علي فوز *ــ أول لاعب إنكليزي يطرد في مباريات دولية للمنتخب كان لاعب الوسط (ألان موليري)، خلال لقاء إنكلترا ويوغسلافيا في نصف نهائي كأس الأمم الأوروبية 1968، بعد 96 عاماً من أول مباراة دولية في تاريخ اللعبة، وخاضتها إنكلترا بالذات أمام اسكتلندا في 30 نوفمبر 1872.
ـــــ اللاعب البرازيلي الدولي (فالديمار دي بريتو) أضاع ركلة جزاء أمام إسبانيا في كأس العالم 1934، لكنّه عوّض بأفضل طريقة عندما اكتشف الملك بيليه في بداية الخمسينات من القرن الماضي وضمّه إلى ناديه الخاص أتليتيكو باورو.
ـــــ أسرع هاتريك في تاريخ المباريات الدولية مُسجّل باسم المهاجم الدولي الياباني السابق (ناكاياما)، وسجّله في مرمى بروناي في ثلاث دقائق و15 ثانية عام 2000.
ـــــ مبتكر «ركلة الجزاء» هو الإيرلندي الشمالي ويليام ماكروم بعد مباراة شاهدها عام 1891 بين فريقي نوتس كاونتي وستوك سيتي.
ـــــ مهاجم فريق برشلونة الإيسلندي، إيدور غوديونسون، لا يزال اللاعب الوحيد الذي خاض مباراة دولية إلى جانب والده، وهي مباراة إيسلندا واستونيا عام 1996 في تصفيات كأس عام 1998.
ـــــ الإيطالية كارولينا موراتشي كانت أول امرأة تُشرف على تدريب فريق للرجال، وهو فريق فيتربيزي الإيطالي عام 1999.
ـــــ حارس المرمى الذي حافظ على نظافة شباكه لأطول فترة مُمكنة كان البرازيلي مارزاروبي حارس فاسكو داغاما، وصمد 1816 دقيقة، بين أيار 1977 وأيلول 1978.
ـــــ أعلى ملعب عن سطح البحر في العالم هو ملعب دانيال كاريون في منطقة سيرودي باسكو في البيرو، وهو المعتَمَد من قِبَل فريق يونيون ميناس، ويرتفع 4380 متراً عن سطح البحر.
ـــــ أسرع حالة طرد في تاريخ الكرة سجّلت في مباراة بولونيا وبارما في الدوري الإيطالي عام 1990، إذ نال البولوني جيوسيبي لورنزو البطاقة الحمراء بعد 10 ثوان على البداية.
ــ اللاعب الوحيد الذي خرج من الملعب بموجب تبديل في مباراة دولية ثم عاد ودخل بديلاً وأكمل المباراة، هو اليوغسلافي إيفان دوديتش، في مباراة ودّية أمام الصين في أيار 2000، دون أن يتنبّه حكم المباراة إلى الأمر.
* معلّق رياضي في «شوتايم»