strong>محمد قصاص، نجم كرة القدم اللبنانية، مع فريقه النجمة ومع المنتخب، تدور حوله قصص متشعّبة منذ عودته من الاحتراف في نادي القادسية السعودي على أساس أن يلتحق بناديه النجمة حسب «اتفاق خطي» بينهما، ولكن الأمور ظلت متشابكة ومعلّقة بين القصاص والنجمة.
إبراهيم وزنة

فكيف تبدو مواقف الأطراف المعنية وتفاصيل القضية وما هي القوانين التي تحكمها؟ حول هذا الموضوع أجرينا أولاً حواراً مع الهدّاف القصاص...
■ كابتن محمد، النجمة يستعد لتصفيات آسيا بعد أيام وأنت خارج الصورة، فما الحكاية؟
ــ أولاً، منذ عودتي من السعودية لم تتصل بي إدارة نادي النجمة، فقط اتصل بي سمير العدو قبل حوالى أربعة شهور، وسألني عن رغبتي في العودة الى الفريق، وآلمني تجاهل الإدارة أخيراً وخصوصاً بعدما عرفوا أن بيتي تهدّم خلال الحرب.
■ وبماذا أجبت سمير العدو؟
ــ أخبرته بأنني لاعب محترف وحر، وطلبت مبلغاً لقاء العودة ولم يصلني أي رد.
■ وكم طلبت من نادي النجمة؟
ــ طلبت فقط مبلغ 150 ألف دولار للمشاركة في الموسم المقبل، وأخيراً تراجعت عن أكثر من نصف المبلغ، ولم يصلني أي رد.
■ وما قصة «التعهّدالمكتوب» الذي يفرض بأن تعود الى النجمة، ويمنعك من الانتقال الى أي ناد محلي آخر إلا بموافقة النجمة؟
ــ أعرف هذا ولست خائفاً من إبرازهم لهذا الكتاب، ولكني أعتقد بأن الأمور ستتعقّد إذا لجأت إدارة النجمة إلى الاعتماد عليه، وإذا أرادوا «قطع رزقي» فالمحاكم بيننا.
■ ألم يعد للصلح مطرح، ولماذا وصلت الأمور إلى هذا الحد؟
ــ كل ما أريده من النجمة الذي أحبه أن يعاملني كلاعب أجنبي يريد أن يحترف من جديد، فأنا لدي عائلة وعملي الوحيد هو كرة القدم، وأضاف «هناك من يعمل لإبعادي من النجمة، والكرة اليوم في ملعبهم».
■ وما نسبة عودتك الى النجمة وهل عندك مشروع بديل؟
ــ هناك مفاوضات مع ناد محلي تقدّمت بنسبة 90 بالمئة، وباشر المعنيون بمراسلة الاتحاد السعودي وإبلاغ الاتحاد اللبناني بالموضوع بغية توفير الأوراق الرسمية اللازمة.
■ وأخيراً ماذا تقول؟
ــ أشكر الاتحاد اللبناني لتوفيره رواتب لاعبي المنتخب خلال الحرب، مع شكري للوزير بيضون وعقيلته السيدة نجلا على اهتمامهم بعائلتي إثر تهدّم منزلنا جراء العدوان الصهيوني.
الداعوق: مرتاحون لوضعنا القانوني
استوضحنا من رئيس نادي النجمة محمد أمين الداعوق قضية القصاص، فقال «القصاص مرتبط معنا باتفاقية موقّعة عند كاتب عدل، وإذا أراد الانتقال الى أي ناد في لبنان فعليه أن يدفع المبلغ المتفق عليه»، وأضاف «نحن مرتاحون لوضعنا القانوني في القضية»، وعن إمكانية عودة القصاص للنجمة قال «هناك مفاوضات جارية، ومن جهتنا حددنا المبلغ الذي يناسب إمكانياتنا».
علامة: يحق له الانتقال بشروط
وحول الموضوع أوضح الأمين العام للاتحاد اللبناني رهيف علامة «يستطيع اللاعب محمد قصاص أن ينتقل الى أي ناد محلي شرط أن يقدّم شهادة الانتقال من الاتحاد السعودي وكتاب الاستغناء من القادسية»، وعن كتاب «الاتفاق الموقّع» بين الطرفين قال علامة «من الممكن أن تُرفع القضية الى المحكمة الجزائية، فللنادي الحق في مقاضاة القصاص بحسب القوانين»، وأشار علامة الى أن القصّاص عرض عليه المسألة، وأن إدارة النجمة أرسلت الى الاتحاد كتاباً مرفقاً بنسخة عن «الاتفاقية» لضمان حقها.
وهكذا تبقى القضية معلّقة، وهي ليست خاصة بل تتعلق بواقع لاعبينا الهواة والقوانين التي تحكم تلك العلاقة داخلياً ودولياً، ويجب التوقف عندها لطرح حلول عادلة لا تضر أحداً.