Strong>تغلبت تشيلي على سويسرا 1-0 في مباراتهما التي اقيمت على ملعب «نيلسون مانديلا»، في بورت إليزابيث، ضمن منافسات المجموعة الثامنة، لتنفرد بذلك بالصدارة وتقترب من دور الـ16، حيث اصبحت بحاجة إلى نقطة واحدة للتأهل بعدما رفعت رصيدها الى 6 نقاط من فوزينوضع فوز تشيلي على سويسرا 1-0 الأولى في صدارة المجموعة الثامنة، فيما أُجّل حسم تأهّل الثانية الى الجولة الأخيرة.
ولم يرتقِ الشوط الاول الى المستوى المطلوب، حيث كان الحذر واضحاً على أداء الفريقين، وكان التشيليون الفريق الاكثر تقدماً الى الهجوم، حيث صنعوا أولى الفرص عبر تسديدة من اليكسيس سانشيز جاءت بعيدة عن الخشبات الثلاث لمرمى دييغو بيناغليو (5)، ثم ردّ الكسندر فراي من ركلة حرة مرت بعيدة عن المرمى (8).
وحملت الدقيقة الحادية عشرة أخطر فرص الشوط الاول عندما سدد أرتور فيدال تسديدة بعيدة انقذها بيناغليو، ثم عادت الى كارلوس كارمونا الذي اطلقها قوية، فأبعدها الحارس السويسري مرة اخرى الى خارج الملعب.
وتراجعت تشيلي التي فازت في مباراتها الاولى على هوندوراس بهدفين، قليلاً الى الدفاع، ما أفسح في المجال امام بعض الطلعات السويسرية، فسدد المخضرم هاكان ياكين برأسه مرت بعيدة عن المرمى، ليرتكب بعدها فالون بهرامي خطأً على احد لاعبي منتخب تشيلي طرد على أثره من الملعب، بعد تلقّيه بطاقة حمراء (30).
وسدّد غويكان اينلر خارج المرمى (39)، ردّ عليه سانشيز من داخل منطقة الجزاء عندما تلقف كرة بصدره وسددها مباشرة بين يدي الحارس (40).
وأمام سيطرة تشيلي على الكرة بعد طرد بهرامي، لجأ «الجنرال» اوتمار هيتسفيلد، مدرب سويسرا، الى تبديل تكتيكي بإخراج فراي وادخال لاعب خط الوسط ترانكويلو بارنيتا (42) لإعادة التوازن الى وسط الملعب، حيث نجح في ذلك حتى إعلان الحكم نهاية هذا الشوط، الذي من الممكن القول إن النسق فيه كان بطيئاً نوعاً ما، حيث انحصر اللعب في منتصف الميدان من دون اي خطورة تذكر على المرميين، وخصوصاً من الجانب السويسري.
وفي الشوط الثاني، سعت تشيلي الى ان تفرض إيقاعها بفعل التفوق العددي على خصمها، وهذا ما نجحت في فعله. وفي الدقيقة 48، لم يحتسب الحكم هدفاً لسانشيز من ركلة حرة بداعي التسلل، ثم انفرد الاخير، لكن الحارس انقض على كرته في اللحظة المناسبة (55).
واستمرت المباراة سجالاً بين هجوم تشيلي واستماتة سويسرية في الدفاع للحفاظ على نتيجة التعادل التي تبقيهم في الصدارة مع تشيلي.
لكنّ ردّ تشيلي كان ناجحاً في تسجيل هدف الفوز عبر رأسية مارك غونزاليس (74)، الذي هزّ الشباك السويسرية للمرة الاولى في المونديال، بعدما صمدت 558 دقيقة (رقم قياسي). وأضاع بعدها ريتو تسيغلر فرصة سانحة لتسجيل هدف التعادل في الدقيقة الأخيرة من المباراة، ليسقط منتخب بلاده للمرة الاولى بعدما كان قد خطف 3 نقاط من نظيره الاسباني في مباراته الاولى.