strong>تأهّل ممثلا لبنان، الرياضي والشانفيل إلى ربع نهائي دورة دبي الدولية لكرة السلة، بعد فوز كبير للرياضي على مهرام الإيراني 94 - 78، وفوز مصيري للشانفيل على النصر الإمارتي 69 - 61
بقيت السلة اللبنانية حاضرة بقوة في دورة دبي لكرة السلة عبر الرياضي والشانفيل، إذ تصدّر الرياضي المجموعة الأولى بأربعة انتصارات نظيفة، فيما تأهّل الشانفيل كرابع المجموعة الثانية. لكن الثنائية اللبنانية ستغيب في دبي بعد أن يلتقي الرياضي والشانفيل في ربع النهائي اليوم ليكمل الفائز طريقه، فيما يعود الخاسر إلى بيروت بعد مباريات تحديد المراكز.
في المباراة الأولى، تفوق الرياضي بأشواط على منافسه مهرام، أحد أبرز الفرق المرشحة لإحراز اللقب وفاز عليه 94 - 78 (24 - 22، 42 - 44، 66 - 60) مسجّلاً 15 كرة ثلاثية.
وقدم الرياضي شوطاً ثانياً رائعاً، فتألّق لاعبوه من دون استثناء وخصوصاً، سي جاي جايلز الذي سجّل دوبل دوبل (21 نقطة و10 كرات دفاعية) إلى جانب تسجيله 4 كرات ثلاثية. كما تألّق لاعب منتخب لبنان مات فريجي الذي كان أفضل مسجلي الرياضي بـ 25 نقطة و10 كرات دفاعية (أيضاً دوبل دوبل)، والأميركي نايت جونسون الذي سجل 20 نقطة. ولا يمكن إغفال دور علي محمود في صناعة الكرات (15 نقطة) وعمر الترك المميز بثلاثياته.
في المقابل، لم ينجح مدرب مهرام مصطفى هاشمي في التفوق على خصمه فؤاد أبو شقرا الذي تفوق فنياً، إذ لم يستطع الإيرانيون مجاراة خصومهم رغم ثلاثيات حامد آفاق إسلامية، وجهود المتالّق لورين وودز (19 نقطة). واللافت ضعف مستوى جاكسون فرومان الذي ظهر بصورة غير مطمئنة، مقارنة بزميله في الرياضي مات فريجي.
ربع المباراة الأول، انتهى لمصلحة الرياضي 24 - 22 عبر نجاح مات فريجي في التسجيل (10 نقاط) واستعراضات سي جاي دفاعياً وهجومياً.
وفي الربع الثاني، انقلبت الحال لمصلحة مهرام 44 - 42 عبر سلسلة ثلاثيات لإسلامية، ونجاح وودز تحت السلة. وفي الربع الثالث استعاد الرياضي المبادرة وتقدم مجدداً 58 - 52 عبر 3 ثلاثيات (2 لعمر الترك وواحدة لفريجي)، لينتهي الثالث 66 - 60 لمصلحة الرياضي.
وفي الربع الرابع، انهار الإيرانيون أمام الهجمات اللبنانية والتألّق الدفاعي ليصل الفارق إلى 23 نقطة 90 - 67، قبل أن تنتهي المباراة بفوز الرياضي 94 - 78.
■ كان محمد صامد أفضل مسجل في مهرام برصيد 22 نقطة.
■ في مباراة ثانية ضمن المجموعة عينها، تغلب الجزيرة المصري على منتخب الإمارات 105 - 87 (24 - 16، 51 - 32، 77 - 52).

المجموعة الثانية

انتزع الشانفيل بطاقة التأهل الأخيرة إلى الدور الثاني بعد تغلبه على النصر الإماراتي 69 - 61.
وبدأ الشانفيل اللقاء بصورة قوية، وفاز بالربعين الأول والثاني بفضل جهود أفضل لاعب في المباراة فادي الخطيب. ورغم أن النصر رفع وتيرة أدائه في الربعين الثالث والرابع، إلا أنه لم يستطع تعويض الفارق مع منافسه اللبناني.
■ كان الخطيب أفضل مسجّل برصيد 23 نقطة، تلاه غالب رضا برصيد 19 نقطة، فيما كان الأميركي لينزلي الأفضل عند النصر بتسجيله 22 نقطة.
واحتل الشانفيل المركز الرابع في المجموعة برصيد خمس نقاط، متقدماً بنقطة واحدة على النصر الذي ودّع البطولة. وتصدّر الجلاء السوري المجموعة بفوزه على زين الأردني الثالث 84 - 65.
■ في الدور ربع النهائي، يلعب اليوم الرياضي مع الشانفيل (الساعة 17.00)، وسمارت جيلاس الفيليبيني مع الجزيرة (19.00)، ويلعب غداً الجلاء مع منتخب الإمارات ومهرام مع زين.


إهداء الفوز لعبد النور