strong>وجاءت الثالثة ثابتة لعلي الحبسي ورفاقه مع كأس الخليج لكرة القدم، إذ توّج منتخبهم العماني الذهبي باللقب للمرّة الأولى بفوزه على المنتخب السعودي في النهائي في مسقط بقيادة المدرب الفرنسي كلود لو روا
بعد انتظار 35 عاماً، وفي النهائي الثالث على التوالي، ظفر المنتخب العماني بكأس الخليج إثر تغلبه على السعودي بركلات الترجيح 6 - 5، إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي 0 - 0 على استاد مجمع السلطان قابوس في العاصمة العمانية مسقط وأمام زهاء 30 ألف متفرّج. وجاء اللقب العماني الأول بعد 17 مشاركة في دورات كأس الخليج وتحديداً منذ عام 1974، فعوّض بالتالي إخفاقه في نهائي النسختين الماضيتين اللتين خسرهما أمام المضيفين قطر (5 - 6 بركلات الترجيح عام 2004)، وأمام الإمارات 0 - 1 عام 2007، كما أنها المرة الأولى التي تفوز فيها عمان على السعودية في 13 مواجهة بينهما، إذ انتهت المباريات الـ12 السابقة لمصلحة الأخضر الذي توّج باللقب ثلاث مرات أعوام 1994 و2002 و2003.
واستحق العمانيون اللقب بعد عرض رائع قدموه في البطولة وخصوصاً في المباراة النهائية حيث سيطروا بقوّة على المجريات فأجبروا لاعبي الأخضر على التراجع طويلاً وصنعوا فرصاً بالجملة والمفرّق، منها كرتان في العارضة، فيما جاهد الدفاع السعودي في الحفاظ على تركيزه مع تألق الحارس وليد عبد الله.
وفي ركلات الترجيح، سجّل لعمان خليفة عايل وإسماعيل العجمي وحسن مظفر وهاشم صالح وفوزي بشير، وسجل للسعودية ياسر القحطاني وسعود كريري ورضا تكر وأحمد عطيف وأسامة هوساوي وفي السادسة أهدر تيسير الجاسم، فيما كرة الفوز سجّلها محمد حسن ربيع.
ونال المدافع السعودي ماجد المرشدي جائزة أفضل لاعب في دورة كأس الخليج الـ19، بعدما قدم أداءً لافتاً طوال الدورة وكان عنصراً أساسياً في تشكيلة المدرب ناصر الجوهر، وقد اختير أفضل لاعب في مباراتين في هذه الدورة. وحصل المهاجم العماني حسن ربيع على لقب هداف البطولة برصيد أربع إصابات. كما اختير العماني علي الحبسي لاعب بولتون الإنكليزي أفضل حارس مرمى في البطولة للمرة الرابعة على التوالي بعدما احتكر هذه الجائزة في «خليجي 16 و17 و18».

ردود الفعل

فور انتهاء المباراة والتتويج، احتفل آلاف العمانيين بفوز منتخبهم باللقب، وهو أهم إنجاز لكرة القدم العمانية حتى الآن، وجابوا شوارع العاصمة العمانية والمحافظات الأخرى. وكان العمانيون يحتفلون بفوز منتخبهم بعد كل مباراة، ويملأون الطرقات رافعين الأعلام العمانية وصور لاعبي المنتخب.
وفي السعودية، تباينت ردود فعل الصحف الصادرة، أمس، بين الحسرة والرضى عن الأداء الذي قدمه منتخبهم عموماً في البطولة. وعنونت صحيفة «الوطن» بالخط العريض «حماسة المضيف تفوّقت على خبرة الأخضر في نهائي خليجي 19»، وألقت باللوم على ركلات الترجيح التي تخلت عن المنتخب السعودي وابتسمت للعماني الذي حقق لقباً تاريخياً انتظره طوال 35 عاماً.
وأبدت صحيفة «الجزيرة «رضاها التام عن أداء السعودي طيلة مباريات البطولة، إذ حمل عنوانها الرئيسي «ركلات الجزاء تتوّج عُمان بطلة للخليج. خسرنا البطولة وكسبنا منتخب المستقبل». وحمّلت الصحيفة الحكم الهولندي أريك يارك بعضاً من المسؤولية «لعدم احتساب ركلة جزاء سعودية صحيحة جامل فيها التحكيم أصحاب الأرض والضيافة. وفي كل الأحوال استحق العماني اللقب لأنه الأفضل».
وكان عنوان «الرياضية» الرئيسي «ركلات الترجيح... تعبس للأخضر وتبتسم لعمان»، فيما أفردت صحيفة «الرياض» مساحة واسعة لتصريحات رئيس الاتحاد السعودي للعبة الأمير سلطان بن فهد بعد المباراة، أكد فيها أنه «راضٍ كل الرضى عن الأداء الذي قدمه المنتخب السعودي» في «خليجي 19».