قلبت أوستراليا المضيفة تأخرها أمام الكويت 0-1 إلى فوز كبير 4-1، في افتتاح نهائيات كأس آسيا 2015، ضمن مباريات المجموعة الأولى.وفاجأ حسين فاضل أصحاب الأرض بهدف مبكر في الدقيقة الثامنة عبر كرة رأسية، لكن الأوستراليين استوعبوا الصدمة وتألق لاعب الوسط الشاب ماسيمو لوونغو فصنع هدفاً للمخضرم تيم كاهيل في الدقيقة 33 قبل أن يسجل برأسه الثاني، قبل دقيقتين على نهاية الشوط الأول.

وكان الشوط الثاني أكثر سهولة لأصحاب الأرض حيث هزّ القائد مايل جيديناك الشباك من ركلة جزاء (62)، قبل أن يتوج جيمس ترويزي انتصار أوستراليا بهدف رابع في الوقت المحتسب بدل
الضائع.
وهذه هي المرة الاولى منذ 31 عاماً التي ينجح فيها المضيف في الفوز افتتاحاً بعد تغلب سنغافورة على الهند 2-0 في نسخة 1984.
وبعد خوض مباراة أوستراليا، تلتقي الكويت مع كوريا الجنوبية في 12 الجاري في كانبرا، قبل خوض المباراة الأخيرة مع عمان في 17 منه في نيوكاسل.
هذه هي المرة الأولى
منذ 31 عاماً التي يفوز فيها المضيف في مباراة الافتتاح


وتأتي كأس آسيا في لحظات حرجة بالنسبة الى منتخب الكويت الذي خرج من الدور الاول لبطولة «خليجي 22» الاخيرة التي أقيمت في الرياض بعد فوزه على العراق 1-0 وتعادله مع الامارات 2-2 وخسارته الفادحة أمام عمان بخماسية نظيفة، الامر الذي عجّل برحيل المدرب البرازيلي جورفان فييرا وتعيين التونسي نبيل معلول بدلاً منه.
أما بالنسبة إلى أوستراليا، وصيفة النسخة الماضية، والتي انضمت الى كنف الاتحاد الآسيوي عام 2006 بعد نحو 40 عاماً من المشاركات الاوقيانية، فتبدو بعد هذا الفوز مرشحة بقوة للتأهل إلى ربع النهائي.
وهنا برنامج مباريات اليوم: كوريا الجنوبية - عمان ضمن المجموعة الأولى (الساعة 07,00 صباحاً بتوقيت بيروت)، وأوزبكستان - كوريا الشمالية ضمن المجموعة الثانية (الساعة 09,00)، والسعودية - الصين ضمن المجموعة عينها (الساعة 11,00).

السعودية تخسر الشمراني

استبعد المدير الفني للمنتخب السعودي، الروماني كوزمين أولاريو، المهاجم ناصر الشمراني من القائمة المشاركة في كأس آسيا 2015 بسبب الاصابة.
وكشف تقرير الجهاز الطبي للمنتخب السعودي عن إصابة الشمراني في أسفل عضلات البطن وعدم تمكنه من المشاركة في النهائيات. وكان الشمراني قد تعرض للإصابة في المباراة الودية ضد كوريا الجنوبية (0-2) الاحد الماضي، وقد ضم كوزمين لاعب خط الوسط إبراهيم غالب عوضاً عنه.