تعود الحياة الى الملاعب الانكليزية، اليوم، مع انطلاق المرحلةالأولى من الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدمإذ يستهل تشلسي، حامل اللقب، حملة الدفاع عن لقبه بعد غد الأحد في مواجهة ضيفه مانشستر سيتي على ملعب “ستامفورد بريدج”. ويبدو الفريق اللندني مرشحاً فوق العادة للاحتفاظ باللقب للموسم الثالث على التوالي بعدما عزز صفوفه بالهدّاف الأوكراني أندريه شفتشنكو من ميلان الإيطالي، وقائد منتخب ألمانيا ميكايل بالاك من بايرن ميونيخ. ويخوض تشلسي المباراة في غياب حارسه التشيكي بيتر تشيك ولاعب الوسط الدولي جو كول المصابين، الى إمكانية غياب بالاك الذي تعرّض للإصابة في المباراة أمام ليفربول.
وارتفعت أسهم ليفربول لمنافسة تشلسي على اللقب بعد إسقاطه الفريق اللندني (2 - 1) في مباراة “الدرع الخيرية” التي تسبق انطلاق الموسم الجديد. ويقصّ “الحمر” شريط افتتاح البطولة أمام مضيفهم شيفيلد يونايتد العائد الى دوري الأضواء. ونشط ليفربول على ساحة الانتقالات أيضاً، اذ تعاقد مع التشيلياني مارك غونزاليس من ألباسيتي الأسباني، والويلزي كريغ بيلامي من بلاكبيرن روفرز، وجيرماين بينانت من برمنغهام، والدانماركي دانيال ايغير من بروندبي الدانماركي والبرازيلي فابيو اوريليو من فالنسيا الاسباني، والأرجنتيني غابرييل باليتا من بانفيلد الارجنتيني، والهولندي ديرك كويت من فيينورد روتردام.
ويستضيف مانشستر يوناتيد، وصيف الموسم الماضي، فريق فولام على ملعب “اولد ترافورد”. وعلى عكس منافسيه لم يتعاقد “الشياطين الحمر” إلا مع لاعب الوسط الدولي مايكل كاريك من توتنهام هوتسبر، في الوقت الذي استغنى فيه عن أبرز هدافيه الهولندي رود فان نيستلروي لمصلحة ريال مدريد الاسبانيويتوقع أن يكمل آرسنال رباعي الصراع على اللقب، وهو يخوض أول مباراة رسمية على ملعبه الجديد “ستاد الإمارات” أمام أستون فيلا. واستقدم أرسنال صانع الألعاب التشيكي توماس روزيسكي من بوروسيا دورتموند الألماني لمساندة نجم الفريق وهدّاف الدوري، الموسم الماضي، الفرنسي تييري هنري.
وهنا البرنامج الكامل ونذكر أولاً الفريق المضيف:
السبت: شيفيلد يونايتد - ليفربول (2:45 بتوقيت بيروت)، ارسنال - استون فيلا، افرتون - واتفورد، نيوكاسل يونايتد - ويغان أثلتيك، بورتسموث - بلاكبيرن روفرز، ريدينغ - ميدلسبره، وست هام يونايتد - تشارلتون (17:00)، بولتون وندررز - توتنهام هوتسبر (19:15).
الأحد: مانشستر يونايتد - فولام (15:30)، تشلسي - مانشستر سيتي (18:00).
اسكوتلندا
يستضيف ملعب “ايبروكس” في غلاسغو أقوى مباريات المرحلة الرابعة من الدوري الاسكوتلندي بين رينجرز السادس وهارتس متصدر لائحة الترتيب. ويلعب فالكيرك، الثاني بفارق الأهداف عن هارتس، مع ضيفه كيلمارنوك. ويحلّ سلتيك، حامل اللقب الذي يحتل المركز الثالث، ضيفاً على اينفرنيس كاليدونيان تيسل العاشر على ملعب “كاليدونيان”.
وهنا البرنامج الكامل للمباريات:
السبت: سانت ميرين - ابردين (14:30)، دندي يونايتد - دنفرملين أثلتيك، فالكيرك - كيلمارنوك، هيبرنيان - مذرويل، رينجرز - هارتس (17:00).
الأحد: اينفرنيس كاليدونيان تيسل - سلتيك (16:00).
فرنسا
في أقوى مباريات المرحلة الثالثة من الدوري الفرنسي، يحلّ ليون، حامل اللقب، ضيفاً على بوردو وصيف الموسم الماضي على ملعب “بارك ليسكور”. ويسعى ليون، الذي ظفر باللقب في المواسم الخمسة الماضية، الى تعويض تعثره في المرحلة الثانية أمام ضيفه تولوز (1 - 1) بعد أن كان قد فاز في افتتاح الموسم على نانت 3 - 1، فيما يأمل بوردو أن يواصل عروضه الجيدة ليحقق فوزه الثالث على التوالي بعد ان كان قد فاز في المرحلتين السابقتين على تولوز (2 - 0) ولوريان (1 - 0) على التوالي.
وعلى ملعب “بارك دي برانس” في باريس، يستقبل باريس سان جرمان الجريح ليل، المتصدر، في مباراة لا تقل شأناً في أهميتها، ويأمل من خلالها أصحاب الأرض استعادة توازنهم بعد تعادل وخسارة في المرحلتين الأوليين.
وهنا البرنامج الكامل للمباريات:
السبت: أوسير - مرسيليا (18:15)،
سيدان - سوشو، نانت - تروا، لو مان - فالنسيان، باريس سان جيرمان - ليل، لنس - لوريان، رين - موناكو، سانت اتيان - نانسي (21:00).
الأحد: تولوز - نيس (19:00)، بوردو - ليون (22:00).
ألمانيا
سيكون ملعب “فيسر” مسرحاً لأبرز مباريات المرحلة الثانية من الدوري الألماني بين فيردر بريمن وضيفه باير ليفركوزن. وحقق الفريقان فوزين عريضين في المرحلة الأولى، بريمن على هانوفر 4 - 2، وليفركوزن على أليمانيا آخن 3 - 0.
وعلى ملعب “فيستفالن”، يسعى بوروسيا دورتموند الى تعويض خسارته أمام بايرن ميونيخ 0-2 في المرحلة الأولى عندما يواجه ضيفه ماينس.
ويحلّ بايرن ميونيخ ضيفاً على بوخوم على ملعب “رورشتاديون” في مباراة سهلة نسبياً للأول، وصعبة للثاني الذي استهل عودته الأسبوع الماضي الى دوري الأضواء بخسارته 1 - 2 أمام ماينس.
وهنا البرنامج الكامل للمباريات:
الجمعة: نورمبرغ - بوروسيا موينشنغلادباخ
السبت: اليمانيا آخن - شالكه 04، بوروسيا دورتموند - ماينس، اينتراخت فرانكفورت - فولسبورغ، اينرجي كوتبوس - هامبورغ، هيرتا برلين - هانوفر، فيردر بريمن - باير ليفركوزن (16:30).
الأحد: ارمينيا بيليفيلد - شتوتغارت، بوخوم - بايرن ميونيخ (18:00).
(الأخبار)