ستكون حلبة «ألبرت بارك» التي تستضيف الجولة الأولى من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 لموسم 2008، محط الاهتمام أكثر من أي وقت مضى لأسباب تنظيمية متعلّقة بها، ولكونها ستحتضن المعركة الافتتاحية من الصراع المتوقع أن يبلغ ذروته في الجولات المقبلةوسيكون التحدي الأكبر بالنسبة إلى الفرق الـ11 هو كيفية التعامل مع وضع السيارات في ظل غياب جهاز التحكم في التماسك «تراكشن كونترول» ومنع استخدام الأجهزة المتعلّقة بإدارة «الكبح المحركي» والذي يهدف إلى منع انغلاق الإطارين الخلفيين عند الانعطاف وتحوّل الوزن من جهة إلى أخرى.
إلّا أن مسألة الحذر في السباق الأول لا يمكن القول إنها تنطبق على سائقي الصف الأول الذين بدأوا معركتهم أصلاً بشكل مبكر أي خلال التجارب الشتوية، إذ رفع كل منهم راية التحدي وأطلق الوعيد، وخصوصاً بين أولئك الذين تصارعوا بكل ما للكلمة من معنى على اللقب، أي الثلاثي الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) والبريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) والإسباني فرناندو ألونسو (رينو).
ورغم التغييرات الكثيرة التي حصلت على الصعيد التقني وانتقالات السائقين، بقيت التوقعات تنصبّ ناحية انحصار المنافسة على المراكز المتقدمة بين سائقي فيراري وماكلارين مرسيدس.
من هنا، ستكون المهمة الأساسية للجميع محاولة «النيل» من رايكونن، بطل العالم الفائز بالمركز الأول في أوستراليا العام الماضي، بعدما انطلق من المركز الأول وساد سباق الأحد رغم أنه خاض وقتذاك تجربته الفعلية الأولى على متن سيارة «الحصان الجامح».
وعلّق رايكونن على عودته إلى ملبورن بطلاً للعالم بقوله: «نحن ذاهبون إلى ملبورن ومعنا سيارة منافسة. لقد سارت التجارب الشتوية بشكل جيد جداً، ومن دون شك تعدّ «أف 2008» خطوة متطوّرة بعدما قام الفريق بعمل رائع، وخصوصاً في النواحي التي لم نكن فيها الأفضل في الموسم الماضي، تحديداً من ناحية حركة السيارة مع المنعطفات البطيئة».
وقد تصطدم طموحات رايكونن وزميله البرازيلي فيليبي ماسا الساعي إلى فرض نفسه منافساً هذه السنة والذي أدّى دوراً قيادياً في الفريق الإيطالي، بطموحات هاميلتون الذي رغم نفيه أنه يواجه ضغوطاً فهي ستكون موجودة انطلاقاً من حافزه الشخصي للحفاظ على الصورة التي ظهر بها في الموسم الماضي.
ويفترض أن تكون سيارة رينو خلف ثنائي الصدارة مباشرة بعدما طوّر التقنيون في الفريق الفرنسي «آر 27» لإيجاد الطريق نحو منصات التتويج من جديد.
وتقام التجارب الرسمية فجر السبت الساعة 6.00 بتوقيت بيروت، والسباق فجر الأحد الساعة 6.30.
(أ ف ب)