strong>بعدما حُسم اللقب في كلّ من إيطاليا وإسبانيا، سيكون الاهتمام منصبّاً على الدوري الفرنسي، لمعرفة هوية البطل. فيما سيكون ختام الموسم في كل من إنكلترا وألمانيا عبر نهائي مسابقة الكأس
يبدو بوردو مرشحاً فوق العادة لرفع كأس الدوري للمرة الأولى منذ 1999، عندما يحل ضيفاً على كاين في المرحلة الـ 38، الأخيرة، وهو في الصدارة بفارق ثلاث نقاط عن ملاحقه مرسيليا، ويحتاج بالتالي إلى تعادل ليرفع رصيده إلى 6 ألقاب، بغضّ النظر عن نتيجة ملاحقه مرسيليا الذي يخوص اختباراً صعباً أمام ضيفه رين، الباحث عن تأكيد مشاركته في مسابقة «يوروبا ليغ» الموسم المقبل. ولن تكون مهمة بوردو سهلة أيضاً، لأن كاين سيقاتل من أجل الحصول على نقاط المباراة الثلاث، وخصوصاً أنه يتنافس مع سانت إتيان ولومان وسوشو، على تجنّب اللحاق بلوهافر ونانت إلى الدرجة الثانية.
وفي المقلب الآخر، يعلم مدرب مرسيليا البلجيكي ايريك غيريتس، الذي سيترك الفريق المتوسطي للانتقال إلى الهلال السعودي، أن لا بديل لفريقه عن الفوز أمام رين بانتظار خدمة جليلة من كاين.
وبإمكان غيريتس أن يعزّي نفسه، إذا لم يتوّج مرسيليا باللقب، بأنه وضع الفريق في مسابقة دوري أبطال أوروبا قبل أن يودّعه.
ويلعب ليون الذي ضمن المركز الثالث، الذي سيؤهّله للمشاركة في الدور التمهيدي من مسابقة دوري أبطال أوروبا، مع تولوز، الذي يصارع مع باريس سان جرمان ورين وليل، من أجل الحصول على المقعدين المؤهلين إلى مسابقة «يوروبا ليغ» الموسم المقبل.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- السبت:
كاين - بوردو (22:00)
غرونوبل - سوشو (22:00)
ليل - نانسي (22:00)
لوريان - لومان (22:00)
مرسيليا - رين (22:00)
نانت - اوكسير (22:00)
نيس - لوهافر (22:00)
باريس سان جرمان - موناكو (22:00)
سانت اتيان - فالنسيان (22:00)
تولوز - ليون (22:00)

إسبانيا

ستمثّل مباراة برشلونة على أرض ديبورتيفو لا كورونيا في المرحلة الـ38، الأخيرة، مناسبة للفريق الكاتالوني للاحتفال بموسمه الاستثنائي، حيث توّج بثلاثية غير مسبوقة في إسبانيا، كان آخرها لقب دوري أبطال أوروبا.
أما ديبورتيفو فيسعى إلى الفوز، لأنه ينافس على المقعد الثاني المؤهّل إلى «يوروبا ليغ»، الذي يحتله حالياً فالنسيا بفارق نقطتين، ويلعب الأخير مع اتلتيك بلباو .
لكن عنوان الجولة، سيكون الصراع على المركز الرابع الأخير المؤهّل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا، الذي يتنافس عليه اتلتيكو مدريد وفياريال.
وستكون الأفضلية لاتلتيكو الذي يتربّع على هذا المركز حالياً، بفارق نقطتين عن «الغواصة الصفراء»، وهو بحاجة بالتالي إلى تعادل فقط من مباراته مع ضيفه ألميريا، من أجل أن يلحق ببرشلونة وريال مدريد وإشبيلية إلى المسابقة الأوروبية، فيما يحل فياريال ضيفاً على مايوركا.
وهنا البرنامج:
السبت:
مايوركا - فياريال (22:00)
ديبورتيفو لا كورونيا - برشلونة (22:00)
اتلتيكو مدريد - ألميريا (22:00)
فالنسيا - اتلتيك بلباو (22:00)
- الأحد:
نومانسيا - إشبيلية (18:00)
اسبانيول - ملقة (18:00)
اوساسونا - ريال مدريد (20:00)
راسينغ سانتاندر - خيتافي (20:00)
سبورتينغ خيخون - ريكرياتيفو هويلفا (20:00)
بيتيس - بلد الوليد (20:00)

إيطاليا

يبدو يوفنتوس الأقرب لحسم المركز الثاني المؤهل مباشرة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، عندما يستضيف لاتسيو، بطل الكأس، في المرحلة الـ 38، الأخيرة، من الدوري الإيطالي، وخصوصاً أن ميلان، منافسه على هذا المركز، يحل ضيفاً على فيورنتينا الرابع في مباراة نارية.
ويسدل انتر ميلان البطل الستار على موسمه بلقاء أتالانتا في مباراة هامشية للفريقين، فيما سيكون الصراع محتدماً بين بولونيا وتورينو وليتشي، لتجنّب اللحاق بريجينا إلى الدرجة الثانية، في حين يلعب تورينو مع روما الذي ضمن مشاركته في «يوروبا ليغ»، كما حال جنوى الذي يلتقي المهدد الآخر ليتشي.
وهنا البرنامج:
- الأحد:
بولونيا - كاتانيا (16:00)
فيورنتينا - ميلان (16:00)
جنوى - ليتشي (16:00)
انتر ميلان - اتلانتا (16:00)
يوفنتوس - لاتسيو (16:00)
نابولي - كييفو (16:00)
باليرمو - سمبدوريا (16:00)
ريجينا - سيينا (16:00)
روما - تورينو (16:00)
اودينيزي - كالياري (16:00)

كأس إنكلترا

يسعى تشلسي إلى إنقاذ موسمه، والفوز بلقب كأس إنكلترا، عندما يواجه، اليوم (17:00)، افرتون، في نهائي كأس إنكلترا، المسابقة الأقدم في كرة القدم، الذي يحتضنه ملعب ويمبلي، في لندن.
وتحمل المباراة أهمية خاصة للمدربين، فالهولندي غوس هيدينك مدرب تشلسي يرغب في ختام مسيرته المؤقتة مع الفريق، بإحراز اللقب لأنه سيعود إلى تدريب المنتخب الروسي، عقب انتهاء المباراة، فيما يريد الاسكتلندي ديفيد مويز إحراز أول ألقابه مع الـ«توفيز»، ليثبت أن اختيار رابطة مدرّبي الدوري له أفضل مدرب للمرة الثالثة، في سبع سنوات، لم يكن
عبثياً.

كأس ألمانيا

يتطلع فيردر بريمن إلى ضمان مشاركته الأوروبية الموسم المقبل، في مسابقة «يوروبا ليغ»، عندما يواجه الجريح الآخر باير ليفركوزن، اليوم (21:00)، في نهائي كأس ألمانيا، الذي يحتضنه الملعب الأولمبي، في برلين.
وقد قدّم بريمن موسماً مخيّباً في الدوري المحلي، فاكتفى بالمركز العاشر، بعدما كان من الفرق المنافسة على اللقب في المواسم الأخيرة.
من جهته، يعوّل ليفركوزن على قوته الهجومية الضاربة، المتمثّلة بالثنائي شتيفان كيسلينغ وباتريك هيلمز، اللذين سجّلا معاً 33 هدفاً في الدوري هذا
الموسم.
(أ ف ب)