مع اقتراب تصفيات كأس الأمم الأوروبية من المراحل الأخيرة فإن الغموض يكتنف معظم المجموعات، كما أن خطر الإقصاء وعدم التأهل يداهم منتخبات عريقة في مقدّمها إيطاليا، بطلة العالم، وستكون منتخبات إنكلترا والبرتغال وإسبانيا مطالبة بالفوز في مبارياتها المقررة، اليوم، إذا أرادت تعزيز حظوظها للمشاركة في النهائيات المقررة في النمسا وسويسرا العام المقبل. وتحتل جميع هذه المنتخبات المركز الثالث في مجموعتها، وبالتالي تسعى إلى الارتقاء الى المركز الثاني على الأقل والمؤهل الى النهائيات، لأن أي تعثّر جديد قد يؤدي الى متابعة البطولة القارية أمام الشاشة الصغيرة لا المشاركة الفعلية فيها.وفي المجموعة الأولى، يجب على البرتغال، وصيفة البطولة الأخيرة ورابعة بطولة العالم، الفوز على صربيا عندما تستضيفها في لشبونة. وكان المنتخب البرتغالي قد فرّط بفوز هام على بولونيا السبت الماضي. وستكون المواجهة مثيرة بين مهاجم مانشستر يونايتد المتألق كريستيانو رونالدو وزميله في الفريق صخرة الدفاع نيمانيا فيديتش. وقد تستغل البرتغال لقاء المتصدرين فنلندا وبولندا في هلسنكي لتنقضّ على المركز الثاني او تقترب من بولونيا.
وفي الثانية، تتواجه أوكرانيا وإيطاليا في كييف في مباراة يمكن إطلاق تسمية معركة البقاء عليها، لأن أي شيء غير فوز أوكرانيا يعني خروجها نهائياً من معادلة المنافسة على إحدى البطاقتين، فيما ستتعقد أمور «الأزوري» أكثر في حال خسارتها أيضاً. وكانت إيطاليا قد فشلت في الثأر من فرنسا التي هزمتها ذهاباً في هذه التصفيات واكتفت بالتعادل السلبي معها السبت الماضي، فيما أهدرت أوكرانيا نقطتين ثمينتين في مواجهة جورجيا وتعادلت معها 1ــ1.
وشنّ مدرب أوكرانيا النجم السابق أوليغ بلوخين هجوماً عنيفاً على لاعبيه باستثناء هدّافه أندري شفتشنكو ووصفهم بأنهم كانوا مهرّجين داخل الملعب وطالبهم ببذل المزيد من الجهد في مواجهة إيطاليا. وكان المنتخب الأوكراني قد بلغ ربع نهائي مونديال ألمانيا عام 2006 وخسر أمام إيطاليا 0ــ3. ورأى قائد منتخب إيطاليا فابيو كانافارو أن فريقه تنتظره مباراة صعبة ويجب على لاعبيه الحذر في مواجهة أوكرانيا وعدم فتح المجالات أمام مهاجميها لاستغلال الفرص. وتسعى فرنسا الى الثأر لخسارتها الوحيدة في التصفيات أمام اسكوتلندا عندما تستضيفها على ملعب «بارك دي برانس»، بغياب المهاجم تييري هنري الموقوف لنيله بطاقة صفراء ثانية. وفي مباراة هامشية تلتقي ليتوانيا مع جزر فارو.
وفي الثالثة، تبرز المواجهة المرتقبة بين النروج واليونان، حاملة اللقب، في أوسلو لأنها تجمع بين المتصدرين. وفوز اليونان أو حتى تعادلها سيجعلها تخطو خطوة كبيرة نحو النهائيات، وستحاول تركيا استغلال لقاء المتصدرين عندما تستضيف المجر، وتلتقي البوسنة مع مولدافيا.
وفي الرابعة، تملك تشيكيا فرصة ثمينة لحسم البطاقة الثانية في هذه المجموعة في مصلحتها بنسبة كبيرة شرط فوزها على أرضها على جمهورية إيرلندا لأنها ستبتعد عن منافستها بالتالي ست نقاط. كما تلتقي سلوفاكيا مع ويلز، وقبرص مع سان مارينو.
وفي الخامسة، تخوض إنكلترا مباراة مصيرية ضد روسيا على ملعب ويمبلي. والمعادلة بسيطة أمام فريق المدرب ستيف ماكلارين الذي لا بديل له سوى الفوز لأن روسيا تحتل المركز الثاني برصيد 18 نقطة مقابل 17 لإنكلترا الثالثة، وأي نتيجة غير الفوز ستعني على الأرجح غياب إنكلترا للمرة الأولى عن بطولة كبرى منذ مونديال الولايات المتحدة عام 1994.
وفي السادسة، تبدو إسبانيا مرشحة لتخطي ضيفتها لاتفيا، بعد تعادل الإسبان المخيّب والصعب مع ايسلندا المتواضعة نسبياً في الجولة الماضية.
وفي السابعة، ترتاح رومانيا متصدرة المجموعة في هذه الجولة، فيما تخوض هولندا الثانية مباراة سهلة خارج أرضها ضد البانيا، والأمر نفسه ينطبق على بلغاريا، الثالثة، التي تستضيف لوكسمبورغ.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- المجموعة الأولى:
كازاخستان × بلجيكا (18:00)
فنلندا × بولونيا (19:00)
البرتغال × صربيا (23:00)
- المجموعة الثانية:
ليتوانيا × جزر فارو (20:00)
أوكرانيا × إيطاليا (21:45)
فرنسا × اسكوتلندا (22:00)
- المجموعة الثالثة:
النروج × اليونان (20:00)
تركيا × المجر (20:30)
البوسنة × مولدافيا (21:00)
- المجموعة الرابعة:
سلوفاكيا × ويلز (19:30)
قبرص × سان مارينو (20:00)
تشيكيا × ايرلندا (21:30)
- المجموعة الخامسة:
أندورا× كرواتيا (19:00)
مقدونيا × استونيا (21:30)
إنكلترا × روسيا (22:00)
- المجموعة السادسة:
الدنمارك × ليشتنشتاين (21:00)
ايسلندا × ايرلندا الشمالية (21:05)
إسبانيا × لاتفيا (23:00)
- المجموعة السابعة:
بلغاريا × لوكسمبورغ (20:30)
سلوفينيا × بيلاروسيا (21:00)
ألبانيا × هولندا (21:45)
مباريات ودّية
فازت الأرجنتين على مضيفتها أوستراليا 1ــ0، في مباراة دولية ودية أُجريت بينهما في ملبورن، وسجل الهدف مارتن ديميكيليس مدافع بايرن ميونيخ الألماني في الدقيقة 49.
وفي أبرز المباريات الودية التي تقام، اليوم، تلتقي ألمانيا، ثالثة العالم، مع رومانيا، وكولومبيا مع باراغواي، وجنوب أفريقيا مع أوروغواي ومونتينيغرو مع السويد.
(أ ف ب)