strong>تنتظر فرق المجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة العبور الى دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عندما تخوض، الليلة، الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة
يخوض ليفربول الإنكليزي، وصيف النسخة الأخيرة، مواجهة مصيرية أخرى عندما يستضيف بورتو البرتغالي على ملعب «إنفيلد رود». ويحتاج ليفربول الذي يحتل المركز الثالث في مجموعته برصيد 4 نقاط مقابل 8 لبورتو المتصدر، الى الفوز دون سواه للإبقاء على آماله في التأهل الى الدور المقبل، وخصوصاً أن مرسيليا الفرنسي صاحب المركز الثاني يملك 7 نقاط وهو يحلّ على بشيكطاش التركي (3 نقاط).
وسيواجه ليفربول شبح الخروج في حال الفشل في الفوز على ضيفه وعودة مرسيليا بالنقاط الثلاث من تركيا، وبالتأكيد فإن مهمته لن تكون سهلة لأن بورتو سيقاتل من أجل الفوز، وبالتالي توفير العبور الى الدور المقبل، وذلك على رغم أنه لا يملك سجلاً لافتاً في زياراته السابقة لإنكلترا حيث خسر 8 من أصل 9 مباريات.
وستكون أبواب التأهل مفتوحة أمام تشلسي الإنكليزي في حال فوزه على مضيفه روزنبورغ النروجي على ملعب «ليركنادال» ضمن المجموعة الثانية.
ويتصدر الفريق الإنكليزي الترتيب برصيد 8 نقاط، فيما يملك روزنبورغ الثاني 7 نقاط، مقابل 4 لشالكه الألماني و3 لفالنسيا الإسباني.
وإذ يعتمد روزنبورغ على هدّافه المخضرم ستيفن إيفرسن الذي دافع عن ألوان توتنهام سابقاً، فإن الأخير سيواجه دفاعاً صلباً يعود إليه القائد جون تيري واشلي كول بعد إبلالهما تماماً من الإصابة.
ويقف كل من فالنسيا وضيفه شالكه أمام فرصة أخيرة عندما يلتقيان على ملعب «ميستايا». ويتطلع الفريقان الإسباني والألماني للخروج بالنقاط الكاملة من مباراتهما أملاً في استغلال أي تعثّر لروزنبورغ، وبالتالي الاقتراب من خطف إحدى البطاقتين المؤهلتين الى الدور المقبل.
وفي المجموعة الثالثة، يخوض ريال مدريد الإسباني غمار رحلة الى ملعب «فيسر» الخاص بمضيفه فيردر بريمن، واضعاً نصب عينيه اللحاق بركب المتأهلين، وهو الذي يملك 8 نقاط في الصدارة أمام أولمبياكوس اليوناني الذي يلتقي مضيفه لاتسيو الإيطالي ولكل منهما 5 نقاط.
من هنا، سيكون هدف الفريق الملكي مزدوجاً أي الفوز وتبييض صورته التي بدت سيئة نوعاً ما، السبت الماضي، أمام مورسيا حيث قدّم أداءً متواضعاً ليخرج متعادلاً بصعوبة 1-1، الأمر الذي أثار امتعاض المدرب الألماني برند شوستر.
وسيكون أبرز الغائبين عن بريمن والمباراة صانع الألعاب البرازيلي دييغو الموقوف بسبب تلقيه بطاقة حمراء أمام لاتسيو في المباراة السابقة. وبالطبع سيكون غياب دييغو ضربة قوية لبريمن صاحب المركز الأخير بثلاث نقاط.
ويحتاج ميلان الإيطالي حامل اللقب الذي يحلّ على بنفيكا البرتغالي على ملعب «لا لوز»، الى نقطة واحدة للتأهل، وذلك في حال انتهاء المباراة الأخرى ضمن هذه المجموعة الرابعة بين سلتيك الاسكوتلندي وضيفه شاختار دونيتسك الأوكراني بفوز أحدهما على الآخر.
ويتصدر ميلان المجموعة برصيد 9 نقاط مقابل 6 لكل من سلتيك وشاختار و3 لبنفيكا.
ولن يكون الفوز بعيداً عن متناول ميلان، وخصوصاً بعد عودة مهاجمه البرازيلي رونالدو في المباراة أمام كالياري (2-1) نهاية الأسبوع الماضي، وهو يبدو متعطشاً لإحراز الأهداف وتثبيت أقدامه مجدداً في التشكيلة الأساسية. وسيكون الفوز مهماً معنوياً لميلان قبل موقعته المرتقبة مع ضيفه يوفنتوس، السبت المقبل، وهي المباراة التي تركّز عليها الصحافة المحلية تركيزاً أكبر من المباراة أمام بنفيكا.
وسيحمل اللقاء نكهة خاصة لصانع ألعاب بنفيكا روي كوستا الذي سبق أن فاز مع ميلان بدوري الأبطال عام 2003.
وتقام المباريات الأخرى الساعة 21.45 بتوقيت بيروت.
(أ ف ب)