انشغلت الصحف والمحطات التلفزيونية في إقليم كاتالونيا الإسباني معقل نادي برشلونة بالتعاقدات الجديدة التي أبرمها الأخير مع عدد من النجوم أصحاب الأسماء اللامعة في عالم كرة القدم، أمثال الفرنسيين تييري هنري وإريك أبيدال والإيفواري يايا توريه والأرجنتيني غابريال ميليتو. واتفقت وسائل الإعلام على أن هذه التعاقدات ستعيد الحيوية إلى الفريق الذي سمح لمنافسه التقليدي ريال مدريد بالظفر باللقب المحلي في نهاية الموسم الماضي، إلا أن التركيز تحوّل أخيراً إلى النجوم الشبان الثلاثة الواعدين في صفوف تشكيلة المدرب الهولندي فرانك ريكارد، وهم مارك كروساس والمكسيكي جيوفاني دوس سانتوس والصربي الأصل الإسباني الجنسية بويان كركيتش الذين خطفوا الأضواء من الجميع في المباريات الاستعدادية للموسم الجديد.وزيّنت صحيفة «سبورت» الرياضية غلافها أول من أمس بصورة تجمع دوس سانتوس وكركيتش وذلك على حساب الدرّاج ألبرتو كونتادور الذي حقق إنجازاً لافتاً بفوزه في سباق فرنسا الدولي للدراجات الهوائية الأحد الماضي. أما القناة الثالثة في التلفزيون الإسباني والناطقة بلهجة إقليم كاتالونيا، فقد عرضت تحقيقاً خاصاً عن اللاعبين الثلاثة بعد تألّقهم في المباراتين اللتين فاز فيهما برشلونة على دندي يونايتد وهارتس الاسكوتلنديين ودياً.
وغالباً ما اهتم برشلونة بقطاع الناشئين والشباب في النادي، حيث يتعلم الصغار منذ سن العاشرة كيفية التعامل مع الكرة كجوهرة ثمينة يجب الاحتفاظ بها والحفاظ عليها، قبل تمريرها بشكلٍ دقيق إلى زملائهم في الملعب. وقد أفرز قطاع الناشئين في برشلونة خلال حقبتي الثمانينات والتسعينات العديد من اللاعبين البارزين، أمثال جوسيبي غوارديولا وشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا، لكن إنتاج هذا القطاع تقلّص ونضب تدريجياً في الأعوام القليلة الماضية، بيد أن «البرسا» يصرّ حالياً على الاعتماد بشكلٍ كبير على الثلاثي الشاب رافضاً إعارة أي منهم رغم أن الأندية الإسبانية اعتادت إعارة لاعبيها الشبان الى أندية أقل منها مستوى في الدوري الإسباني من أجل إيجاد فرصة جيّدة لمشاركة هؤلاء اللاعبين كأساسيين في فرقهم الجديدة من أجل اكتساب الخبرة.
والحقيقة أن برشلونة بذل كل ما بوسعه لمنع كركيتش (16 عاماً) من المشاركة مع المنتخب الإسباني في بطولة كأس العالم للناشئين (تحت 17سنة)، حيث فضّل أن يبقى اللاعب معه خلال جولته في الصين التي تبدأ غداً. وولد كركيتش من أب صربي وأم تنتمي إلى كاتالونيا ونجح اللاعب في تحطيم جميع الأرقام القياسية بتسجيل الأهداف خلال مشاركته مع فريقي الناشئين والشباب في برشلونة.
أمّا دوس سانتوس الذي احتفل حديثاً بعيد ميلاده الثامن عشر فهو أول هؤلاء اللاعبين الشبان تسجيلاً للأهداف خلال رحلة الفريق إلى اسكوتلندا، وهو يتميّز بمهارات قدمه اليسرى التي تجعله يتفوّق على كركيتش.
بدوره جذب كروساس (19 عاماً) الأضواء واهتمام وسائل الإعلام اليه نظراً لكونه لاعب خط وسط ذكياً يتمتع بالقدرة على الاحتفاظ بالكرة والتمرير السليم. وترك كروساس بصمة جيدة مع برشلونة حتى الآن لذلك رفض النادي قبول العروض المقدّمة من ليفربول الإنكليزي وأندية أوروبية كبيرة أخرى للتعاقد معه.
(د ب أ)