تختتم مرحلة الذهاب، هذا الأسبوع، بخمس مباريات من العيار الصعب والمحرج، وتستهلّ المنافسات بقمة «الوصافة» بين الصفاء والعهد، وتُختتم بتأكيد صدارة النجمة غداً، فيما يتابع الغازية الأخير مترقباً
إبراهيم وزنه
تفتتح المرحلة الحادية عشرة، اليوم، بلقاء مثير وغامض يترقبه النجمة المتصدر والأنصار الرابع لتحديد المواقع في المربع الذهبي.

الصفاء × العهد (المدينة ـ 4،30)

صراع على الوصافة، بين الصفاء (الثاني برصيد 20 نقطة) والعهد (الثالث بـ 18 نقطة). الأول سيستعيد حارسه الأساسي نزيه طي بعد غياب 3 مباريات، والثاني سيستعيد مهاجمه حسن معتوق، ويغيب عنه حسن مزهر (موقوف)، ونظراً لتقارب المستوى بينهما يتوقع متابعة مباراة قوية على حساب فنياتها، وتبدو كفتا الطرفين متعادلتين في الواقع.

السلام × الأنصار (طرابلس ـ 2،15)

أملاً بتحسين موقعه، حطّ الأنصار (رابع بـ 18 نقطة) في طرابلس، اليوم لمواجهة السلام زغرتا (تاسع بـ 6 نقاط) غداً. ويدرك المدرّب جمال طه أن الفوز وحده يبقبه ضمن دائرة المنافسة، وإمكاناته ترجّحه مبدئياً، رغم استفاقة محتملة من منافسه. وسيغيب عن المباراة لاعب الأنصار الكرواتي مارين ميكاتش، الذي جرى الاستغناء عن خدماته، كما تحوم الشكوك حول مشاركة حارس المرمى لاري مهنا الذي كان قد تعرّض للإصابة في إصبع يده خلال المباراة الأخيرة أمام التضامن صور، إضافةً إلى أحمد الخضر. ويغيب عن السلام لاعبه يوسف اسكندر.

راسينغ × تضامن (جونيه ـ 2،15)

يستضيف الراسينغ (ثامن بـ 8 نقاط) بقيادة مدرّب الطوارئ سعيد جريديني فريق التضامن صور (عاشر بـ 4 نقاط)، هذا وسيقوم مدرّب «الأبيض» الجديد العراقي يونس جاسم حسون بمهمّاته التوجيهية من المدرجات قبل تسلّم الدفّة في مرحلة الإياب، ويغيب عنه مدافعه زهير مراد، وصفوف التضامن متخمة بالإصابات مع إيقاف محمود السيد.

حكمة × ساحل (برج حمود ـ 2،15)

يدرك محمود حمود مدرّب شباب الساحل (سادس بـ 13 نقطة) أنه سيواجه فريقاً مكافحاً مثله هو الحكمة (سابع بـ 8 نقاط)، إثر فوزه على الشباب الغازية (4ــ2). مباراة صعبة على طرفيها، ويغيب عنها جعفر أبو طعام وكريم كنفاني وعلي صفوان (الحكمة)، وحسنين دعبول وعباس طحان (الساحل)، فيما يلتحق حسين دقيق وأمير لحاف مجدداً بـ«الأزرق».

المبرّة × النجمة (المدينة ـ 4،30)

يختم النجمة (المتصدّر بـ 23 نقطة) مرحلة الذهاب بلقاء المبرة (خامس بـ 13 نقطة)، بغياب مهاجمه علي ناصر الدين (المصاب)، تعوّضه خيارات عدة لمدرّبه اميل رستم، بوجود هدافيه غدار والمغربي. وسيعمد مدرّب المبرة بسام زبيب إلى خطة صمود مقبول تعتمد على جهود الواعدين مع خبرة المحليين، في غياب أي محترف، وهو يعترف بقوة فريقه دفاعاً وتواضعها هجوماً، مع إصابات لبعض نجومه، بانتظار مرحلة الإياب.

رفع التعديلات إلى «الفيفا»

عقدت اللجنة العليا للاتحاد اللبناني لكرة القدم جلسة طارئة مساء الخميس، بحضور 9 أعضاء، وناقش المجتمعون التعديلات المطلوبة على نظامي الاتحاد الأساسي والداخلي بناءً على ملاحظات «الفيفا»، وقررت الآتي: ـ اعتماد صيغة جديدة للنظامين الأساسي والداخلي ورفعها إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم لأخذ موافقته عليها قبل الدعوة لعرضها على الجمعية العمومية وإقرارها.


حسون: كأننا نلعب مباريات كأس

قائد فريق الأنصار، مالك حسون، رأى أن فريقه سيلعب المباراة الأخيرة لمرحلة الذهاب أمام السلام زغرتا وجميع مباريات الإياب كأنها مباريات كأس، أي مباريات حياة أو موت، بغضّ النظر عن نتائج الفرق الأخرى، لأن النقاط الثلاث هي أهم شيء في المراحل المقبلة للمنافسة على اللقب، وعدم تكرار سيناريو الموسم الماضي.