يبدو بايرن ميونيخ الألماني وليفربول الإنكليزي الأقرب الى بلوغ الدور نصف النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عندما يستضيفان، الليلة، ميلان الإيطالي وبي أس في ايندهوفن الهولندي على التوالي في إياب الدور ربع النهائي.وكان بايرن ميونيخ قد عاد بتعادل ثمين من ميدان ميلان 2-2 ذهاباً، ما منحه أفضلية نسبية على ضيفه في مباراة الردّ، بينما خرج ليفربول قاطعاً نصف الطريق الى دور الأربعة بعد إسقاطه ايندهوفن في عقر داره 3ــ0.
ومما لا شك فيه أن الضغوط ستكون على ميلان في المباراة الأولى التي يحتضنها ملعب «اليانز ارينا» في ميونيخ، حيث سيسعى الإيطاليون الى مهاجمة المرمى الألماني منذ الدقائق الأولى، إلا أن الفريق اللومباردي قد يتأثر بغياب مهاجمه الدولي البرتو جيلاردينو الموقوف، واستبعاد المدرب كارلو انشيلوتي للبرازيلي ريكاردو اوليفرا البعيد عن مستواه.
ويبقى اعتماد انشيلوتي على «الثعلب» المخضرم فيليبو اينزاغي (33 عاما) الذي تحوم أصلاً الشكوك حول مشاركته في اللقاء لإصابة طفيفة في فخذه أبعدته عن التمارين الأخيرة للفريق، علماً أنه اعتاد التسجيل في مرمى بايرن في غالبية زيارات ميلان الى ميونيخ في الأعوام القريبة الماضية.
في المقابل، برهن بايرن ميونيخ عن قوة لا يستهان بها في الإصرار والروح القتالية، الى اللياقة البدنية المرتفعة التي تجعله يجاري خصمه حتى صافرة النهاية او الانقضاض عليه في الوقت الذي يتراجع فيه الأخير الى الوراء بعد حلول التعب على عناصره.
وتلقى الفريق الألماني ضربة موجعة بتأكيد غياب الظهير الأيمن الفرنسي ويلي سانيول عنه حتى نهاية الموسم بعد اصابته في مباراة الذهاب، ما يمكن أن يمنح دوراً للاعب الوسط الشاب اندرياس اوتل او الظهير العائد كريستيان ليل.
ليفربول ــ بي أس في أيندهوفن
وعلى ملعب «انفيلد رود» في ليفربول، يتوقع ان يفرض المنطق نفسه ويواصل ليفربول حملته لاستعادة اللقب الذي خطفه للمرة الأخيرة عام 2005، وذلك باعتراف مدرب ايندهوفن رونالد كومان الذي قال بعد مباراة الذهاب إنه سيكون قادماً من كوكبٍ آخر إذا أوعز الى لاعبيه بإمكان تعويض خسارتهم القاسية على ملعب «فيليبس».
ويمرّ ليفربول بمرحلة مميزة حالياً، وهو يتطلع الى ترجمة ثقته المعنوية بفوز استعراضي آخر، متسلّحاً بموهبة قائده الفذّ ستيفن جيرارد الذي أشاد بقدراته المدرب الإسباني رافايل بينيتيز قائلاً: «إنه لاعب رائع. اذا وضعته على الجهة اليمنى فهو يلعب بشكل جيّد، واذا استعنت به يساراً او وسطاً فإنه يقدّم الأداء المرتفع عينه. مهما كانت المهمة المنوطة به فإنه يعطي افضل ما لديه، حتى لو طلبت منه الاضطلاع بحراسة المرمى».
وتدهورت حالة ايندهوفن أخيراً حيث يعيش النادي ارباكاً لم يعاصره منذ فترة طويلة، وهو سقط امام نيميغن 1ــ2 في الدوري المحلي، ما أتاح الفرصة أمام ملاحقيه ألكمار واياكس امستردام للاقتراب منه وتهديد صدارته.
وتقام المباراتان الساعة 21.45 بتوقيت بيروت.
(أ ف ب)