيسيا بأفضل ما يكون حين فاز على منتخب الفيليبين القوي 95-80 ضمن المجموعة الرابعة التي تضم أيضاً نيوزيلندا والهند. استحق منتخب الأرز (المصنف 54 عالمياً و9 آسيوياً) الفوز على الفيليبين (المصنفة 34 عالمياً و6 آسيوياً) في اللقاء لأنه عرف كيف يتغلّب على «الصمود الفيليبيني» في بداية المباراة ليكمل اللقاء فارضاً إيقاعه، مواصلاً عروضه القوية في الآونة الأخيرة. وبات لبنان المنتخب العربي الوحيد الذي يفوز حتى الآن في البطولة الحالية بعدما خسرت كافة المنتخبات العربية الأخرى وهي سوريا والسعودية والأردن والبحرين في مبارياتها الأولى.شهد انطلاق المباراة تقارباً بالنقاط بشكل كبير لتنهي الفيليبين الربع الأول بتقدمها (27-22) مع تسجيل أربع ثلاثيات من المنتخب الفيليبيني. وفي الربع الثاني، فرض لبنان إيقاعه واستعاد توازنه وقلّص الفارق رويداً رويداً حتى نجح بإنهاء الربع الثاني (46-39) لمصلحته بعدما بدا أن اللاعبين اللبنانيين بقيادة وائل عرقجي يتجهون إلى تحقيق الفوز وتقاسم صدارة المجموعة مع نيوزيلندا الفائزة على الهند.
وفي بداية الربع الثالث، دارت «حرب» ثلاثيات بين لاعبي المنتخبين مع سيطرة لبنانية واضحة على «الريباوندز» وفي الهجوم والدفاع ووسّع منتخب الأرز الفارق وأنهى الربع الثالث لمصلحته (65-51) بعد عرض لبناني كبير مشابه للعرضين الكبيرين أمام الأردن في 1 تموز وأمام السعودية في 4 تموز ضمن تصفيات كأس العالم.
يخوض منتخب لبنان مباراته الثانية أمام نيوزيلندا غداً الجمعة


وفي الربع الرابع والأخير، حاول منتخب الفيليبين العودة من بعيد لكن المنتخب اللبناني عرف كيف يحافظ على تقدّمه وتهدئة وتيرة اللعب بفضل خبرة لاعبيه وتمرّسهم، ولينهي منتخب الأرز المباراة بفوزه بفارق 15 نقطة (95-80) وليحقق فوزه الأول في مباراته الأولى في كأس آسيا 2022.
مثّل لبنان: وائل عرقجي (20 نقطة)، جوناثان ارلدج (19)، هايك كيوكجيان (19)، سيرجيو درويش (10)، يوسف خياط (7)، إيلي شمعون (6)، جيرار حديديان (6)، كريم عز الدين (5)، علي منصور (3)، علي مزهر وكريم زينون.
وسيلتقي لبنان نظيره النيوزيلندي غداً الجمعة عند الساعة الرابعة بتوقيت بيروت في لقاء يُحدّد «زعيم» المجموعة الرابعة الذي يتأهل مباشرة إلى الدور ربع نهائي مباشرة بينما ستخوض المنتخبات التي ستحتل المركزين الثاني والثالث في كل مجموعة مباراة للعبور إلى الدور ربع النهائي. وسيختتم لبنان مبارياته في الدور الأول بلقاء الهند يوم الأحد عند الساعة السابعة صباحاً بتوقيت بيروت.