كرة لبنان ماشية، رغم كل شيء، وتنتقل من الملاعب المهترئة في العاصمة إلى طرابلس وصيدا وجونية، وبلا جمهور رسمي، مع متفرجين متسللين علناً مع مشاكلهم، ومع أخطاء قاتلة ومستويات تتراجع
علي صفا
تدخل البطولة أسبوعها الـ14، اليوم، حيث يفترض أن تكون مستويات الفرق الـ12 أعلى من بداياتها، وخصوصاً بعد تجديد الأجانب وتبديل مدربين. ولكن... لا فرق كبيراً بين فرق المقدمة وفرق الهبوط.
الأنصار المتصدر (31 ن)، سقط بتعادل مع الغازية الحادي عشر (11ن) وبثلاثية كشفت دفاعه ومستواه وأجانبه. والنجمة الثاني (30 ن) عادله الإصلاح النشيط (تاسع 11 ن)، ويغيب عنه نجوم مهاجمون ويعاني انكساراً مادياً مؤثراً، وتنتظره مشاركة آسيوية، الأربعاء المقبل (أمام القادسية الكويتي القوي). والعهد الثالث (29 ن) سقط بتعادل أمام التضامن صور المكافح (سابع 15ن) مع تواضع جديديه البرازيليين، وينتظره لقاء آسيوي مع الأوزبكي الأربعاء.
والصفاء الرابع (25)، صاحب أفضل مجموعة سقط ذهاباً وبدأ الإياب متواضعاً مع جديديه العراقيين صالح سدير وعلي هاشم والعائد رامز ديوب أمام الإصلاح قبل أن ينتفض أخيراً بخماسية على المبرة (ثامن 12ن) الذي هوى فجأة بعد تقدم، فطار مدربه. أيضاً، تراجعت مستويات الراسينغ ونتائجه بعد بداية ناجحة، والحكمة والأهلي يلعبان مستسلمين لقدر الهبوط.
وتبقى فرق التضامن صور والساحل والإصلاح تنافس بروح عالية فتهز أركان المقدمة وتكشف عوراتهم.
والخلاصة، فرق غنية بلاعبيها ورعاتها «تهرهر» أمام فرق متواضعة. واللعبة ماشية!

التحكيم

أخطاء متكررة ومؤثرة، تضرب النتائج، تقابلها تحذيرات وتهديدات من أقوياء وشكاوى مكتومة من ضعفاء. لا يهم، وعلى الجميع أن يرضى ويلعب و...نكمل الولاية.

الجمهور

الغائب الأكبر للموسم الثالث من دون رؤية أو مخرج. وفد اتحادي زار الوزير، ونوادٍ تطالب بإعادة الجمهور، وذلك سيكون تحت اختبار لعدد معيّن قبل السماح العام، من دون أن يقدم أحد خطة علمية دعائية لجذب الجمهور «القرفان».
أما عن الجمهور المتسلل مع المشاكل والشتائم والعراك فيكتفي الاتحاد بغرامات جائرة على نوادٍ غير مسؤولة عن هؤلاء... والحلول غائبة!

الملاعب

ملاعب العاصمة اهترأ معظمها، والمدينة الرياضية مرتاحة من فوضى «الاتحاد»، ومباريات تُرحّل إلى الشمال والجنوب، وقريباً إلى قبرص فالربع الخالي، من دون حلول ولا دعم ولا مداخيل. هكذا كرتنا ماشية، ومراجع ترغب في عودة الجمهور! فأي لعبة وأي جمهور وأي مستقبل؟!

اليوم: المبرة × النجمة (طرابلس)

يفتتح الأسبوع الـ14 من بطولة لبنان، اليوم (2.15 عصراً) على ملعب طرابلس، بلقاء النجمة (الثاني 30 نقطة) والمبرة (ثامن بـ12 نقطة) بغياب مدربه العراقي يونس حسون الذي قدّم استقالته بعد تفاقم مشكلته مع إدارة النادي، واعتذر المدرب أسامة صقر عن الإشراف على الفريق، مؤجلاً الرد على الإدارة إلى ما بعد انتهاء فريقه الحالي الخيول من مشاركته في بطولة الثانية، ويغيب عنه لاعبه رامي عمار لإيقافه.
يلعب النجمة للفوز فقط، ويسعى الفريقان إلى التعويض، حيث سقط المبرة أمام الصفاء (1ـ5)، وضيّع النجمة نقطتين في بحر الإصلاح. ويقود اللقاء بسام عياد.
■ يلتقي غداً في صيدا العهد الطامح إلى لقب ثانٍ (ثالث بـ29 نقطة) مع شباب الساحل (سادس بـ18 نقطة) العائد إلى الواجهة، على أن تقام المباريات الأربع الأخيرة بعد غد الأحد.


بدء الإعداد لمهرجان المنار

أعلن المدير العام لتلفزيون المنار، عبد الله قصير (الصورة) في حفل أقامه على شرف مسؤولي أندية الدرجة الأولى، بحضور ممثلي اتحاد كرة القدم ريمون سمعان ومحمود الربعة وموسى مكي، وضع آليتي الاستفتاء والإعداد للمهرجان الـ14 للمنار الرياضي السنوي الذي حُدّد موعده في 17 أيار.