يُفتتح الدوري الإنكليزي الممتاز اليوم بمباراةٍ تجمع بين الصاعد حديثاً برينتفورد وضيفه آرسنال، (22:00 بتوقيت بيروت). حاول هذا الأخير تحسين منظومته في الصيف فبرز من الأسماء التي استقدمها المدافع الواعد بن وايت الذي جاء من برايتون مقابل 58.50 مليون يورو، ويأمل النادي اللندني إنهاء الموسم بين الأربعة الكبار غير أن ذلك لن يكون سهلاً. بالنظر لوضع الأندية المالي إضافةً لتدعيمات الصيف التي أسهمت بسد فجوات الموسم الماضي، يبدو هناك ثلاثة مرشحين للتتويج بالبريميرليغ. تمكن مانشستر سيتي من استقدام متوسط الميدان الإنكليزي جاك غريليش مقابل 117.50 مليون يورو من نادي أستون فيلا وهو في صدد التوقيع مع مهاجم توتنهام وإنكلترا هاري كاين بحسب الشائع في الوسط الرياضي، مما يجعله مرشحاً فوق العادة للحفاظ على لقبه. المدرب الإسباني بيب غوارديولا الذي خسر نهائي دوري الأبطال في الموسم الماضي سيواجه منافسة شرسة على اللقب المحلي من بطل أوروبا تشيلسي. تمكن هذا الأخير من تدعيم منظومته بالمهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو الذي سيعطي الفريق قوّة مضاعفة في الخط الأمامي. عانى البلوز الأمرين في الموسم الماضي بفعل عدم وجود رأس حربة حاسم، ومع عودة المهاجم «الجائع» لإثبات قيمته في إنكلترا، من المرجح أن ينافس تشيلسي بشراسة على الدوري، بخاصة أنه يستهدف التوقيع مع لاعب أو اثنين قبل إقفال نافذة الانتقالات.كان مانشستر يونايتد هو الآخر أحد الفرق البارزة خلال سوق الانتقالات الصيفي. فبعد توقيعه مع سانشو، قامت إدارة الشياطين الحمر باستقدام المدافع رافاييل فاران من ريال مدريد، لتكتمل بذلك منظومة المدرب النرويجي أولي غونار سولشاير. يبقى ليفربول وتوتنهام من المرشحين على المقاعد الأربعة الأولى، حيث يعوّل المدرب الألماني يورغن كلوب على عودة قائد الدفاع فيرجيل فان دايك من الإصابة أملاً باعتلاء منصات التتويج مجدداً، في حين سيحاول المدرب الجديد لتوتنهام نونو سانتو استغلال الإضافات الجديدة (مثل المدافع روميرو) للمنافسة في أعلى الجدول.

إسبانيا جاهزة
يتجدد الصراع الثلاثي في الدوري الإسباني الممتاز، حيث يسعى كل من ريال مدريد وبرشلونة لتجريد أتلتيكو مدريد من لقبه. يعد هذا الأخير أكثر الأندية جاهزيةً على الورق، نظراً لحفاظه على أبرز عناصر المنظومة مع تدعيم جوهري في متوسط الميدان تمثّل باستقدام الأرجنتيني (الذي تألق في كوبا أميركا) رودريغو دي بول من أودينيزي مقابل 35 مليون يورو.
من المرجح أن يعيش «زعيما» الدوري برشلونة وريال مدريد صعوبات كبيرة هذا الموسم، نظراً للعقبات المالية التي واجهت الناديين. فقد برشلونة لاعبه الأسطوري ليونيل ميسي لصالح باريس سان جيرمان وذلك بعد أن فشلت إدارة البلاوغرانا في الامتثال لقواعد اللعب المالي النظيف، ما جعل من التجديد للبرغوث الأرجنتيني أمراً مستحيلاً. وفي ظل قلة الموارد، سيعتمد الفريق على مواهبه الشابة بقيادة المتألق بيدري. سبق أن أسهمت أكاديمية النادي «لا ماسيا» في اعتلاء الفريق لمنصات المجد المحلية والأوروبية، ومع وجود بعض المواهب الواعدة داخل الفريق، ومن المرجح أن تعتمد الإدارة على أكاديميتها مرة أخرى لكن الأمر بحاجة لمزيد من الوقت. تجدر الإشارة إلى دخول برشلونة في «النفق» بعد تخليه عن سياسة تصعيد المواهب للفريق الأول مقابل البذخ على صفقات لم ترقَ للتطلعات، مثل فيليبي كوتينيو وانطوان غريزمان وغيرهما...
من المرجح أن يعيش برشلونة وريال مدريد صعوبات كبيرة هذا الموسم


من جهته، يتطلع ريال مدريد للمنافسة على تحقيق اللقب، رغم صعوبة الأمر. يعاني الفريق من أزمة مالية خانقة عكست حجمها رغبة رئيس النادي فلورنتينو بيريز الملحّة بإطلاق منافسات الـ«سوبر ليغ»، الذي كان من المرجح أن يدر على النادي عائدات ضخمة يواجه من خلالها تداعيات فيروس كورونا. تخلت الإدارة عن بعض دعامات الفريق، على رأسها القائد سيرجو راموس وزميله في الخط الخلفي رافاييل فاران. البعض دعم موقف البيع بالاعتقاد أنّ بيريز يسعى لجلب عائدات يسد خلالها الفجوة في ميزانية النادي، فيما أشار آخرون إلى أن الإدارة تسعى لإعادة جدولة الأجور نظراً لارتقاب التوقيع مع المهاجم الفرنسي كيليان مبابي، وهذا هو الأمر الأكثر منطقية بعد رحيل راموس مجاناً. مهمّة صعبة تنتظر المدرب المحنك كارلو أنشيلوتي، الذي يبقي بخبرته كل الاحتمالات واردة.

ثنائية ألمانيا مستمرة
في الدوري الألماني، تستمر المنافسة الثنائية على اللقب والتي تتمثل ببايرن ميونيخ ودورتموند، من دون إغفال لايبزك الذي يسعى في السنوات الماضية إلى فرض نفسه كمنافس جدّي. تمثّلت الصفقة الأبرز للنادي البافاري بايرن بمدرب الفريق الجديد جوليان ناغلسمان، المعروف في الوسط الرياضي بمدى تنظيمه وحنكته التدريبية رغم سنه الصغير. دُعِم ناغلسمان بالتوقيع مع المدافع الواعد أوباميكانو من لايبزك كي يعوّض انتقال دافيد ألابا إلى ريال مدريد. وبالنظر إلى اكتمال الصفوف، لا ينقص البايرن أي شيء كي يحقق اللقب.
من جهته، فقد دورتموند جناحه الموهوب جايدن سانشو لصالح مانشستر يونايتد، لكنه نجح في الإبقاء على المهاجم إيرلينغ هالاند رغم جهود تشيلسي الحثيثة لضمه هذا الصيف. وفي ظل الحفاظ على أغلب عناصره، كما فريق لايبزك، سيشكل الاثنان أبرز المنافسين لإزاحة بايرن ميونيخ عن عرشه المحلي.
ووسط كل هذا الصخب تواصل أندية الدوري الإيطالي لكرة القدم استعداداتها لانطلاق الدوري الأسبوع المقبل.
عادت الدوريات وعادت معها الروح إلى المدرجات بعد أكثر من عام على الانقطاع جراء فيروس كورونا، حيث سمحت الدوريات بحضور أعداد محددة من الجماهير في الملاعب، والرابح الأكبر ستكون الجماهير المنتشرة حول العالم والتي ستعود وتتسمر نهاية كل أسبوع لمتابعة أنديتها المفضلة.