strong>لم تكن عطلة نهاية الأسبوع هادئة في أوساط كرة السلة اللبنانية، مع توالي فصول أزمة الشانفيل والمتحد. إذ أعلنت اللجنة الرباعية الاتحادية قراراً بإيقاف مدرب الشانفيل غسان سركيس مدى الحياة«اشتدي أزمة تنفرجي... وقد لا تنفرجين». هذا هو واقع الأزمة التي تعيشها كرة السلة بين الشانفيل والمتحد، بعدما أراح الشانفيل لاعبيه فادي الخطيب وطوني ماديسون خلال اللقاء مع هوبس الذي فاز وصعد إلى المركز الثالث وتراجع المتحد رابعاً، ما عدّه المتحد تلاعباً وقدّم كتاب اعتراض للاتحاد، الذي اجتمع وألّف لجنة رباعية مكونة من الرئيس بيار كاخيا وعضوية علي فواز وغسان فارس وهاغوب ترازيان لمتابعة الموضوع.
وقررت اللجنة، السبت:
* في الشكل: إن التلاعب حاصل، وهذا ما عبّر عنه وصرّح به قبل المباراة وبعدها مدرب نادي الشانفيل غسان سركيس بذريعة إراحة اللاعبين، علماً بأنه سبّب ضرراً أكيداً في عملية الترتيب، ما أثر على النتائج وجعل اللعبة في حالة الارتياب وصدقية النقل الإعلاني على المحك.
نتيجة هذا الفعل، تقرر في الشكل وضع نادي الشانفيل في آخر الترتيب.
* في المضمون: بعد التأكد من أن إدارة نادي الشانفيل لم تتعمّد أو تتقصّد، أو هي على علم بهذه الواقعة فتقرر إخراج إدارة نادي الشانفيل من واقعة العلم بهذا التلاعب وإبقاء نادي الشانفيل في ترتيبه الحالي (المركز الثاني).
ـ نتيجة الضرر الحاصل، تقرر تغريم نادي الشانفيل مبلغ خمسة ملايين ليرة لبنانية.
ـ بالنسبة إلى المدرب غسان سركيس حيث ظهر واضحاً نيته الأكيدة في التلاعب عبر تصريحاته العلنية وتثبيتها على أرض الملعب من خلال عدم إشراك ثلاثة لاعبين أساسيين إضافة إلى الفرق الحاصل في النتيجة بذريعة إراحة الفريق، ما سبّب ضرراً في مسار الترتيب إضافة إلى تصريحاته عبر شاشات التلفزيون التي طالت أحد رؤساء الأندية العريقة، لذلك تقرر ما يأتي:
ـ إيقاف المدرب غسان سركيس فوراً مدى الحياة عن التدريب في ناديه فقط (سنداً للمادة 148 من النظام) بسبب التثبت من مشاركته بالتلاعب بنتيجة المباراة بطريقة مباشرة.
ــــ تعليق عقوبة مدى الحياة وإبقاء عقوبة الإيقاف سارية المفعول ودعوة سركيس، غداً الثلاثاء عند الساعة 16:00، في مقر الاتحاد للاستماع إليه والتحقيق معه وإعطائه كل حقوق الدفاع، لإجراء المقتضى.
وبعد صدور القرارات هبّت عاصفة «شانفيلية» رافضة لما صدر، وخصوصاً رئيس النادي ميلاد السبعلي الذي رفض الشكل الذي يدين الشانفيل والمضمون الذي يطال سركيس. ولوّح السبعلي بنوع من عصيان رياضي والتوجه إلى القضاء إذا لم تكن القرارات بعد التحقيق بحجم ما قام به سركيس «إذ لا يجوز إعدامه نتيجة لما قام به» كما قال السبعلي. ويبدو أن الشانفيل يأمل أن يكون سركيس حاضراً معه في النهائي.
من جهته، تمسك رئيس نادي المتحد بتطبيق القانون، واضعاً ثقته بالاتحاد، الذي طلب رئيسه بيار كاخيا أن يخضع الجميع للقانون ويتركوا الاتحاد للقيام بواجبه في تطبيق القانون وعدم استغلال الموضوع سياسياً.

«الفاينال فور»

تنطلق، اليوم، سلسلة مباريات «الفاينال فور»، إذ يلعب الرياضي مع ضيفه المتحد، الساعة 16.00 في المنارة، في سلسلة من خمس مباريات تمتد حتى يوم الأحد ويتأهل إلى النهائي الفائز في ثلاث مباريات منها. ويلتقي الشانفيل مع ضيفه هوبس في التوقيت عينه في ديك المحدي وضمن النظام ذاته. وسيغيب عن الشانفيل مدربه غسان سركيس الموقوف اتحادياً، فيما يغيب نجم هوبس الأميركي ويليام بيرد بسبب الإصابة.

بطولة غرب آسيا

تفتتح، اليوم على ملعب المركزية، منافسات بطولة غرب آسيا للناشئين (دون 18 عاماً) التي ستقام في لبنان حتى 23 الجاري بمشاركة ستة منتخبات: إيران، حاملة اللقب، سوريا، الأردن، اليمن، العراق ولبنان.
ويلعب اليوم: العراق × سوريا (16.00)، الأردن × إيران (18.00) ولبنان × اليمن (20.00).