strong>تتوقف البطولات المحلية في كرة القدم لفسح المجال أمام المنتخبات لخوض التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2010 التي تستضيفها جنوب أفريقيا
في المجموعة الرابعة من تصفيات القارة الأوروبية، يخوض منتخب ألمانيا مباراة سهلة، ساعياً إلى فوزه الرابع، وبالتالي تعزيز صدارته، وذلك عندما يستقبل ليشتنشتاين في لايبزيغ.
وعاد إلى تشكيلة «المانشافت» مهاجم بايرن ميونيخ لوكاس بودولسكي الذي كان يعاني على مقاعد احتياط الفريق البافاري، بعدما كان قد غاب عن المباراة الودية الأخيرة التي خسرها المنتخب الألماني أمام ضيفه النروجي 0ـ1 في شباط الماضي.
ولن يواجه وصيف بطل أوروبا أي صعوبة في تخطي عقبة ليشتنشتاين كما فعل في المباريات الثلاث السابقة التي جمعته بهذا المنتخب عندما سجل خلالها 23 هدفاً وتلقت شباكه 3 أهداف فقط.
وفي المجموعة الخامسة، يسعى المنتخب الإسباني إلى مواصلة عروضه القوية عندما يستقبل ملاحقه التركي في مدريد.
وتتصدر إسبانيا المجموعة برصيد 12 نقطة من 4 انتصارات بفارق 4 نقاط أمام تركيا و5 نقاط أمام بلجيكا التي تستقبل البوسنة الرابعة برصيد 6 نقاط.
وستكون المواجهة الأولى بين إسبانيا وتركيا منذ عام 1973 عندما تعادلا ودياً في إسطنبول 0ـ0، علماً بأن اللقاء الأخير بينهما في مسابقة رسمية يعود إلى 31 أيار 1967 عندما فازت إسبانيا 2ـ0 في بيلباو في التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 1968، وذلك بعدما تعادلا ذهاباً 0ـ0.
وفي المجموعة السابعة، سيكون الخطأ ممنوعاً على المنتخب الفرنسي عندما يحل ضيفاً على نظيره الليتواني قبل أن يستقبل الأخير الأربعاء المقبل في باريس، وخصوصاً أن وصيف بطل مونديال 2006 يحتل المركز الثالث بفارق خمس نقاط عن كل من منتخبي صربيا وليتوانيا اللذين يتشاركان الصدارة، إلا أن الأخيرين لعبا 4 مباريات مقابل ثلاث لفريق المدرب ريمون دومينيك.
وفي المجموعة الثامنة، يسعى المنتخب الإيطالي للعودة من مونتينيغرو بفوزٍ يعزّز من خلاله صدارته، إلا أن مهمته لن تكون سهلة على الإطلاق، وهذا ما أكدته مباراة الذهاب بين الطرفين في ليتشي عندما عانى «الأزوري» الأمرّين ليخرج فائزاً 2ـ1.
واستدعى المدرب مارتشيلو ليبي ثلاثة وجوه جديدة إلى التشكيلة التي ستلتقي أيضاً جمهورية إيرلندا الأربعاء المقبل في باري، هم ماركو موتا من روما وسلفاتوري بوكيتي من جنوى والمهاجم المتألق جانباولو باتزيني من سمبدوريا وذلك للمرة الأولى، فيما استبعد مجدداً قائد يوفنتوس اليساندرو دل بييرو ومهاجم سمبدوريا أنطونيو كاسانو رغم مستواهما المميز هذا الموسم، فيما يغيب لاعب وسط يوفنتوس ماورو كامورانيزي ومهاجم بايرن ميونيخ لوكا طوني للإصابة.
في المقابل، سيفتقد المنتخب المونتينيغري، الوافد الجديد إلى التصفيات بعد الانفصال عن صربيا، نجم فريق روما، ميركو فوتشينيتش بسبب الإيقاف، ما سيعقّد مهمته بتحقيق فوزه الرسمي الأول بعد الاستقلال.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
ـ السبت:
المجموعة الأولى:
مالطا × الدنمارك (21.00)
ألبانيا × المجر (21.30)
البرتغال × السويد (22.45)
المجموعة الثانية:
مولدافيا × سويسرا (17.45)
لوكسمبور × لاتفيا (18.00)
إسرائيل × اليونان (20.00)
المجموعة الثالثة:
إيرلندا الشمالية × بولونيا (19.15)
سلوفينيا × تشيكيا (21.45)
المجموعة الرابعة:
روسيا × أذربيجان (16.00)
ويلز × فنلندا (17.00)
ألمانيا × ليشتنشتاين (21.00)
المجموعة الخامسة:
أرمينيا × أستونيا (18.00)
بلجيكا × البوسنة (21.45)
إسبانيا × تركيا (23.00)
المجموعة السابعة:
رومانيا × صربيا (20.45)
ليتوانيا × فرنسا (21.45)
المجموعة الثامنة:
قبرص × جورجيا (20.00)
مونتينيغرو × إيطاليا (21.45)
جمهورية إيرلندا × بلغاريا (21.45)
المجموعة التاسعة:
هولندا × اسكوتلندا (21.45)

تصفيات أميركا الجنوبية

تخوض الأرجنتين المباراة الرسمية الأولى (غير الودّية) بقيادة مدربها دييغو مارادونا مع ضيفتها فنزويلا، في الجولة الـ 11 من تصفيات أميركا الجنوبية.
وسيعتمد مارادونا على المخضرم خافيير زانيتي مدافع إنتر ميلان الإيطالي، و«جوهرة» برشلونة الإسباني ليونيل ميسي، ومهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني سيرجيو أغويرو.
وأبدى مهاجم مانشستر يونايتد كارلوس تيفيز سروره للعب تحت إشراف مارادونا فقال: «يقشعر بدنك كلما تحدث مارادونا إليك. نحن سعداء في المنتخب الوطني، وأنا متأكد من نجاح مارادونا».
وتحل البرازيل وصيفة الترتيب، ضيفة على الإكوادور، حيث عجزت في زياراتها الثلاث السابقة للأخيرة في هزّ شباك مضيفتها، فتعادلت سلباً معها في غواياكيل عام 1993، وخسرت 0ـ1 عامي 2001 و2004 في كيتو التي يبلغ ارتفاع ملعبها «إستاديو أولمبيكو أتاوالبا» 2.810 أمتار عن سطح البحر.
يذكر أن آخر هدف للبرازيل على أرض الإكوادور يعود إلى 17 آب 1983 عندما تغلبت عليها 1ـ0 في الدور الأول من «كوبا أميركا» التي استضافتها الأخيرة عامذاك.
ويحوم الشك حول مشاركة نجم الوسط كاكا بسبب الإصابة، والمهاجم أدريانو لإصابة في كاحله.
وتحل الباراغواي الفائزة في سبع من مبارياتها العشر ومتصدرة الترتيب، ضيفة على الأوروغواي الخامسة.
وقال مدرب الباراغواي الأرجنتيني جيراردو مارتينو: «لقد قمنا بخطوات جيدة، ولكن يجب أن نحقق الهدف الأخير والمنشود».
وهنا البرنامج:
ـ السبت:
الأوروغواي × الباراغواي (23.00)
ـ الأحد:
الأرجنتين × فنزويلا (01.10 صباحاً)
كولومبيا × بوليفيا (03.20)
ـ الاثنين:
الإكوادور × البرازيل (00.00)
البيرو × تشيلي (02.10)

تصفيات الكونكاكاف

تستضيف المكسيك على ملعبها الأسطوري «أزتيك» كوستاريكا، في مباراة بالغة الأهمية ضمن الجولة الثانية من الدور النهائي الحاسم لتصفيات أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي «الكونكاكاف».
وتمرّ المكسيك بفترةٍ صعبة بعد خسارتها في الجولة الأولى أمام الولايات المتحدة الأميركية 2ـ0 في أوهايو، ما وضع مدربها السويدي سفن غوران أريكسون تحت مقصلة الإقالة، رغم دعم اللاعبين له.
وعن وضع المدرب السويدي المقلق، قال ريكادرو أوسوريو مدافع شتوتغارت الألماني: «في الماضي كان الوضع مشابهاً مع المدرب هوغو سانشيز، لكن لم نتمكن من مساعدته لسوء الحظ، إنها كرة القدم! الآن أتى دور إريكسون، ويجب أن ندعمه مجدداً، ونتمنى أن نساعده هذه المرة لأنه شخص رائع».
وهنا البرنامج:
ـ الأحد:
ترينيداد وتوباغو × هندوراس (02.00)
المكسيك × كوستاريكا (02.00)
السلفادور × الولايات المتحدة (05.00).
(أ ف ب)

في الأرجنتينسناً!