تعود عجلة تصفيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم للدوران في جولتين بين يومي الخميس (اليوم) والثلاثاء، حيث طرأت تغييرات كبيرة على العديد من المنتخبات خصوصاً لناحية إصابات اللاعبين. فرنسا التي تواجه ألبانيا يوم السبت واندورا الأربعاء المقبل في المجموعة الثامنة، يغيب عنها أربعة لاعبين بارزين هم بول بوغبا، نغولو كانتي، كيليان مبابي وعثمان ديمبيلي، بالإضافة إلى المدافع ايمريك لابورت ولاعب الوسط تانغي ندومبيلي. وألقى المدرب ديدييه ديشان باللوم على «الروزنامات المجنونة». واستدعى ديشان لاعب وسط ليل الهجومي جوناثان إيكوني (21 عاماً) بسبب الإصابات في هجومه. وتبدو المنافسة في هذه المجموعة محتدمة بعد خسارة فرنسا مع تركيا، ليتساوى المنتخبان مع ايسلندا بتسع نقاط، في صراع على البطاقتين المؤهلتين. وسيكون الاختبار الحقيقي أمام المنتخب الأزرق في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، عندما تسافر فرنسا إلى ايسلندا ثم تستضيف تركيا التي هزمتها (2-0) في حزيران/يونيو الماضي.
الرابعة بين ألمانيا وهولندا
تتصدر مواجهة ألمانيا وهولندا العناوين يوم الجمعة في هامبورغ ضمن المجموعة الثالثة، لتكون الرابعة بين الجارين اللدودين في أقل من سنة. وفاز منتخب الطواحين (3-0) في دوري الأمم الأوروبية في امستردام في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ثم منحه المدافع فيرجيل فان دايك في شالكه في تشرين الثاني/نوفمبر هدف التعادل القاتل (2-2) وبطاقة العبور إلى نهائيات دوري الأمم في البرتغال. ورد الألمان في أمستردام في آذار/مارس ضمن التصفيات الحالية بفوزهم (3-2) بهدف في الدقيقة الأخيرة لنيكو شولتس.
تتصدر مواجهة ألمانيا وهولندا العناوين يوم الجمعة في هامبورغ


وسيغيب هذه المرة عن الألمان لوروا سانيه الذي سجل في آخر مباراتين بداعي الإصابة. وبحال فوز ألمانيا، ستبتعد تسع نقاط عن هولندا التي لعبت مباراة أقل، فيما تبحث إيرلندا الشمالية عن فوز خامس توالياً عندما تستضيف ألمانيا الاثنين في بلفاست.
ويغيب عن ألمانيا بداعي الإصابة كل من لاعب الوسط يوليان دراكسلر والمدافع تيلو كيهرر، فيما تلقى لوكا فالدشميدت مهاجم فرايبورغ أول استدعاء إلى المنتخب الأول.

الوجه الشاب لإنكلترا
من المتوقع أن تتجاوز معظم المنتخبات نصف المشوار مع نهاية الجولتين المقبلتين، وتبدو انكلترا (6 نقاط)، إسبانيا وبولندا وبلجيكا وإيطاليا (12 نقطة) في وضع ممتاز لبلوغ النهائيات. وستلعب إسبانيا التي تسلم مهمة تدريبها قبل أسابيع قليلة روبرت مورينو، منتخب رومانيا في بوخارست اليوم الخميس ضمن المجموعة السادسة. واستدعى مورينو للمرة الأولى الجناح الجديد لباريس سان جيرمان الفرنسي بابلو سارابيا، كما ضم للمرة الأولى مدافع أتلتيك بلباو أوناي نونيز الذي كان ضمن تشكيلة إسبانيا الفائزة بكأس أوروبا دون 21 عاماً في حزيران/يونيو الماضي. واستعان مورينو أيضاً بداني سيبايوس الذي يدافع حالياً عن ألوان آرسنال الإنكليزي.
وبعد فوزها في أول مباراتين، تستضيف انكلترا السبت بلغاريا وكوسوفو الثلاثاء، فيما يركز مدربها غاريث ساوثغيت على بناء تشكيلة شابة. وقال ساوثغيت بعد إضافة الشبان جيمس ماديسون (ليستر سيتي)، مايسون ماونت (تشلسي)، تايرون مينغز (أستون فيلا)، وآرون وان-بيساكا (مانشستر يونايتد) المنسحب لاحقاً بسبب الإصابة، «لدينا عمق في المواهب الآن لأننا قاربنا الموضوع بطريقة مختلفة». وعاد إلى «الأسود الثلاثة» لاعب وسط ليفربول أليكس أوكسلايد-تشامبرلاين للمرة الأولى منذ آذار/مارس 2018.
واستبعد ساوثغيت كلاً من جون ستونز، فابيان دلف، ديلي آلي واريك داير بسبب مشكلات بدنية، بالإضافة إلى الظهير الأيمن كايل ووكر (مانشستر سيتي).
أما إيطاليا التي تحل على أرمينيا اليوم الخميس وفنلندا الأحد، فاستبعد مدربها روبرتو مانشيني اللاعبين الشابين مويز كين ونيكولو زانيولو في عقوبة على سلوكهما خلال كأس أوروبا تحت 21 عاماً.
ويغيب عن التشكيلة قلب الدفاع جورجيو كييليني (35 عاماً) بعد تعرضه لإصابة قوية في ركبته ستبعده عدة أشهر، فاستدعي بدلاً منه فرانشيسكو اتشيربي لاعب لاتسيو، فيما كان الظهير لوكا بيليغريني، المعار إلى كالياري بعد انتقاله من روما إلى يوفنتوس هذا الصيف، الوجه الوحيد الجديد.