strong>نعم... صدّق. كرة لبنان سجلت ثلاثة انتصارات بطولية في لبنان وفي عُمان، وخطف أبطالها الثلاثة الصفاء والمبرة والعهد نقاطاً كاملة على منافسيهم: السويق العماني وأربيل العراقي ونفتشي الأوزبكي... والبقية تأتي
انطلقت، أمس، منافسات كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بنظامها الجديد غير المحترف، وسجّل العهد اللبناني أعلى نتيجة، مؤكداً أهليّته للقب البطل...

العهد × نفتشي (5 - 1)

فجّر بطل لبنان طاقاته بخماسية في شباك ضيفه الأوزبكي ليفاجئ الجميع بفوز كاسح في افتتاح منافسات المجموعة الأولى، أمام حوالى ألفي متفرج على ملعب المدينة الرياضية. تفوّق الضيوف في ربع الساعة الأولى، ما أجبر العهداويين على التكتل بكثافة. وبعد فرص عدة متبادلة سددت من بُعد على جانبي القائمين وفوق العارضة، استغل ليكوف سوء المراقبة فخطف كرته في الشباك (37).
وتحرك العهد بنجاح وخصوصاً محمد حلاوي في مهمة لاعب الارتكاز، وكان المتألق صالح سدير مصدر الخطورة ونجماً فوق العادة، وحقق هدف التعادل بكرة عرضية برأسه في الزاوية الصعبة (45)، فمنح نفحة معنوية تفجرت بشكل مذهل.
وفي الشوط الثاني، اختلف كل شيء، فظهر العهد كأنه من كوكب آخر، فصال وجال واستعرض. وبدأ مهرجانه مبكراً إذ خطف محمد حلاوة هدف التقدم (48) بكرة رأسية، وأربك لاعبي الأوزبك حين أتبعها البرازيلي أندريه داسيلفا برأسية مماثلة هدفاً ثالثاً (58)، وواصل أبطال لبنان شهيّتهم الهجومية وسط إرباك أوزبكي فحققوا بعد ثلاث دقائق فقط هدفاً رابعاً هو الأجمل سجّله أحمد زريق بكرة قوية ارتطمت بالعارضة ودخلت الشباك. ولم يجد الضيوف وسيلة ردّ سوى اعتماد الخشونة للحدّ من تحركات صالح سدير نجم المباراة، إلا أن ذلك لم يمنعه من تسجيل هدف خامس من ركلة جزاء إثر إعاقته هو، فسددها بذكاء ليخرج العهد بفوز كاسح لم يتوقعه أحد حتى بعد صافرة الختام.
■ قاد اللقاء طاقم حكام كويتي مؤلف من عطا الله العنزي مع ياسر مراد وسليمان الشمري.
وفي المجموعة عينها، فاز البسيتين البحريني على مضيفه التلال اليمني 3-1، وسجل للبسيتين باسل سلطان (12) والمهاجم النيجيري روبرت أكواري (68 و82)، وللتلال فتحي الجابر (59).
■ سيلعب العهد مباراته المقبلة مع مضيفه البسيتين البحريني، الثلاثاء في 17 الجاري.
■ علّق المدرب بسام زبيب «هدف التعادل للعهد في آخر الشوط الأول، والهدف المبكر مطلع الثاني منح الفريق الروح المعنوية والهجومية لدكّ مرمى الأوزبك بهذه النتيجة الرائعة. ومعها تحية للعهد ومدربه».

المبرة × أربيل (1 - 0)

نجح المبرة، بطل كأس لبنان، في أول مشاركة خارجية في تاريخه بفوز هام على ضيفه أربيل، بطل العراق في الموسمين الماضيين ومتصدر المجموعة العراقية الأولى حالياً، على ملعب بيروت البلدي، أمام زهاء ألف متفرج تقدّمهم السفير العراقي عمر البرزنجي وإداريّو المبرة.
أدى لاعبو المبرة مباراة قتالية و«فدائية» وخطفوا هدفاً وطبقوا خطة دفاعية ناجحة، فيما ظهر العراقيون مشتّتين في الشوط الأول واستسلموا لدفاع الخصم في الثاني رغم محاولات خطيرة تصدى لها الحارس حسن بيطار، فكان نجماً.
وبدأت اللعبة بحذر متبادل، إلى أن سحب دينامو المبرة علي الأتات كرة من منتصف الملعب وتقدّم متخطّياً مدافعين عراقيين وأطلقها من حوالى 20 متراً سكنت المقصّ الأيسر (20). وسدّد علي العطار فلامست كرته العارضة (32)، ثم أنقذ حسن حمود برأسه رأسية هاردي زانغانا عن خط المرمى (34)، وردّ الاتات بكرة حوّلها سرهنك بصعوبة (36) وأنهى رامي عمار الشوط الأول برأسية جاورت القائم.
وفي الشوط الثاني، سيطر الضيوف على اللعبة، وخصوصاً عن الجهة اليسرى عبر محمد الربيعي وزانغانا، فيما لجأ المبرة إلى دفاع محكم ومراقبة رجل لرجل، وبرز مدافعاه إسماعيل فاضل ورامي عمار، وأنقذ بيطار مرماه من كرات عدة عراقية، أبرزها رأسية سيرزاد إسماعيل (69) وأخرى للؤي الخفاجي (77) وأحمد كوبي (87)، ثم ألغى الحكم كرة سجّلها البديل علي العلوان بداعي ارتكابه خطأً على المدافع عمار (90) وأخيراً طُرد طارق العلي لنيله إنذارين (91).
■ قاد المباراة طاقم حكام يمني، صالح البريمي وقياد أنعام وعمير شقران.
■ وفي المجموعة ذاتها، فاز العربي الكويتي على ضيفه العروبة العُماني 2-0، سجلهما السوري فراس الخطيب وخالد خلف.
■ سيلعب المبرة مع مضيفه العروبة، الثلاثاء 17 آذار.

السويق × الصفاء (0 - 1)

وحقق الصفاء، أيضاً وأيضاً فوزاً مستحقاً وثميناً على مضيفه السويق، بطل كأس عمان، على ستاد السيب ضمن المجموعة الثانية، بهدف ذهبي لهدافه المتألق محمد قصاص. وهو سبق أن سجل ستة أهداف لفريقه في النسخة الماضية من البطولة.
وسيطر السويق على بداية المباراة عبر اندفاع هجومي، وكاد ينجح في التسجيل عبر كرة عرضية من عبد الله الشين للمهاجم النيجيري أوغو تشيزوبا برأسه فوق العارضة (10). وردّ الصفاء بهجمة مرتدة وصلت إلى عامر خان ليسدّد من على حافة منطقة الجزاء كرة قوية ضبطها الحارس العماني أنور العلوي (14)، ووضع محمد قصاص فريقه في المقدمة عندما استثمر تمريرة علي السعدي الطويلة وتابعها برأسه في الشباك (24). ونجح العلوي حارس السويق بعد أربع دقائق في حرمان الصفاء من إضافة الهدف الثاني حين تصدى لكرة انفرادية للكاميروني غاي جيمغو.
وسيطر السويق في الشوط الثاني بغية إدراك التعادل، لكنه لم ينجح في محاولاته ولا في تشكيل خطر حقيقي على مرمى نزيه طي سوى مرة واحدة من خلال تسديدة لمحترفه تشيزوبا نجح الحارس الصفاوي في التصدي لها (74).
■ قاد اللقاء طاقم حكام من طاجيكستان.
*وفي المجموعة ذاتها، تغلب الزوراء العراقي على ضيفه الهلال اليمني 2-0 في دبي، سجلهما سالار عبد الجبار وعمار كاظم.
■ سيلعب الصفاء مباراته التالية مع فريق الزوراء العراقي، في 17 آذار.
■ وفي الرابعة، فاز الكرامة السوري على ضيفه موهن باغان الهندي 1-0، سجله محمد حيان الحموي (59).
وأهدر مهاجم موهن البرازيلي الكسندر ماركوس ركلة جزاء، تصدى لها ببراعة حارس الكرامة الدولي مصعب بلحوس (43).
وفي المجموعة عينها، تعادل الكويت الكويتي ومضيفه الوحدات الأردني 1-1، سجل للوحدات عامر ذيب (67)، وللكويت فرج لهيب (11).
■ وفي الخامسة، تعادل الفيصلي الأردني ومضيفه المحرق البحريني، حامل اللقب، 0-0، وفاز ديمبو الهندي على ضيفه المجد السوري 1-0، سجله النيجيري رانتي مارتنز (25).
■ وفي السادسة، فاز ساوث تشاينا الهندي على ضيفه ميدان الإندونيسي 3-0، وتعادل جوهور الماليزي ومضيفه في بي المالديفي 0-0.
■ وفي السابعة، فاز هانوي الفيتنامي على ضيفه كيداه الماليزي 3-1، وتشونبوري التايلاندي على ضيفه ايسترن اتلتيك من هونغ كونغ 4-1.
■ وفي الثامنة، فاز هوم يونايتد السنغافوري على بيكامكس الفيتنامي 2-1، وتغلب سلطة الكهرباء التايلاندي على مضيفه فالنسيا المالديفي 3-1.

دوري الأبطال

انطلقت أمس أيضاً بطولة دوري المحترفين الآسيوي (دوري الأبطال سابقاً) بنسختها الجديدة ونظامها المحترف.
وفي المجموعة الأولى، تأجّلت مباراة الهلال السعودي مع سابا باتري الإيراني بسبب عاصفة ترابية في الرياض، وخسر الأهلي الإماراتي أمام ضيفه باختاكور الأوزبكي 1-2 على ستاد راشد في دبي، سجل لباختاكور عادل أحمدوف (21 من ركلة جزاء) وزين الدين تادجييف (66)، وللأهلي حسني عبد ربه (88).
■ وفي الثانية، تغلب الشباب السعودي على مضيفه الغرافة القطري 3-1 في الدوحة، وسجل للغرافة البرازيلي كليمرسون (40)، وللشباب البرازيلي كاماتشو (5) وعبد العزيز السعران (23) وناصر الشمراني (44).
واستهل بيروزي الإيراني مشواره بفوز على ضيفه الشارقة الإماراتي 3-1 على ستاد «آزادي» في طهران. وسجل لبيروزي علي كريمي (27) وعلي رضا نيخبخت (30) وهادي نوروزي (32)، وللشارقة مشعل وهاب (54).
■ وفي الخامسة، فاز ناغويا غرامبوس الياباني على مضيفه أولسان الكوري الجنوبي 3-1، وبكين غوان الصيني على نيوكاسل جيتس الأوسترالي 2-0.
■ وفي السادسة، استهل غامبا أوساكا الياباني حملة الدفاع عن لقبه بتحقيق الفوز على شاندونغ الصيني 3-0، وفاز سيول الكوري الجنوبي على مضيفه سريويجايا الإندونيسي 4-2.
■ وتستكمل الجولة الأولى اليوم، فيلعب في المجموعة الثالثة، الاتحاد السعودي مع الاستقلال الإيراني، والجزيرة الإماراتي مع أم صلال القطري.
وفي الرابعة يلعب فولاذ أصفهان الإيراني مع الشباب الإماراتي وبونيودكور الأوزبكستاني مع الاتفاق السعودي.
وفي السابعة، يلعب سوون الكوري الجنوبي مع كاشيما الياباني وشنغهاي شينهوا الصيني مع الجيش السنغافوري.
وفي الثامنة، يلعب كاواساكي الياباني مع تيانجين الصيني وسنترال كوست الأوسترالي مع بوهانغ الكوري الجنوبي.


عاصفة رملية تضرب الرياض