strong>عُقدت، أمس، جلسة تقويم الحكام الأسبوعية، في ملعب الصفاء، التي ناقشت حالات مباريات الأسبوع الحادي عشر من الدوري اللبناني لكرة القدم، ومباريات بطولة الدرجة الثانية
جاء الأسبوع الـ11 من الدوري اللبناني جيداً تحكيمياً، رغم اللغط الذي رافق انطلاقة مباراة النجمة والمبرة، والذي تحدث عنه رئيس لجنة التقويم نبيل عياد، موضحاً آلية التعامل مع حالات مماثلة. وقال عياد إن على الحكام طلب كشف أسماء اللاعبين مع بطاقاتهم الاتحادية قبل ساعة من موعد المباراة، وإذا لم تتوافر البطاقات، تعتمد الأوراق الثبوتية الشخصية (هوية أو جواز سفر). وإذا لم توجد أي وثيقة تعرّف عن اللاعب، يمكن الحكم أن يلتقط صوراً للاعبين يستند إليها في ما بعد، مع ذكر ما حدث في تقرير الحكم. وشدد على أنه لا يوجد في القانون ما يشير إلى تخسير الفريق.
ولدى الاستيضاح من الحكم الرئيسي بسام عياد، والحكم الرابع حسام مقدم، تبيّن أن اللاعبين لم يكن يحملون البطاقات الاتحادية ولا الأوراق الثبوتية، ما اضطر الحكم إلى انتظار البطاقات.
وفي الحالات التي عرضت، تبيّن أن لاعب المبرة علي العطار كان يستحق بطاقة صفراء ثانية بعد خطأ على علي حمام وطرده، وهو ما لم يفعله الحكم عياد، الذي أطلق صافرته معلناً لمسة يد على العطار قبل الخطأ. لكن المحلل عياد أوضح أن على الحكم تطبيق العقوبة الأقسى، أي الطرد، لكون العطار توجه نحو حمام متعمداً الخطأ.
وعن طرد اللاعبَين بلال حاجو وعباس عطوي، أوضح الحكم عياد أن قراره جاء نتيجة تدافعهما.
وجرت مناقشة حالات مباراة هومنمن والاجتماعي بقيادة الحكم الرئيسي بلال سلوخ وظهر أن جميع قراراته كانت صحيحة، أما عدم احتساب هدف الاجتماعي بداعي لمسة يد على المهاجم، فقال عياد إن رؤية سلوخ هي الأصح، نتيجة عدم وضوح الصورة في الجلسة، علماً بأن الاجتماعي احتج كثيراً بعد المباراة وصدر عن إدارييه ولاعبيه تهديدات بحق سلوخ.

الاتحاد يغرّم النجمة ويحذّر الأندية

أعلن الاتحاد اللبناني لكرة القدم خلال جلسته العادية (غاب عنها 4 أعضاء) 63 قراراً أهمّها:
* تأليف بعثة منتخب لبنان إلى قبرص لخوض مباراة ودية مع منتخبها في 7 كانون الثاني المقبل، برئاسة رفيق عرموني ومعه إميل رستم (مدرّباً) وأسامة الصقر وجهاد محجوب (مساعدين) و20 لاعباً موزّعين على الأنصار (5) والنجمة (8) والصفاء (4) والمبرة (1) والعهد (2)، على أن يرأس عرموني بعثة المنتخب إلى فيتنام وتايلاند لخوض مباراة ضد فيتنام (ضمن تصفيات كأس آسيا 2011) والمشاركة في دورة كأس ملك تايلاند لاحقاً.
* إيقاف كل من: حمزة سلامي (الصفاء)، صالح سدير (العهد)، سعد بلهوان وعلي الأتات (المبرة)، لوتسيك بوريس (النجمة) عن مباريات المرحلة الأولى من الإياب.
* تحذير نادي النجمة من عدم تكرار إهماله لواجباته الإدارية في عملية تسجيل لاعبيه للمباريات المقبلة، ولفت نظر الأندية إلى عدم الوقوع في الأمر نفسه، وتغريم النجمة 3 ملايين ليرة على خلفية التأخير الذي سببه قبل لقاء المبرة.
* إقامة مباريات دور الـ 16 لمسابقة كأس لبنان، أيام الجمعة والسبت والأحد في 26 و27 و28 الجاري، على أن تستهل بلقاء النجمة مع طرابلس (ملعب جونيه) والساحل مع هومنمن (الصفاء) والتضامن مع السلام (برج حمود) وتنطلق جميع المباريات (1،45 عصراً).
■ استكمال البطولة (مرحلة الإياب) في 7 شباط المقبل بلقاء الساحل مع الحكمة.


السلام: مدرسة وتجديد للمدرّب