لم يتخلّف المصنّفون الستة الأوائل عن الدور ربع النهائي من دورة مدريد الإسبانية لكرة المضرب، خامسة الدورات الكبرى البالغة قيمة جوائزها 3.5 ملايين دولار، وحجز الإسباني رافايل نادال، المصنّف أول، مكانه في ربع النهائي من دون أن يلعب مباراته مع الألماني فيليب كولشرايبر، لأن الأخير قرر الانسحاب بسبب الإصابة. في المقابل، أكد السويسري روجيه فيديرر الثاني تفوّقه على منافسه الأميركي جيمس بلايك، وبلغ الدور ربع النهائي بالفوز عليه بسهولة تامة 6-2 و6-4.وواصل البريطاني اندي موراي الرابع حملة الدفاع عن لقبه، وتأهّل إلى الدور ربع النهائي أيضاً بعدما تخطّى الإسباني طومي روبريدو 7-5 و6-1، وهو سيلتقي الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو الخامس الفائز على السويسري ستانيسلاس فافرينكا 4-6 و6-4 و6-4.
وبلغ الدور عينه الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثالث بفوزه على الإيطالي اندرياس سيبي 6-4 و6-4. ويسعى الصربي إلى مواصلة تألّقه وبلوغ النهائي الرابع على التوالي من أجل تعزيز حظوظه في استعادة المركز الثالث في تصنيف المحترفين من موراي، بعد أن تنازل عنه للأخير بسبب خسارته لقب دورة روما لمصلحة نادال.
ولدى السيدات، بلغت الصربية يلينا يانكوفيتش المصنّفة رابعة الدور ربع النهائي بفوزها السهل على الروسية يلينا فيسنينا 6-2 و6-2، لتواجه في مباراتها المقبلة السويسرية باتي شنايدر.
وبلغت الدور عينه، الأوكرانية ألونا بودنارنكو بفوزها على الروسية آنا تشاكفيتادزه 6-0 و2-6 و6-3.