strong>إبراهيم وزنه
تأسس نادي الارشاد عام 1967، في منطقة برج البراجنة، وفي صفوف الدرجة الثانية أمضى نصف مسيرته، وفي الموسم الماضي عاد أدراجه إلى “الثانية”، وقبل انطلاق البطولة سارع رئيسه عبد السباعي إلى مصارحة لاعبيه بنيّة الانسحاب وعدم المشاركة “لا قدرة لديّ على دفع أي رواتب” فرد عليه اللاعبون: “سنبقى معاً، وسنلعب للقميص الذي جمعنا من دون مقابل”.
هكذا بدأ الإنجاز الذي تحقق عصر الجمعة، في 30 آذار الماضي، حيث نجح الفريق المغمور بمرافقة نادي الراسينغ العريق (ميزانية صعوده 180 ألف دولار) إلى دوري الأضواء، وكان لا بد من حوار مع رئيس النادي عبد السباعي.
  • الإرشاد إلى الأولى، حلم لم يراود أحداً، ولا حتى القيمين على مسيرته؟
    ــــــ صحيح، قبل البطولة بشهرين كنا سننسحب، وطلبت من المدرب محمد السيد عدم استقدام لاعبين، فواجهوني “سنلعب مجاناً”، وهكذا تفوق الإخلاص وأثمر، “المصاري مش كل شي”.
  • وحول تشكيل الفريق وتحفيز اللاعبين؟
    ــــــ قريبي علي جابر (23 سنة) هو الجندي المجهول خلف إنجاز الصعود، كنت أساعد اللاعبين على التفرغ للتمارين والمباريات، ومنهم 4 يعملون في المطعم الذي أملكه، وتعهدت بمصاريف انتقالهم ومطاعمي كانت في خدمتهم، والأهم أنهم كانوا مع بعضهم كالإخوة.
  • كم بلغت ميزانية الصعود؟
    لعبنا بتجهيزات نملكها منذ موسمين، وساهم اللاعبون بدفع نصف أثمان أحذيتهم، وكنت أؤمّن المصروف الأسبوعي لكل مرحلة (300 دولار تقريباً)، كلفنا الصعود حوالى 12 مليون ليرة لبنانية، وقدمت لهم لاحقاً مكافآت مادية. وأعتقد أننا صعدنا إلى الأولى بضربة حظ وبجهد اللاعبين وتفانيهم.
  • خطواتكم بعد الصعود؟
    ــــــ لست خائفاً، فمنطقة البرج تستاهل فريق درجة أولى، وخصوصاً بعد غياب فريق البرج، وندعو المسؤولين الكرويين في المنطقة للمساعدة، ومنهم محمد حاطوم ومحمود فرفور ومحمد ناصر وطه السيد وأبو عزيز السباعي وغيرهم من الغيارى.
  • هل تنعكس الحساسية بين البرج والإرشاد سلباً على مسيرتكم تحت الأضواء؟
    ـــ أتصور أن الالتفاف حول الإرشاد سيحصل كما حصل حول البرج، وأناشد أهالي البرج والضاحية ونوابنا في البرلمان أن يدعموا الإرشاد في مشواره الجديد.
    السيد: تدني المستوى أوصلنا
    وقال المدرب محمد السيد: “تسلمت الفريق الموسم الماضي، وصعدنا إلى الثانية بمجموعة اللاعبين نفسها، واليوم إلى الأولى بهمة المخلصين ودون التفات إلى الماديات”. وأشير إلى أن المستويات كانت متواضعة، وقد جمعت لاعبين من عدة أندية لتشكيل الفريق... وسام كركي من أولمبيك، أيمن نحلة من العهد، عباس خميس من الريان، عيسى دحويش وإبراهيم خير الدين وحسن سرحال من شباب الأنصار، وأنس العمري من شباب النجمة، وكلهم تأسسوا في أنديتهم بشكل جيد ويتمتعون بلياقة عالية.
  • الخلاصة؟
    ــــــ “لم نفكر في الصعود، لكن اللاعبين أرادوا فأنجزوا بأقل التكاليف... إنها كرة الإرشاد، وسنتابع المسيرة
    بالروح نفسها.
    الدوري اللبناني: أربع مباريات بين المفاجآت
    تبدأ اليوم منافسات الأسبوع الثالث عشر من بطولة لبنان لكرة القدم، فتجرى أربع مباريات جميعها عند الساعة الرابعة، على أن تستكمل غداً الأربعاء بمباراتين، لإفساح المجال لفريقي النجمة والأنصار.
    النجمة × الأهلي (المدينة الرياضية)
    لقاء صعب للنجمة المنتكس أمام ضيفه الأهلي المباغت (السابع 14 ن)، فكيف ستبدو فاعلية هجوم النجمة المتراجعة (سجل هدفين فقط في آخر 3 مباريات) مع جديديه البرازيلي واليوناني؟ مواجهة بين مبادرات النجمة الفردية لكثرة التغيير في صفوفه وحيوية الأهلي الجماعية. فاز النجمة ذهاباً 1ـــــــ0.
    طرابلس × الأنصار (طرابلس البلدي)
    لقاء الأنصار المتصدر المتكامل وطرابلس المتجدد للأفضل مع محترفيه الثلاثة (عادل الصفاء 1ــــــ1)، ويمكنه أن يزعج، وقد يعرقل الأخضر الذي يبقى خطراً حتى الدقيقة الأخيرة. محطة مزعجة للأنصار وفرصة نقطة للشمالي.
    فاز الأنصار ذهاباً 3ــــــ1.
    السلام × الريان (طرابلس الأولمبي)
    فرصة يعتبرها الطرفان ذهبية لقطف النقاط كاملة. السلام المكسور على 3 نقاط يسعى مع مثلّثه الجديد لتسديدها، والريان (العاشر 8 ن) انتفض بمدربه الروماني ولاعبيه وبرشيوس، وعادل الحكمة (1ــــــ1)، ويعتبرها مُنقذة. تعادلا ذهاباً (1ــــــ1).
    المبرة × العهد (بيروت البلدي)
    “ديربي” الإخوة المثير، تقليداً وحاضراً. العهد (الخامس 18 ن)، يلعب بنقص في دفاعاته المصابة معوّضاً بناشئين أمام المبرة المتكامل (السادس 17 ن) ومع مهاجمه المحترف العائد بروسبار. التكهن صعب والفوز يرفع درجة. المبرة فاز ذهاباً (1ــــــ 0).
  • غداً: وتستكمل مباريات الأسبوع 13 غداً الأربعاء: يلعب الصفاء والساحل الساعة 4 ــــــ الملعب البلدي، والتضامن والحكمة في صور في الوقت ذاته.