خسر منتخب لبنان لكرة القدم أمام نظيره الأردني 1-0 في اختباره الأول ضمن معسكره المقام في دبيّ والذي يستمر حتى 30 آذار، ويتضمن مباراة ودية دولية ثانية ستجمعه مع الكويت الاثنين المقبل على ملعب "ذياب العوانة" التابع لمقر الاتحاد الإماراتي لكرة القدم.ويقام المعسكر في إطار برنامج التحضير للمباريات الثلاث المتبقية من التصفيات المزدوجة لكأسي العالم "قطر 2022" وآسيا "الصين 2023"، التي ستستضيفها كوريا الجنوبية في حزيران المقبل.
سجل الأردن هدفه من عرضية سددها موسى سليمان في الدقيقة 49 إلى يسار مصطفى مطر الذي دخل في مستهل الشوط الثاني بدلاً من مهدي خليل الذي فضّل الجهاز الفني إراحته للتعافي من ألم عضلي في أعلى الفخذ.
وكانت المباراة عموماً فرصة مناسبة للجهاز الفني بقيادة جمال طه للوقوف على مدى الجهوزية، التي بلغها اللاعبون في ظل تقطّع الإعداد بسبب الظروف الصحية التي أوقفت النشاط طويلاً، علماً بأن المنتخب بدا أفضل حالاً مما كان عليه في لقاء الدولي الودي الأخير أمام البحرين الذي أجري في تشرين الثاني الماضي.

خسر منتخب لبنان الأولمبي بركلة جزاء احتسبت في الوقت الضائع (الأخبار)

وعموماً تبادل الطرفان مجريات السيطرة الميدانية، علماً بأن الجانب الأردني كان أنشط في فترات عدة، لكن منتخب لبنان استطاع الضغط والتسديد من دون أن يستغل فرصاً لاحت له.
ولعلّ الانطباع الواقعي أن مثل هذه المباريات تكشف من دون مجاملة الصورة الحقيقية للمستوى العام، ولا سيما أن اللاعب اللبناني متأثر بتبعات ظروف عدة على مختلف الأصعدة، لكن المهم التصحيح والتطوير، ويجب عدم التوقف عن المحاولة والمثابرة على ذلك.
ولا شك أن لياقة الأردنيين كانت أعلى نظراً إلى أنهم استأنفوا التحضير قبل فترة أطول. واتّضح جليّاً ضرورة التخلّي عن الانكماش في نقل الكرة والذي يعقّد التحرّك من دون مبرر، وعكس ذلك أريحية وتلقائية تكتسبان من خلال تكثيف التحضير وخوض المباريات.
ويعدّ الجهاز الفني اللاعبين وفق خط بياني يضمن تسريع الإيقاع، والمباريات التجريبية تفضي إلى ذلك، وخصوصاً أنها تحسّن الأداء بدنياً وذهنياً وفنياً، أي أنها يجب أن تؤدي إلى الطريقة الصحيحة لهزّ الشباك وإحراز الانتصارات.
مثّل منتخب لبنان: مهدي خليل (مصطفى مطر)، نور منصور (محمد علي دهيني)، ماهر صبرا، حسن شعيتو «شبريكو» (نصار نصار)، حسين زين، نادر مطر، جورج فيليكس ملكي، حسن معتوق (حسن شعيتو «موني»)، محمد حيدر (حسين منذر)، باسل جرادي (كريم درويش) ومحمد قدوح.
بدوره، خسر منتخب لبنان الأولمبي أمام مضيفه البحريني 1-2 في المنامة، ضمن معسكر منتخب لبنان المقام في البحرين. تقدّم البحرينيون عبر عبد الله نمر في الدقيقة (37)، من تسديدة قوية سكنت شباك هادي مرتضى. وفي الشوط الثاني، نجح محمد ناصر في تعديل النتيجة لمصلحة منتخب لبنان في الدقيقة (83). لكن في الوقت بدل الضائع، احتسب الحكم ركلة جزاء للبحرينيين سجّل منها صالح عناد هدف الفوز للبحرين. ويلتقي المنتخبان بعد غدٍ السبت عند الساعة 17.30 بتوقيت بيروت، قبل أن تعود البعثة اللبنانية الى لبنان الأحد.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا