حقق فريق الحكمة مفاجأة مدوية بفوزه على المتحد، فيما خطف الشانفيل فوزاً من هوبس. أما الرياضي، فقد كان في «نزهة» مع أنترانيك في المرحلة الرابعة من بطولة «بنك ميد» لكرة السلة
عبد القادر سعد
خطف الحكمة الأضواء أمس، بفوزه المفاجئ على ضيفه المتحد 78 ـ 64 (9 ـ30، 29ـ41، 54 ـ52) على ملعب غزير، في مباراة مجنونة وحماسية فنياً وجماهيرياً. قلب فيها الحكمة كل التوقعات نظراً للفارق في الاستعداد والعناصر. لكن إصرار الحكماويين على الفوز، رغم تأخرهم بفارق 21 نقطة في الربع الأول، كان له كلمة الحسم في غزير.
وجاءت البداية طرابلسية مع تألق محمد إبراهيم، قبل أن يعود الحكماويون تدريجياً فيسجلوا 20 نقطة في الربع الثاني مقابل 11 للمتحد، بفضل تألّق جو غطاس وروي سماحة ومارشال فيليبس.
وفي الربع الثالث تقدم الحكمة بفارق نقطتين، ليؤكد الفوز في الربع الأخير وسط ذهول لاعبي المتحد ومدربهم طوني فويانيتش.
وكان أفضل مسجّل لاعب الحكمة مارشال فيليبس بـ34 نقطة، ومن المتحد متايكل كريستسنسن بـ24 نقطة.

الشانفيل × هوبس

مرة جديدة يلعب هوبس دور مُحرج الكبار، حتى أصبح واحداً منهم بعد أدائه الكبير أمام الشانفيل رغم خسارته 64 ـ 67 (18 ـ 15، 46 ـ 34، 52 ـ 57) على ملعب ديك المحدي. وصحيح أن غياب فادي الخطيب المصاب يؤثر على أداء الشانفيل، لكن هذا لا يقلل من أداء هوبس الذي كان متقدماً حتى الثواني الأخيرة قبل أن يقلب غريغ دانيلسون النتيجة لمصلحة الشانفيل بفارق 3 نقاط.
وكان أفضل مسجل لاعب الشانفيل غالب رضا بـ22 نقطة، وريكي كليمنز من هوبس بـ18 نقطة.

الرياضي × أنترانيك

حقق فريق الرياضي فوزاً سهلاً ومتوقعاً على ضيفه أنترانيك 119ـ81 (36ـ20، 72ـ33، 104ـ55)، في مباراة من طرف واحد نظراً لفارق الإمكانات الكبير بين الفريقين. ولعب الفريقان بأجنبي واحد، إذ شارك شون كولسون من أنترانيك وتألّق هجومياً، فيما أشرك مدرب الرياضي سي جاي جايلز فقط، بهدف خلق نوع من التوازن.
وكان أفضل مسجل في المباراة لاعب أنترانيك كولسون بـ34 نقطة، ولاعب الرياضي جان عبد النور بـ33 نقطة.

منتخب السلة

كانت مسألة إدارة المنتخبات في الاتحاد محور مناقشة في اليومين الماضيين حول آلية عملها، وخصوصاً أن الاتحاد في صدد تشكيل لجان تقوم بتسيير أمور المنتخب بعد موافقة اللجنة الإدارية على طروحات اللجان. وقد عُلم أن المشروع الذي تقدّم به عضو الاتحاد طوني ديب، ولاقى تأييد الأعضاء، يتمحور حول اللجان واعتبار مدير المنتخبات، الذي هو الآن فؤاد نعمة، منسقاً لعمل هذه اللجان. لكن بقيت المسألة في توصيف مهمة كل لجنة (Job Discription) وصلاحياتها كي يصار في ما بعد إلى تعيين أعضائها. علماً بأن أعضاء الاتحاد يشددون على ضرورة توزيع الصلاحيات وتغيير آلية العمل السابقة.
وشهد يوم أمس الكثير من الحديث عن رفض عدد من الأعضاء بقاء نعمة في منصبه، حتى قيل إن العدد هو عشرة أعضاء (باستثناء الرئيس بيار كاخيا والأمين العام غسان فارس ونعمة) وعن وجود عريضة بشأن هذا الموضوع، لكنّ عضواً آخر نفى وجود هذه العريضة التي قيل إنه هو من كتبها، مؤكداً أن آلية العمل هي بيت القصيد، وهي التي ستحدد مستقبل منصب مدير المنتخبات على صعيد الصلاحيات، وهي المسألة التي كانت مدار نقاش في خلوة الاثنين، التي وصفها البعض بالنارية، فيما رأى البعض الآخر الإيجابية من منطلق طريقة طرح الأمور ومناقشتها.


تعديل مواعيد

عدّل الاتحاد اللبناني في مباريات المرحلة الخامسة، إذ يلعب، السبت، هوبس مع الحكمة على ملعب المر (19.00)، وأنترانيك مع ضيفه الشانفيل (18.00)، ويلعب، الأحد، المتحد مع ضيفه أنيبال (18.00). ومن المحتمل تعديل موعد مباراة الرياضي والشانفيل في «السادسة» لتصبح الأربعاء الساعة 22.00 كي تنقل تلفزيونياً.