حقق الإسباني رافايل نادال، المصنف أول في العالم، لقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، آخر البطولات الأربع الكبرى، البالغة قيمة جوائزها 22.7 مليون دولار، للمرة الأولى في مسيرته بفوزه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثالثاًً 6ـ4 و5ـ7 و6ـ4 و6ـ2 في المباراة النهائية.
وهذا اللقب هو الثالث على التوالي لنادال في بطولات «الغراند سلام» والتاسع في مسيرته، متخلصاً من عقدته في «فلاشينغ ميدوز» حيث توقف مشواره في الدور نصف النهائي في العامين الماضيين.
وأصبح نادال سابع لاعب يحقق ألقاب الدورات الأربع الكبرى بعد السويسري روجيه فيديرر، الأميركيين أندريه أغاسي ودون بادج، الأوستراليين روي إيمرسون ورود ليفر، والإنكليزي فريد بيري.
وقال نادال بعد فوزه: «إنه حلم لي أن أحرز لقب الدورات الأربع الكبرى، لكن الحلم الأكبر أن أحرز لقب الولايات المتحدة. إنه شعور رائع. لم أتخيّل قطّ إحراز ألقاب الدورات الأربع». وأضحى نادال أصغر لاعب (24 عاماً) يفوز بالبطولات الأربع الكبرى، ورابع لاعب يحرز ثلاثة ألقاب متتالية في «الغراند سلام» (في حقبة البطولات المفتوحة التي بدأت عام 1968) بعد فيديرر والأميركي بيت سامبراس والأوسترالي رود ليفر.
أما ديوكوفيتش الذي ارتقى إلى المركز الثاني في التصنيف العالمي للاعبين، فعلّق على أداء خصمه بأنه «لديه كل الإمكانات ليصبح أفضل لاعب في التاريخ، يقدّم حالياً أفضل مستوياته على الأراضي الصلبة. يملك طريقة لعب مختلفة لكل أرضية، وأحرز جميع الألقاب. لقد أثبت أنه الأفضل في العالم».
(أ ف ب)