واصل الإسباني رفايل نادال المصنف ثانياً مسيرته الناجحة نحو إحراز اللقب الثالث على التوالي في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب على ملاعب رولان غاروس، ثاني البطولات الأربع الكبرى، ببلوغه الدور نصف النهائي إثر فوزه على مواطنه كارلوس مويا الثالث والعشرين 6-4 و6-3 و6-0 في ساعتين ودقيقتين في الدور ربع النهائي.وسيلتقي نادال في دور الأربعة مع الصربي الشاب نوفاك ديوكوفيتش السادس الذي تغلّب على الروسي إيغور أندرييف 6-3 و6-3 و6-3.
وستكون مواجهة نادال وديوكوفيتش ثأرية بالنسبة إلى الثاني الذي كان قد خسر أمام الأول في الدور ربع النهائي العام الماضي بالانسحاب بعد مجموعتين بسبب إصابة في الظهر.
وهذا هو الفوز التاسع عشر على التوالي لنادال في رولان غاروس حيث يسعى الى أن يصبح أول لاعب يحقّق الثلاثية المتتالية منذ السويدي بيورن بورغ الوحيد الذي أحرز اللقب 4 مرات متتالية منذ انطلاق هذه البطولة في عام 1925 وذلك من 1978 الى 1981.
وبات نادال اللاعب الوحيد الذي يبلغ دور الأربعة دون أن يخسر أي مجموعة. وكان السويسري روجيه فيديرر المصنف أول والمنافس القوي الوحيد لنادال على اللقب في طريقه الى تحقيق الإنجاز ذاته لكنه خسر مجموعة أمام الإسباني طومي روبريدو في ربع النهائي أول من أمس. يُذكر أن فيديرر سيلاقي الروسي نيكولاي دافيدنكو الرابع في دور الأربعة غداً.
وقال نادال «يتحسن أدائي من مباراة الى أخرى، مواجهة (الأوسترالي لايتون هويت ومويا كانتا الأصعب لكني لعبت بمستوى عال». وبخصوص مباراته المقبلة أمام ديوكوفيتش قال نادال «إنه يقدم أحد أفضل مواسمه وأنا لم أُفاجأ ببلوغه دور الأربعة. إنه أحد المرشحين لانتزاع صدارة التصنيف العالمي في المستقبل. يجب أن أكون في قمة مستواي لمواجهته».
يذكر أنها المرة الأولى التي يبلغ فيها ديوكوفيتش دور الأربعة لإحدى البطولات الأربع الكبرى.
وباتت صربيا ممثلة بثلاثة لاعبين في نصف نهائي رولان غاروس بعدما تأهلت يلينا يانكوفيتش الرابعة وآنا ايفانوفيتش اليه عند السيدات.
وقال ديوكوفيتش «حاولت الهجوم واللعب بقتالية منذ البداية لأن أندرييف اختصاصي على الملاعب الترابية، وكنت أعرف أنني إذا لعبت بطريقة دفاعية فستكون المباراة صعبة جداً».
وتابع «في كرة المضرب يمكن قلب الطاولة في أي وقت».
(أ ف ب)